معلومات وتقرير عن مسجد الرفاعي بالقاهرة

معلومات وتقرير عن مسجد الرفاعي بالقاهرة

يعتبر مسجد الرفاعي من اجمل المساجد الموجودة في مصر او تحديدا في القاهرة حيث التاريخ والعبق الموجودين في المسجد كما أن المسجد من ناحية العمارة والتصميم من اجمل المساجد فضلا عن القصص المتعددة التي تدور حول المسجد واليكم المزيد حول مسجد الرفاعي .

تقرير عن مسجد الرفاعي

41 30 1 معلومات وتقرير عن مسجد الرفاعي بالقاهرة

Rifai mosque from the inside1 1 معلومات وتقرير عن مسجد الرفاعي بالقاهرة

أين يقع مسجد الرفاعي

يقع المسجد بميدان القلعة بجوار مسجد السلطان حسن ويقع بالقرب منه معالم أخرى ولكن ربما تشعر أنك واقف بين اخوات متماثلين ما بين مسجد السلطان حسن والرفاعي على الرغم من أن كل مسجد تم بنائه وتشييده في عصر مختلف ومغاير تماما.

من المعروف ان (خوشيار هانم) والدة الخديوي إسماعيل هي من قررت بناء المسجد ولكنها توفيت قبل إتمام البناء واكتمل البناء في عهد عباس حلمي الثاني، اما مسجد السلطان حسن فهو يعود الى العصر المملوكي حيث قام ببنائه السلطان حسن.

مسجد الرفاعي

تاريخ بناء مسجد الرفاعي

أمرت والدة الخديوي إسماعيل خوشيار هانم ببناء مسجد الرفاعي في عام 1869 ميلادي، وقد كلفت حسين باشا فهمي بتنفيذ هذه المهمة ولم يكتمل بناء هذا المسجد وبعدها توفيت خوشيار هانم، ولهذا توقف بناء المسجد بشكل نهائي لمدة تزيد عن خمسة وعشرون عاما.

وبالرغم من ذلك قرر إعادة إحياء هذا المشروع من جديد وذلك بعد أن كلف المهندس هرتس باشا باستكمال بناء مسجد الرفاعي بعد أن توقف المشروع لسنوات طويلة

وتمكن هذا المهندس البارع من استكمال بناء المسجد بالرغم من ضياع الخرائط الأصلية للمسجد، وقد افتتح المسجد في عام 1912 ميلادي لأداء صلاة الجمعة في غرة شهر محرم.

مسجد الرفاعي

أضرحة ومقابر مسجد الرفاعي

ولان الاسرة العلوية او الخديوية هي من بنت المسجد فإنه يوجد داخله الكثير من مقابر الاسرة الملكية في مصر منها أضرحة لكلا من الخديوي إسماعيل وضريح خوشيار هانم والدة، فضلا عن أضرحة لزوجات الخديوي إسماعيل منهم واحده لأخت فرديناند ديليسبس.

يوجد أيضا قبر شاه إيران الذي يعتبر من المقابر التي تلقى جذبا سياحيا كبيرا للغاية فضلا عن مقابر ضريح فؤاد الأول والسلطان حسين كامل، ومن المعروف أن المسجد يجذب محبي الطريقة الرفاعية فهو من المساجد المحببة للصوفية أيضا.

مسجد الرفاعي

تعرف علي: صور ومعلومات عن شارع المعز لدين الله الفاطمي

قصه اسم مسجد الرفاعي

أطلق على هذا المسجد اسم مسجد الرفاعي نسبة إلى الإمام أحمد الرفاعي، يضم هذا المسجد العديد من المقابر الخاصة بالأسرة الحاكمة في مصر، وكان هذا هو السبب الرئيسي الذي دفع إلى خوشيار هانم إلى إعطاء أوامر ببنائه.

وبالرغم من تسمية المسجد باسم الإمام الرفاعي إلا أن ضريحه غير موجودا في هذا المسجد فقد توفي الإمام أحمد الرفاعي بقرية أم عبيدة بالعراق، وقد ظل هذا الاسم ملازما للمسجد لتسمية الزاوية القديمة في هذا المكان باسم زاوية الرفاعي وبعدها سمي المسجد باسم مسجد الرفاعي.

مسجد الرفاعي

مسجد الرفاعي

السياحة في مسجد الرفاعي

بني المسجد على مساحة 6500 متر، مساحة المسجد كبيرة وواسعة لاستيعاب عدد كبير من المصلين، خاصة بعد أن أصبح المسجد من أهم المقاصد السياحية والأثرية التي يتردد عليها السياح من جميع أنحاء العالم، كما يقصد المسجد اتباع الطريقة الرفاعية لزيارة قبر الشيخ علي الرفاعي.

إغلاق