خريطة جيبوتي بالتفصيل كاملة 2024 وتفاصيل بداية استقلالها

خريطة جيبوتي بالتفصيل كاملة 2024 وتفاصيل بداية استقلالها

خريطة جيبوتي بالتفصيل كاملة عبر موقع محتوي حازت جيبوتي على اهتمام دولي من قبل القيادات السياسية في العالم العربي ليس لما تتمتع به الدولة من تحضر أو تقدم مدني وتكنولوجي أو اقتصادي، بل لما يحدث فيها من صراعات إقليمية أهلية تهدد أمن ساكنيها وتضرب اقتصادها الهزيل، ويهتم الكثيرون بمعرفة التفاصيل أو المعلومات المهمة عن دولة جيبوتي لما تعيشه من عزلة على حدود العالم العربي.

خريطة جيبوتي بالتفصيل كاملة 2024

خريطة جيبوتي بالتفصيل كاملة 2024 وتفاصيل بداية استقلالها

جيبوتي هي دولة إفريقية صغيرة تقع في القرن الأفريقي، وتحدها إريتريا من الشمال، وإثيوبيا من الغرب والجنوب، وهي جزء من منطقة القرن الأفريقي وتطل على البحر الأحمر وخليج عدن.

خريطة جيبوتي بالتفصيل كاملة 2024 وتفاصيل بداية استقلالها

تبلغ مساحة الدولة حوالي 23,200 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 988,000 نسمة وتقع بين النقطتين: (11 35) شمالًا، (43 09) شرقًا.

تتميز بطبيعتها الصحراوية والجبلية، وتتعرض لظروف جوية قاسية جراء تأثير المناخ الجاف والحار، وتعد الزراعة والصيد والتجارة البحرية هي الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في البلاد.

تشتهر بمينائها البحري الذي يعد موقعًا استراتيجيًا للغاية في المنطقة، حيث يوفر ممرًا مائيًا للبضائع المستوردة والمصدرة بين إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

تعد الفرنسية والعربية اللغات الرسمية في جيبوتي، وتتحدث اللغة الصومالية واللغات الأفريقية الأخرى أيضًا، وتتميز بالثقافة العربية والإسلامية، حيث يعد الإسلام هو الديانة الرئيسية في البلاد.

لا يفوتك أيضًا: عدد وأسماء محافظات جمهورية جيبوتي

استقلال دولة جيبوتي

جيبوتي دولة تعتمد النظام الجمهوري، واسمها السابق كان “الصومال الفرنسي” نظرًا للاحتلال الذي عانت منه ، كما أطلق عليها الفرنسيون كذلك “أرض العفار والعيسا الفرنسية” وذلك في عام 1967.

نالت جيبوتي الاستقلال عن فرنسا في السابع والعشرين من يونية 1977 وهو يوم العيد الوطني.

يعتمد الدستور الجيبوتي على نظام تعدد الأحزاب وهو النظام المستمد من القانون الفرنسي المدني وتمزج بينه وبين التعاليم الإسلامية، كما تخضع إلى قوانين محكمة العدل الدولية وتقبل أحكام المحكمة الجنائية الدولية.

يترأسها حاليًا إسماعيل عمر جيله وهو مواطن جيبوتي يمتلك الجنسية الفرنسية، والذي تولى رئاسة الدولة منذ عام 1999، ويعاونه رئيس الوزراء محمد دليطة منذ 2001.

يتكون العلم الجيبوتي من شريطين أفقيين بالألوان الزرقاء والخضراء، في الأعلى والأسفل على الترتيب، ومن الجانب مثلث متساوي الأضلاع في منتصفه نجمة حمراء خماسية الأطراف.

خريطة جيبوتي بالتفصيل كاملة 2024 وتفاصيل بداية استقلالها

لا يفوتك أيضًا: عدد وأسماء محافظات جمهورية جيبوتي

أقاليم جيبوتي الإدارية

خريطة جيبوتي بالتفصيل كاملة 2024 وتفاصيل بداية استقلالها

1- عرتا Carta

تتوسط عرتا جيبوتي وتبعد عن العاصمة 35 كيلومترًا، وهي سادس أكبر مدن البلاد، ويقدر عدد سكانها في 2010 بأكثر من 11 ألف مواطن.

ترتفع مسطحات المدينة عن سطح البحر 750 مترًا وتتميز بالجو المعتدل نظرًا لمياه البحر التي تلطف درجة الحرارة في الصيف.

2- أوبوك  Obock

تقع في الشمال الشرقي من جيبوتي، وتعد ثاني أكبر مدينة في البلاد، وتقدر مساحتها بألفين كيلومتر مربع، وترتفع عن سطح البحر بثلاثة عشر مترًا، حسب التعداد السكاني الذي أجري في 2012 فإن سكان أوبوك تجاوزوا 21 ألف إنسان.

3- تاجورةTadjourah  

تقع في الشمال الغربي من جيبوتي، وتعد ثالث أكبر مدينة في البلاد وواحد من أقدم مناطقها، يسكن في مقاطعة تاجورة المطلة على الخليج قرابة 45 ألف مواطن.

4- دخيلDikhil

يقع  إقليم دخيل في وسط جيبوتي على مساحة 7200 كيلومتر مربع، ويحده من الشمال الغربي إقليم عرتا ومن الشرق إقليم علي صبيح.

لا يفوتك أيضًا: ما هي العملة المستخدمة في جيبوتي وتاريخها؟

5- علي صبيح Ali Sabieh

تقع جنوب شرقي العاصمة جيبوتي على مساحة أكثر من ألفي كيلومتر مربع، ويقع على الحدود المشتركة بين الصومال وأثيوبيا، ويعيش في هذه المقاطعة أكثر من 90 ألف نسمة.

تعاني دولة جيبوتي من الأزمات الداخلية بسبب مشكلات غاية في الصعوبة والحساسية مثل الحروب الأهلية ومشكلات اللاجئين، ويجب على دول العالم العربي توجيه اهتمامها لتقديم العون للدول الأكثر احتياجًا.

إغلاق