دعاء السنة الهجرية الجديدة مكتوب 1445 ادعية دخول العام الهجري

دعاء السنة الهجرية الجديدة مكتوب 1445 ادعية دخول العام الهجري

ادعية دخول العام الهجري المستحب في مثل هذه المناسبة العظيمة التي ينتظرها الجميع من العام للآخر، تلك التي هاجر فيها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وحبّذا أن نستقبل عامنا الهجري الجديد بـ نفحة روحانية طيبة.

دعاء السنة الهجرية الجديدة لنفسي

يا ربي اجعل أيامي القادمة رضا وسعادة وتوفيق منك يارب أخرجني من حولي إلى حولك ومن عزمي إلى عزمك ومن ضعفي إلى قوّتك ومن إنكساري إلى عزتك ومن ضيق إختياري إلى براح إرادتك اللهم امين يارب العالمين

دعاء دخول العام الهجري الجديد

اللهم اجعل هذا العام أفضل من قبله، والعام القادم أفضل من عامنا هذا، ونسألك اللهم أن تقدر لنا الخير حيث شئت ثم ارضنا به يا أكرم الأكرمين

أتمني لكم سنة خالية من الأوجاع مليئة بالحب والسعادة وجعله الله فاتحة خير علينا وعلى الأمة الإسلامية جمعاء آلَََلَََهّّّمًًً آمًًًيَََنِِِ يَََآآربًًً آلَََعٌٌٌآلَََمًًًيَََنِِِ

اللهمّ فرّج همّنا وفرّج غمّنا، وعافنا واعفُ عنا، واغفر ذنوبنا وارحمنا، وارزقنا سعادةً لا تنتهي، وشفاءً لا يغادر سقماً، اللهمّ لا تشمّت فينا الأعداء، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم نسألك أَنْ تَغْفِرَ لَنَا مَا مَضَى وَتَحْفَظَنا فِيمَا بَقِيَ يَا أَرْحَم الرَّاحِمِينَ اَللَّهُمَّ هَذِهِ سَنَةٌ جَدِيْدَةٌ مُقْبِلَةُ لَمْ نعْمَلْ بَعْدُ فِيهَا عَمَلًا يُقَرِّبُنا إِلَيْكَ زُلْفَى غَيْرَ تَضَرُّعِنا إِلَيْكَ، فَنسْأَلُكَ أَنْ تُوَفِّقَنَا لِمَا يُرْضِيكَ عَنِّا مِنَ الْقِيَامِ بِمَا لَكَ عَلَيْنِا مِنْ طَاعَتِكَ  وَأَلْزِمْنَا الْإِخْلَاصَ فِيْهِ لِوَجْهِكَ الْكَرِيْمِ فِيْ عِبَادَتِكَ وَنَسْأَلُكَ إِتْمَامَ ذَلِكَ عَلَينَا بِفَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ

اَللَّهُمَّ إِنَّا نسْأَلُكَ خَيْرَ هَذِهِ السَّنَةِ الْمُقْبِلَةِ يُمْنَهَا وَيُسْرَهَا وَأَمَانَهَا وَسَلَامَتَهَا وَنَعُوْذُ بِكَ مِنْ شُرُوْرِهَا وَصُدُوْرِهَا وَعُسْرِهَا وَخَوْفِهَا وَهَلَكَتِهَا وَنَرْغَبُ إِلَيْكَ أَنْ تَحْفَظَ عَلَينَا فِيْهَا دِينَنَا الَّذِيْ هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِنَا وَدُنْيَانَا الَّتِيْ فِيهَا مَعَاشُنَا وَأن تُوَفِّقَنَا فِيهَا إِلَى مَا يُرْضِيكَ عَنَّا فِي مِعَادِنا يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِيْنَ وَيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ

دعاء السنة الهجرية الجديدة مكتوبة 1444

اَللَّهُمَّ مَا عَمِلْتُ فِيْ هَذِهِ السَّنَةِ مِمَّا نَهَيْتَنِيْ عَنْهُ فَلَمْ أَتُبْ مِنْهُ وَلَمْ تَرْضَهُ وَلَمْ تَنْسَهُ وَحَلُمْتَ عَلَيَّ بَعْدَ قُدْرَتِكَ عَلَى عُقُوْبَتِيْ. وَدَعَوْتَنِيْ إِلَى التَّوْبَةِ مِنْهُ بَعْدَ جَرَاءَتِيْ عَلَى مَعْصِيَتِكَ،

اَللَّهُمَّ إِنِّي اَسْتَغْفِرُكَ فَاغْفِرْ لِيْ, وَمَا عَمِلْتُهُ فِيْهَا مِمَّا تَرْضَاهُ وَوَعَدْتَنِيْ عَلَيْهِ الثَّوَابَ فَأَسْأَلُكَ

اللَّهُمَّ يَا كَرِيْمُ. يَا ذَا اْلجَلاَلِ وَاْلإِكْرَامِ أَنْ تَتَقَبَّلَهُ مِنِّيْ وَلاَ تَقْطَعْ رَجَائِيْ مِنْكَ يَا كَرِيْمُ, وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ

يا الله …… ياعالم الغيب إنه عام جديد مأموراً بأمرك يا من تقول للشيء كن فيكون إجعله عام فرح وسعادة وشفاء لا عناء ولا فقد ولا شقاء يارب العالمين

دعاء العام الهجري

دعاء العام الهجري الجديد 1445

مع اقتراب نهاية العام الهجري وقرب موعد قدوم السنة الهجرية، تتزايد عمليات البحث عن أفضل أدعية العام الهجري الجديد.

إذ يتقرب المسلمون إلى بارئهم بالدعاء في مثل هذا اليوم طمعاً في كسب رضاه والفوز بمغفرته وعفوه سبحانه وتعالى، فالدعاء عبادة عظيمة جداً، وهو الصلة التي تربط بين العبد و بارئه، حيث يقبل عليه عز وجل بكل جوارحه ويدعوه بما يشاء من خيري الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك خير هذه السنة المقبلة يمنها ويسرها، وأمنها وسلامتها، ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهلاكها، وأرغب إليك أن تحفظ علي فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي، وتوفقني فيها إلى ما يرضيك عني في معادي، يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444

إن نهاية عام هجري قديم وبداية آخر جديد يعد من المناسبات الدينية العظيمة التي تحتفل بها الأمة الإسلامية مستذكرين هجرة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة بسبب الإيذاء والضرر الذي تعرض إليه من قبل قبيلة قريش، مستشعرين كذلك كل المشاعر الإنسانية والدينية وأهمية هذه الهجرة،:

ادعية العام الهجري اللهم نور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا وبصيرتنا وسائر جوارحنا واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب في الدارين وأن نمشي على خطاه… اللهم يا رب سبب الأسباب لتقضي عنا الدين وتغنينا من الفقر وتعطينا سؤلنا في الدارين.

دعاء رأس السنة الهجرية مستجاب

يحرص المسلمون على استقبال عامهم الهجري الجديد بالتضرع إلى رب العالمين من خلال عبادة الدعاء، حيث يدعون بدعاء رأس السنة الهجرية مستجاب، ولديهم ثقة ويقين فيه عز وجل أن يتقبل دعائهم ويستجيب لهم ويحصلون على مرادهم و مبتغاهم في مثل هذه الأيام الطيبة التي تأتي بمثابة فرصة لهم لكى يحيوا حياة جديدة بالقرب من بارئهم وأن يكونوا أشخاص أفضل يفعلوا الخير دائماً.

اللهم إني أسألك بك وأقسم عليك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى اللهم وصحبهم أجمعين وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين،

اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في ابتدائها عملا يقربني إليك زلفى غير تضرعي إليك فأسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام لما لك علي من طاعتك، وألزمني الاخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك.

دعاء يوم رأس السنة الهجرية 1444

ينتظر المسلمون الأوقات المستحب فيها الدعاء يناجون ربهم بأجمل الأدعية، ولعل ليلة رأس السنة من الأيام التي يستحب فيها الإكثار من هذه العبادة، فهجرة الرسول تعتبر من أهم الأحداث التي لها عظيم الأثر في تاريخ الإسلام، إذ نقلته من مواطن الضعف إلى القوة والكثرة.

فهي ذكرى مميزة تحمل طابعا خاصا لدى جميع المسلمين الذين يحرصون على الاحتفال بها وإحياؤها من خلال الإكثار من الصلاة علي الحبيب المصطفي والاقتداء به والتمسك بسنته والمضي قدماً على هديه ورشده، كما يتم إقامة الدروس والخطب الدينية وإنشاد الأناشيد الدينية وقصائد في مدحه صلى الله عليه وسلم.

اللهم إنا نسألك خير هذه السنة ونعوذ بك من شرها ونستكفيك فواتها وشغلها، فارزقنا العصمة فيها من الشيطان الرجيم.

اللهم إني أعلم قدرتك على عقوبتي وأعلم دعوتك لي إلى التوبة من بعد جرأتي على معصيتك فتقبل توبتي، وأسألك اللهم يا كريم يا تواب يا ذا الجلال والإكرام ان تتقبل منى ولا تقطع رجائي منك

اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنى وأستغفرك اللهم فأغفر لي ما فعلته في هذه السنة مما نهيتني عنه ولم ترضه.

دعاء نهاية السنة الهجرية 1444

دعاء نهاية السنة الهجرية 1444، والذي يمكن أن يردده كل مسلم من مغرب آخر أيام شهر ذي الحجة، وحتى مغرب اليوم الأول من شهر محرم للعام الهجري الجديد ، فالدعاء من العبادات الميسورة السهلة، فهو غير مقيد بزمان أو مكان محدد ولا حال، متى شاء العبد دخله سواء في الليل أو النهار، في البر أو البحر، في السفر أو الحضر، في السر أو العلانية.

اللهم اجعل عامنا الحالي عاما مختوم لنا فيه بالعفو والغفران واجعل عامنا القادم عام يسر وتفريج عسر كل عام وكل لحظة وأنتم من الذنوب تائبين وبرضا الله من الفائزين اللهم عام جديد بلا حزن ولا ألم عام جديد بدون فقدان أهلي وأحبتي عام جديد مليء بالسعادة مع من احب.

اللهم إني أستغفرك منه فاغفر لي، اللهم وما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين.

أدعية في ليلة رأس السنة 1444

يكثر البعض من أدعية مستحبة في ليلة رأس السنة 1444 متمنين أن يجعل رب العالمين عامهم الجديد أفضل من سابقه وأن يقضوا أيامه في طاعة وتقرب إليه جل وعلا، فكم من بلاء قد رفع عن صاحبه بفضل الدعاء وكم من معصية غفرها المولى عز وجل بفضل هذه العبادة.

فالعبد إذا رفع يديه إلي السماء فهو تعالى يستحي أن يردهما صفرا، وهذا ما يستوجب عليه آلا يحمل هم الإجابة بل يدعو وهو متيقن بأن الله سوف يستجيب له، فهو بين يدي رب كريم أجود الأجودين وأكرم الأكرمين رحمته وسعت كل شيء في الأرض والسموات.

اللهم في هذا العام الجديد المبارك نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، وألّا تعلق قلوبنا بالدنيا، أو فيما يغضبك يا أرحم الراحمين، يا واسع المغفرة والرضوان.

اللهم أجعل لنا من أمرنا رشدا، واجعل لنا من كل ضيق مخرجًا ومن كل أمر يسرًا، ووفق طلابنا وطالباتنا وعلمائنا ومشايخنا وولاة أمرنا إلى إحقاق الحق ودفع الظلم، وإلى كل ما يحبه ويرضاه.

اللهم ارزقنا عمرًا مديدًا، وعملًا صالحًا طيبًا ترضاه، واجعل عمرنا كله في طاعتك، اللهم إنّا نعوذ بك من كبائر الذنوب وصغائرها ومحقرات، ونعوذ بك من الذنوب جميعها، كبيرها وصغيرها.

أدعية استقبال السنة الهجرية 1444

إن عدة شهور السنة الهجرية اثني عشر شهراً، تبدأ بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة، ويتخلله شهور ” صفر وربيع الأول وربيع آخر، وجماد الأول، وجماد الآخر، ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذي القعدة”، ولكل شهر من هذه الشهور سبباً لتسميته بهذا الاسم.

وقد اختص المولي عز وجل أربعة شهور وحرم فيها القتال ثلاثة منها تأتي بشكل متتابع وهي: ” محرم وذي القعدة وذي الحجة”، وشهر وحيد منفرداً وهو رجب الذي يأتي بين جمادى الآخر وشعبان.

اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهم لا تشمّت بنا الأعداء، ولا تكلنا إلى من يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمرنا وهو لا يبالي بنا.

اللهم زدنا ولا تنقصنا، وعافنا واعف عنّا، اللهم لا تخرجنا من هذه الدنيا إلّا وأنت راض عنّا يا أرحم الراحمين.

دعاء رأس السنة الهجرية كامل مكتوب

ينبغي على العبد المسلم أن يدعو بارئه بكل خشوع وتضرع ملتزماً بآداب الدعاء، ومنها حضور القلب وإخلاص النية لله تعالى وإظهار الفاقة وذل العبودية، فالإنسان يستشعر ألوهيته وربوبيته جل وعلا وقدرته على فعل كل شيء.

وعليه أن يتوجه إلى المولى عز وجل في جميع الأحوال، بحيث لا يكون دعائه مقتصرا على أوقات الشدة أو الحاجة فحسب، وأن يعترف بالذنوب والخطايا ويتوب منها ويعزم على عدم العودة إليها مجددا، ويستحب الوضوء قبل الدعاء واستقبال القبلة، ورفع اليدين، وتكرار الدعاء والإلحاح فيه.

دعاء العام الهجري الجديد اللهم أن هذه سنةٌ جديدةٌ، فأسألك فيها العصمة من الشيطان، والقوة على هذه النفس الأمّارة بالسوء والاشتغال بما يقرّبني إليك يا كريم، يا ذا الجلال والإكرام، يا عماد من لا عماد له، يا ذخيرة من لا ذخيرة له، يا حرز من لا حرز له يا غيّاث من لا غيّاث له، يا سند من لا سند له، يا كنز من لا كنز له، يا حسن البلاء، يا عظيم الرجاء، يا عزّ الضعفاء، يا منقذ الغرقى، يا منجي الهلكى، يا مُنعم، يا مجمّل، يا مفضّل، يا مُحسن، أنت الذي سجد لك سواد الليل، ونور النهار، وضوء القمر، وشعاع الشمس، ودوّي الماء، وحفيف الشجر، يا الله، لا شريك لك .. اللّهم اجعلنا خيرًا ممّا يظنون واغفر لنا ما لا يعلمون، ولا تؤاخذنا بما يقولون.

دعاء السنة الهجرية بالتشكيل 1445

اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”. رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

ادعية راس السنة الهجرية قصيرة جدا

رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الحساب

رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.

رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.

رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.

رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

دعاء استقبال العام الهجري الجديد

«اَللَّهُمَّ أَنْتَ اْلأَبَدِيُّ الْقَدِيْمُ الأَوَّلُ, وَعَلَى فَضْلِكَ اْلعَظِيْمِ وَجُوْدِكَ الْمُعَوَّلِ, وَهَذَا عَامٌ جَدِيْدٌ قَدْ أَقْبَلَ, نَسْأَلُكَ الْعِصْمَةَ فِيْهِ مِنَ الشَّيْطَانِ وَأَوْلِيَائِهِ وَجُنُوْدِهِ، وَاْلعَوْنَ عَلَى هَذِهِ النَّفْسِ الأَمَّارَةِ بِالسُّوْءِ, وَاْلاِشْتِغَالَ بِمَا يُقَرِّبُنِيْ إِلَيْكَ زُلْفَى يَا ذَا اْلجَلاَلِ وَاْلإِكْرَامِ, وَصَلىَ اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

صور أدعية السنة الهجرية الجديدة

دعاء يوم رأس السنة الهجرية 1444

أدعية استقبال السنة الهجرية 1444أدعية في ليلة رأس السنة 1444

دعاء السنة الهجرية الجديدة طويل

اللهم إني أسألك بك وأقسم عليك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى آلة  وصحبهم أجمعين وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين .

اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في ابتدائها عملا يقربني إليك زلفى غير تضرعي إليك فأسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام لما لك علي من طاعتك ، وألزمني الاخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك .

شاهد اجمل معايدات رأس السنة الهجرية

عادات المسلمين في السنة الهجرية الجديدة

اقتراب رأس السنة الهجرية يجعل المسلمين يعدون لهذا اليوم إعدادًا فريدًا، وهناك العديد من الأفعال التي يقوم بها المؤمنون في هذا اليوم تتمثل فيما يلي:

تبادل التهنئات

  • يهتم الأهل والأحباب بتقديم التهنئات وإرسال الرسائل إلى الأصدقاء من أجل تهنئتهم بقدوم العام الهجري الجديد، حيث يتمنى كلاهما للآخر السعادة والتوفيق في حياته القادمة. 

إعداد الحلوى

  • تهتم الكثير من العائلات بتقديم الحلوى للأطفال في رأس السنة الهجرية، بالإضافة إلى ذلك يقبلون على تحضير مائدة كبيرة ويجمعون فيها الأهل والأصحاب. 

عقد الندوات

  • يهتم العلماء بعمل ندوات تذكر المسلمين بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم وتعرفهم بمختلف الأحداث التي كانت في هذا اليوم، وكيف صبر رسول الله على أذى الكفار. 

وسائل الإعلام 

  • وسائل الإعلام لها الدور الأكبر في تذكير الموحدين برأس السنة الهجرية، بالإضافة إلى ذلك تعرض برامج تعرفهم بالوقائع التاريخية الإسلامية التي حدثت في الهجرة. 

إحياء المناسبة

  • يهتم الخطباء بتذكير الناس بالهجرة النبوية في الجمعة القريبة من رأس السنة الهجرية، ويكون ذلك بذكر بعض الأحداث التي مر بها النبي خلال أيام الهجرة وما تلاها. 

شاهد دعاء أول السنة الهجرية 

إغلاق