أسماء 10 مهن مسموح العمل بها بدون كفيل بالسعودية

أسماء 10 مهن مسموح العمل بها بدون كفيل بالسعودية

لأول مرة في تاريخها قد قررت المملكة العربية السعودية السماح لجميع المقيمين بالعمل في عدة مهن دون الحاجة إلى كفيل، وذلك اعتبارًا من تاريخ محدد فيأتي هذا القرار في إطار جهود السعودية الرامية إلى تطوير بيئة العمل وتيسير الإجراءات للوافدين والمقيمين وتأتي هذه الخطوة الهامة ضمن رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تعزيز التنمية وتحسين البيئة العملية.

مهن مسموح العمل بها بدون كفيل

إعلان الجوازات السعودية يشير إلى السماح للوافدين والمقيمين بالعمل في بعض المهن دون الحاجة إلى كفيل، ويهدف هذا الإجراء أيضًا إلى إنهاء معاناة بعض المقيمين الذين كانوا يواجهون صعوبات نتيجة استغلال الكفلاء للصلاحيات الممنوحة لهم

وقد تم تحديد عدد مهن مسموح العمل بها بدون كفيل للوافدين ومن بين هذه المهن التي تتيح للوافدين العمل بها دون الحاجة لكفيل أو موافقته ما يلي:

  1. مجال التوريدات.
  2. مجال الورش والحرف اليدوية.
  3. مهن المقاولات.
  4. جميع المهن الإدارية.
  5. مدير المبيعات.
  6. السكرتير التنفيذي.
  7. مدير تنفيذي.
  8. مهندس الميكانيكا.
  9. فئة الأطباء وطاقم التمريض.
  10. مديري الحسابات.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى لمكتب العمل ضد كفيل

ما هي مميزات إلغاء الكفالة في السعودية؟ 

بعد إلغاء نظام الكفالة وتحويله إلى مبادرة لتطوير العلاقة بين الموظفين وأصحاب العمل تأتي بعض المميزات البارزة التي تعود بالفائدة على الجميع:

اسماء مهن مسموح العمل بها بدون كفيل في السعودية

  •  يتيح إلغاء الكفالة إمكانية بناء علاقات مهنية أكثر استقرارًا وتطورًا بين الموظفين وأصحاب العمل، فهذا يعزز الثقة والتعاون بين الطرفين.
  • كما يمكن للموظفين الانتقال إلى وظائف جديدة دون الحاجة لموافقة الكفيل.
  • يمكن للموظفين الالتزام بشروط العقد والعمل بشكل مستقل بعد انتهاء فترة العقد دون التوقف عن العمل بسبب عدم حصولهم على موافقة الكفيل.
  • يحصل الموظفون على حصانات محددة بعد انتهاء عقودهم دون الحاجة لموافقة الكفيل، وهو ما يمنحهم المزيد من الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات بشأن مستقبلهم المهني.
  • يشجع إلغاء الكفالة الموظفين على الالتزام وتقديم أداء جيد للحصول على فرص وظيفية أفضل دون القيود التي كانت تفرضها الكفالة.

اقرأ أيضًا: معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الإقامة

متى يبدأ العمل بنظام إلغاء الكفالة ؟

اسماء مهن مسموح العمل بها بدون كفيل في السعودية

قرار إلغاء الكفالة سوف يتم العمل به اعتبارًا من منتصف شهر مارس 2024 وهو ما يعكس تطلعات المملكة العربية السعودية نحو تعزيز العلاقات التعاقدية بين العمال وأصحاب العمل.

ويشكل خطوة هامة نحو تحسين بيئة العمل وتطوير سوق العمل في البلاد، حيث تسعى المملكة إلى تحقيق التنمية الشاملة وتعزيز التطوير الاقتصادي والاجتماعي، ومن المتوقع أن يسهم قرار إلغاء الكفالة في تحقيق عدة فوائد، منها: 

  • تعزيز الحقوق والحريات العمالية. 
  • تحفيز العمالة على تقديم أداء أفضل وهو ما يعزز التنافسية في سوق العمل ويعزز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.
  • يسهم هذا القرار في تعزيز الثقة بين العمال وأصحاب العمل وتعزيز العلاقات التعاقدية بشكل عام، مما يعكس التزام المملكة بتعزيز مبادئ العدالة والمساواة في بيئة العمل .

إغلاق