توقعات أسعار العقارات في بريطانيا 2024 تشهد انخفاض

توقعات أسعار العقارات في بريطانيا 2024 تشهد انخفاض

شهدت أسعار العقارات في عام 2023 ارتفاعًا ملحوظًا، حيث أثرت المعدلات المرتفعة على القدرة على تحمل تكاليف الرهن العقاري وإتمام المبيعات مما أدى إلى افتقار الصفقات العقارية وانخفضت الموافقات بمقدار الربع خلال العام الماضي في حين أن إجمالي المبيعات قد انخفض إلى الخمس وكلٍ منهما أدنى مستوى منذ عقد من الزمن، فهل تختلف التوقعات للعام الجديد بشكل إيجابي أم تظل كما هي؟

توقعات أسعار العقارات في بريطانيا 2024

على الرغم من التوقعات التي تشير إلى استقرار معدلات الرهن العقاري وانخفاض جديد محتمل في الأسعار بشكل محدود، إلا أن سوق العقارات ينتظر عاما صعبًا في المملكة المتحدة، وظهرت تلك التوقعات بناءً على آراء بعض الخبراء والتي من ضمنها:

  • رأي “أكبر موقع عقاري في بريطانيا”، والذي يتوقع انخفاض متوسط أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة 1%، مع تزايد المنافسة بين البائعين.
  • صرحت بيانات السجل العقاري لأسعار البيع التي تتباين عن المقاييس الأخرى إلا إنها أكثر دقة، أن متوسط أسعار المنازل قد انخفض بنسبة 1.2% في آخر 12 شهر من أكتوبر الماضي.
  • أما خبير العقارات في “شركة تيم بانيستر” فقد أشار أن متوسط الانخفاض بنسبة 1% في الأسعار يعكس التوقعات بأنه من الممكن أن يكون عام 2024 مستقرًا وصعبًا أحيانًا بالنسبة للمشترين والبائعين على حدٍ سواء.
  • تشير إحصائيات “نيشن وايد” التي تستند إلى قروضها إن أسعار المنازل قد انخفضت بنسبة 2% على أساس سنوي.
  • ذكر تقرير في “صحيفة الغارديان البريطانية” أن النشاط سيكون أفضل من المتوقع هذا العام، وأن المشترين مستمرين في تلبية احتياجات السكنية، كما توجد فرصة كبيرة للبائعين ووكلائهم بجذب المشترين بالسعر المناسب.
  • وفق أحدث مؤشر راجع إلى “هاليفاكس” فإن أسعار المنازل في الوقت الحالي قد انخفضت بنسبة 1% مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي.
  • وبشكل عام يتوقع الكثيرين لعام 2024 أن ينتهي متوسط الأسعار بانخفاض يصل إلى 5%.

توقعات أسعار العقارات في بريطانيا

توقعات Rightmove لأسعار العقارات 2024

ترجح Rightmove أن البائعين سيضطرون إلى تحديد أسعار تنافسية أكثر لتأمين المشترين في عام 2024، علمًا بأن معدلات الرهن العقاري ستستقر على الرغم من ارتفاعها.

  • كما توقعت أيضًا أن متوسط أسعار الطلب ستنخفض بنسبة 2% خلال عام 2024، وأشارت يوم 4 ديسمبر 2023 أن المتوسط كان أقل بنسبة 1.3% عما كان عليه بسنة 2022 هذا مع استمرار سوق العقارات في التصدي لارتفاع تكاليف الرهن العقاري والمعيشة بشكل عام ارتفاعًا ملحوظًا.
  • تشير “رايت موف” أن متوسط أسعار الفائدة على الرهن العقاري قد انخفض الآن بشكل مطرد منذ شهر يوليو، وهذا أثر على توفير مزيدًا من الاستقرار للمتحركين بشأن نوع وتكلفة عرض الرهن العقاري المقرر الحصول عليه.
  • وأشارت أن عدد البائعين الذين اضطروا إلى خفض سعر الطلب، خلال عام 2023 فقد ارتفع إلى 39% مقارنة بعام 29% العام الماضي.

اطلع على: كم تبلغ الضرائب على العقارات في بريطانيا

توقعات جمعية البناء الوطنية

في آخر جمعة من شهر ديسمبر قد فاجأت جمعية البناء الوطنية ببعض الأخبار عكس التوقعات، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 2.0% على أساس شهري في نوفمبر عقب زيادة بنسبة 1.0% في شهر سبتمبر، وعلى الرغم من ذلك أشارت أنه على أساس سنوي انخفضت الأسعار بنسبة 2% في نوفمبر.

اطلع على: توقعات سوق العقارات في مصر 

توقعات أسعار العقارات في بريطانيا بمؤشر Zoopla

صرح موقع “Zoopla العقاري” أن في آخر من شهر ديسمبر إن ظروف السوق كانت الأفضل بالنسبة للمشترين منذ عام 2018، حينما كان المشاع على السوق حالة من عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

  • وأشار أن الأسعار انخفضت بنسبة 1.2% في المتوسط خلال آخر 12 شهر.
  • قال المدير التنفيذي “ريتشارد دونيل” أن أسعار المنازل تحتاج إلى تخفيضًا أكثر، وزيادة في معدل الدخل، أو من ناحية أخرى انخفاض معدلات الرهن العقاري بشكل أكبر لإعادة ضبط القدرة على تحمل التكلفة وبالتالي دعم المبيعات.
  • كما رأى أن دخل الأسرة في 2024 سيدعم القدرة على تحمل التكلفة إلا أنه سيترك الإسكان مبالغًا فيه قليلًا حتى نهاية 2024، مشيرًا أن التوقعات بشكل عام تتوقف بناءً على مسار معدلات الرهن العقاري وطريقة تقييم المقرضين للقدرة على تحمل التكلفة وفق وضع 2024.
  • وتتوقع Zoopla أنه يفترض انخفاض معدل الرهن العقاري إلى 4.5% بحلول نهاية العام الجديد 2024 والاستمرار على هذا المستوى حتى عام 2025.

إغلاق