5 أدعية قبل الإفطار للصائم في رمضان PDF ؛ داوم عليها

5 أدعية قبل الإفطار للصائم في رمضان PDF ؛ داوم عليها

رمضان يُعرف بكونه شهر الرحمة والغفران والذي يتنزل فيه البركات وتتضاعف فيه الحسنات وترفع فيه الدرجات كما أنه الوقت الذي تتفتح فيه أبواب السماء لاستقبال دعوات الصائمين قبل الإفطار، حيث يكون العبد أقرب ما يكون إلى ربه، ودعاؤه في هذه اللحظات مستجاب بإذن الله، لذا يجب على المسلم اغتنام هذه الفرصة العظيمة للدعاء والتضرع إلى الله بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

الدعاء من الأعمال الصالحة التي يمكن للصائم القيام بها حيث يطلب من الله تعالى ما يحتاجه من الخير والبركة. ومن بين الأدعية التي يمكن للصائم أن يرددها طوال الشهر الفضيل .

اللهمَّ ارزقني رزقاً حلالاً وواسعاً طيباً من غير كدٍّ واستجب دعائي

كما يوصى بالدعاء بعد الإفطار أيضا، ويمكن للصائم أن يدعو الله تعالى بأي صيغة يشاء، ويستطيع أن يردد

اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ“.

دعاء قبل الإفطار في رمضان

ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ

ref]الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : مجموع فتاوى ابن عثيمين | الصفحة أو الرقم : 261/20 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن | التخريج : أخرجه أبو داود (2357)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (3329)، والطبراني (13/308) (14097) باختلاف يسير[/ref]

ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ

  • 🤲 اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ .
  • 🤲 اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء

أدعية قبل الإفطار مكتوبة 1445

يُعد وقت الإفطار للصائم من أكثر الأوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان، كما أن الدعاء من السنن النبوية، ويجب على كل مسلم الحرص على الدعاء في هذا الوقت.

حيث قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة»، فكان عبد الله بن عمرو إذا أفطر، دعا أهله وولده ودعا بهم.

اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه واجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.

اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك. أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك. أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

اللهم لا تدع لنا ذنباً إلآ غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا دعاء إلا استجبته ولا تجعل في رفقتي شقاء، ولا من وجودي عبء، ولا في حديثي أذيّة، ربي اجعلني خفيف العبور باقي الأثر .

“اللهُمَ لا تحرمني طموحاً أسعى لأجله، ربى أنزل على أيامى القادمة توفيقك ورضاك ويَسر ليّ أموري يا ارحم الراحمين , اللهم إني أسالك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان ، اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.

تحميل أدعية قبل الإفطار بصيغة PDF

الدعاء قبل الإفطار للصائم من أهم الأدعية التي يقوم بها المسلمون خلال شهر رمضان، حيث يستعد المسلمين لتناول وجبة الإفطار ويحتاجون إلى التقرب من الله تعالي في هذا الشهر الكريم من خلال ان يدعو الله عز وجل ليمنحه رزقاً حلالاً واسعاً طيباً، ويطلب منه أن يستجيب دعائه. كما ننصح الصائم بالإلحاح على دعائه، وتكرار

اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ“.

بعد الإفطار مباشر، ولاد ابن يشكر الصائم الله على ما رزقه، ويقول الحمد لله رب العالمين، كما يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. وليستغل المسلم هذا الوقت للدعاء والتضرع إلى الله، فهو موعد مستجاب بأذن الله لكل دعاء. .

أدعية قبل الإفطار للصائم في يوم عرفة

  • 🤲 اللهم أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا.
  • 🤲 اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا.
  • 🤲 يا رب فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • 🤲 يا رب لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه.

دعاء الإفطار للصائم في رمضان

دعاء للصائم قبل الفطار مستجاب اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا. وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

 دعاء الصائم

الدعاء قبل الإفطار تتواجد الكثير من الأدعية المستحب قولها قبل الإفطار، وهذه الأدعية تعد سبباً عظيما من أسباب زيادة حسنات الإنسان كما أنها تقربه إلى رب العالمين سبحانه وتعالى، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • يسنّ للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.
  • وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “.
  • ويقول أيضا ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “.
  • ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ وبك آمنت وعليك توكلت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم”.
  • “اللهم إني أسألك عزائم مغفرتك، وموجبات رحمتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم ، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.
  • يارب إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم واستعيذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم”.
  • “يارب إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي وترد بها الفتن عني وتعصمني بها من كل سوء”.

الفوائد الدينية لصيام رمضان

كما سبق القول، إن للصيام فوائد دينية عديدة، والتي منها ما يلي:

  • سبب لاستجابة المولى تعالى لدعاء المسلم.
  • يعمل على تعزيز الصلة بين العبد وربه الكريم، فهذه العبادة تبعث على الخشوع والامتثال لأوامر الله.
  • يعمل على تقوية عزيمة المسلم في جهاد نفسه ومنعها عن الشهوات والملذات الدنيوية، وهذا ما يكون سببا في إقباله الدائم على فعل الطاعات وبالتالي الحصول على رضا الله.
  • الصيام يأتي شفيع لأصحابه يوم القيامة، حيث ورد حديثا نبوياً يؤكد أن الصيام وقراءة القرآن الكريم تشفع لأصحابها يوم القيامة.

“ما من عبد يصوم يوماً في سبيل اللَّه إلا باعد اللَّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”.

حكم دعاء الإفطار للصائم في رمضان

إن الدعاء من العبادات المشروعة في كافة الأوقات والأحوال، وهو مؤكد في حالة صيام المسلم وعند إفطاره، وقد جاء في الموسوعة الفقهية أن الدعاء حالة الصيام وعند الإفطار من الأمور المستحبة، وقد أمر الله تعالى بصوم شهر رمضان الكريم وذكر إكمال العدة، ثم قال تعالى في كتابه العزيز في سورة البقرة:

” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

للصائم عند إفطاره دعوة لا يردها الله له “مستجابة“، وقد كان عبد الله بن عمرو إذا أفطر توجه بالدعاء إلى الله لأهله وولده.

وقد قال الإمام النووي أنه من الأمور المستحبة أن يدعو الصائم عند صيامه بمهمات الآخرة والدنيا وللأشخاص الذين يحبهم ولسائر المسلمين، وقد ورد حديث نبوي شريف عن الرسول الكريم في هذا الصدد والذي أكد من خلاله على أنه هناك ثلاثة دعوات لا يردهم الله ويستجيب لهم ومنها دعوة الصائم حتى يفطر.

أخطاء عند الإفطار في رمضان

تتواجد بعض الأخطاء التي يقع فيها العديد من الأشخاص عند الإفطار، ومن هذه الأخطاء ما يلي:

  • تأخير الإفطار بعد دخول الوقت الخاص به، وهذا من الأمور المخالفة للسنة النبوية، حيث دعا الرسول الكريم إلى تعجيل الإفطار في حالة قدوم موعده.
  • انشغال البعض من الصائمين بالإفطار عن الترديد وراء المؤذن، وهذا خطأ شائع، فمن السنة أن يقول الصائم مثلما يقول المؤذن لما ثبت عن نبي الرحمة.

دعاء قبل اذان المغرب

  • 🤲 اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي. اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي .. وأغفر ذنبي واصلح حالي .. وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.
  • 🤲 اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ). اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.
  • 🤲 اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ.

دعاء للصائم عند الإفطار الصحيح مستجاب

اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيِمَ الصَّلاَةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب .

اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ. يا ربي رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ. اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

دعاء الإفطار للصائم

دعاء الإفطار للصائم لرفع البلاء

اللهم إن كان هذا الوباء والبلاء ذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه أو وزر جنيناه أو ظلم ظلمناه أو فرض تركناه أو نفل ضيعناه أو عصيان فعلناه أو نهي آتيناه أو بصر اطلقناه فإنا تائبون إليك منه، ويعتذرون إليك عنه ونادمون إليك عليه فتب علينا يا رباه ‏اللهم ابعد الوباء عن أهل بيتي و عن أحبتي و عن أصحابي و جيراني و كل من رأيت منهم خيرا و كل من رأيت منهم سوءا و احفظ كل خلقك بعينك التي لا تنام .

دعاء الامام علي عند الإفطار في رمضان

بِسْمِ اللَّهِ ، اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنَا وَ عَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْنَا فَتَقَبَّلْهُ مِنَّا ، إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

في الختام الدعاء يعتبر وسيلة لإظهار الإخلاص والتقرب إلى الله تعالى، ويجب على المسلمين أن يستغلوا هذه الفرصة للإقبال على الله تعالى وطلب منه الخير والرحمة وغفران الذنوب.

إغلاق