هل يلزم تصريح سفر للزوجة في السعودية 1445

هل يلزم تصريح سفر للزوجة في السعودية 1445

السفر من وإلى المملكة العربية السعودية يتطلب بعض الشروط والإجراءات، ولكن قد تختلف هذه الشروط من حالة على أخرى وفق اللوائح والقوانين الموضوعة، كما قامت مصلحة الجوازات السعودية بالإعلان عن بعض المستجدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو القنوات الإلكترونية الخاصة بها.

هل يلزم تصريح سفر للزوجة في المملكة ؟

وفق آخر التعديلات التي جاءت من مصلحة الجوازات السعودية وفق المرسوم الملكي الصادر رقم م/24 لعام 1421هـ. الذي يسمح للمرأة السعودية بالسفر دون تصريح أو إذن من وليها.

فأصبح للزوجة الحق في ذلك بعد إلغاء المادة الثالثة من ذلك المرسوم، بالمرسوم الملكي رقم م/134 لعام 1440هـ، جاءت هذه التعديلات موضحة بعض الشروط التي تجيب عن هل يلزم تصريح سفر للزوجة؟

  • يحب حصولها على جواز سفر ساري المدة، بحيث تكون مدة صلاحيته لا تقل عن ثلاثة أشهر في حالة السفر إلى الدول العربية، ولا تقل عن ستة أشهر في حالة السفر إلى الدول الأجنبية.
  • في حالة عدم امتلاكها لجواز سفر فلن يُسمح لها بالسفر على بطاقة الهوية الوطنية إلا إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • ضرورة عدم وجود أي من الموانع الصحية أو القانونية من سفرها، كأن يكون صادر بحقها حكم قضائي يتضمن المنع من السفر، أو أن يكون وضعها الصحي لا يسمح بالسفر.

هل يلزم تصريح سفر للزوجة

حالات الاستثناء من شرط السن في إذن السفر

إن المرأة السعودية المتزوجة لا تحتاج لسن مُعين لتتمكن من السفر دون الحاجة لموافقة ولي الأمر، والسن المُقدر لهذا الشرط هو 21 سنة وفقًا لما جاء في المادة 29 من اللائحة للنظام الخاص بوثائق السفر.

  • المتزوجون.
  • المبتعثون للدراسة في الخارج، بشرط تقديم ما يثبت ذلك من قبل وزارة التعليم السعودية.
  • الموظفون المشاركون في مهام رسمية في الخارج، بموجب خطاب من مراجعهم.

إذا كانت المرأة لا تنتمي إلى واحدة من الحالات السابقة فلا يحق لها السفر أو استخراج جواز سفر إلى بموافقة ولي الأمر أو من ينوب عنهم.

كيف اطلع تصريح سفر بدون ولي أمر

هل يلزم تصريح سفر للزوجة

بالسؤال عن هل يلزم تصريح سفر للزوجة؟ فإنه يُمكن استخراج تصريح سفر لأي فرد من أفراد الأسرة من خلال منصة أبشر الإلكترونية باتباع بعض الخطوات.

  1. التوجه إلى منصة أبشر من absher.sa/portal.
  2. الضغط على أبشر للأفراد.
  3. الضغط على دليل الخدمات.
  4. اختيار خدمات الجوازات.
  5. النقر على خدمة ” تصاريح السفر لأفراد الأسرة”.
  6. الضغط على “تنفيذ الخدمة”.
  7. إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة لإصدار تصريح السفر بنجاح.

تسعى المملكة العربية السعودية لا سيما في الآونة الأخيرة إلى تسهيل كافة الخدمات لمواطنيها؛ حتى يتمكنوا من إتمام الإجراءات بيسر ودون مجهودات كالسابق.

إغلاق