أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

تعانيِ الكثير من السيدات بسبب قدوم الدورة الشهرية التي تسبب الكثير من الآلام الشديدة حيث يحدث تغيرات جسدية وتغيرات نفسية، لذلك نجد العديد من السيدات تسأل عن هذه التغيراتِ وخاصة قبل قدوم الدورة الشهرية وما هيِ أسباب هذا التغير؟ وما هي أعراض هذه التغيرات؟ فتابعيِ معنا من خلال هذا المقال لمعرفة كافة أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها التي تظهر بصورة مستمرة .

ما هي الدورة الشهرية

عبارة عن بويضة انفصلت عن الرحم وتفتت تلك البويضةِ وبعد ذلك تخرج من عنق الرحم، وسميت بالدورة الشهرية لأنها تحدث كل شهر.

وتستمر الدورة الشهرية حواليِ 28 يوما وتختلف على حسب جسم كل فتاة وسيدة، وأثناء الفترة الأولى من أيام الدورة الشهرية يصبح الدم خالي من كل الهرمونات الجنسية كهرمون الأستروجين والبروجيسترونِ .

ثم تقوم الغدة النخامية بإفراز الهرمون المسئول عن تنشيط المبيض حيث تعمل على إنتاج هرمون الأستروجين وهو مسئولِ عن نمو بطانة الرحم حتى تصبحِ قادرة على استقبال البويضة.

من أعراض الدورة الشهرية عند المتزوجات

أبرز أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها شيوعًا هو الشعور بالاكتئاب والحزن، مع الإصابة بحالة من التوتر والعصبية المفرطة وهو محاط بمشاعر سلبية مختلفة تؤثر عليه وعلاقته بكل شيء من حوله هذا مع شعورها بعدم الارتياح والغضب من أدنى موقف لا يستحق كل هذا العناء.

تميل النساء إلى البكاء من أجل أكثر الأسباب تافهة أثناء خلق مشاكل مع أشخاص آخرين خلال فترة الدورة الشهرية تلقي تعليقات من الآخرين ذوي حساسية أكبر تحدث هذه الأعراض بسبب نقص مستويات هرمون السيروتونين.

الذي يربط بينه وبين الاكتئاب، مع انخفاض هرمونات الاستروجين، التي لا تعاني من النوم العميق  ولضمان النوم ليلاً والشعور بالأرق بسبب خلاف الأفكار السيئة والشعور بتقلبات المزاج.

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها3 أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

آلام الرأس والتشنجات البطن

من علامات تأكد من أن الدورة الشهرية تقترب مع الإحساس بالألم الحاد في الرأس، والصداع المزمن، وفقدان التركيز مع الشعور بالتعب والإرهاق والميل نحو العزلة والوحدة قبل الحيض، تعاني النساء أيضاً من ألم وتشنجات في البطن وتشنجات في البطن مع الألم وتورم في أسفل البطن.

يحدث بسبب تقلصات الرحم التي تسبب الألم في عضلات الحوض مع الإمساك المزمن والإسهال كذلك ويرجع ذلك إلى تغير الهرمونات التي تحدث تأثير على وظائف الجهاز الهضمي والقولون.

مع تغير مفاجئ في درجة حرارة الجسم، مما يجعلها تشعر بالتعب والألم والإجهاد الشديد دون سبب.

تناول الأطعمة والحلويات

تتشوق النساء قبل الدورة الشهرية من خلال تناول الأطعمة التي توجد فيها الدهون، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تجعلك تشعر بالسعادة.

تريد النساء أيضا تناول المشروبات غير الكحولية الغنية بنسب كبيرة من السكر والأطعمة الدهنية كما تلاحظ النساء زيادة كبيرة في الوزن.

وميل لممارسة هواياتهم لديهم رغبة قوية في مشاهدة الأفلام الرومانسية التي تنقلهن إلى عالم مختلف الشعور بحالة جيدة يحتاجها.

ظهور البثور والحبوب في الوجه

من العلامات التي تشير إلى أن الدورة الشهرية تقترب من الفتاة هي ظهور بعض الحبوب والبثور والدمامل على جلد الوجه وعلى الجبهة مع حساسية شديدة على الجلد وخاصة في حالة إزالة الشعر خلال هذه الفترة.

ينصح أطباء الجلد بعدم إزالة الشعر في هذا الوقت هذه الحساسية تحدث بسبب عدم وجود تنظيم في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون يصبح الجلد جافًا وخشنًا ومؤلماً ويزداد أكثر عندما تقترب الدورة الشهرية.

تغيرات جسدية قبل نزول الدورة الشهرية :

من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم تشعر المرأة بانتفاخ في منطقة أسفل البطن والحوض مع ألم متواصل فيِ هذه المنطقة.

ومن الأعراض أيضا الشعور بألم شديد في منطقة الثدي بالإضافة إلى وجودِ تورم بهذه المنطقة وذلك سببها زيادة في إنتاج هرمون البروجيسترونِ في الدم.

تجدي قبل نزول الدورة بيوم زيادة في وزنك وهي علامة مميزة نظرا لاقتراب نزول دم الحيض، والإقبال الشديد على تناول الأطعمة وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات مثل البطاطسِ المقلية والشكولاتة، ونجد أيضا سيدات أخريات تفقد الشهيةِ وتفقد وزنها.

بعض السيدات يظهر عليها بعض البقع السوداء على البشرة مع وجودِ الحبوب تصاب البشرة بالجفاف بالإضافة إلى زيادة سرعة ضربات القلب والشعور بألم شديد في أسفل الظهر ومن الممكن انخفاضِ أو ارتفاع في ضغط الدم على حسب جسم كل سيدة.

تتعرض آلام في المفاصل والعظام إلى جانب إصابة الجسم كله بالأم شديدة حيث تفقد المرأة قوتها وغيرِ قادرة على القيام بالمهام المنزليةِ أو العمل.

عدم القدرة للنوم لساعات كافية وتشعر طوال اليوم بالرغبة الشديدة في النعاسِ، كما إنها تشعر بالكسل.

تغيرات نفسية قبل الدورة

قبل نزول الدورة الشهرية بيوم تلجأ السيدة أو الفتاة إلى العزلة والرغبة في عدم الكلام مع أي شخص وترغبِ في البقاء وحيدة.

وتتعرض للإصابة بالصداع والتعب وعدم القدرة على التفكير واتخاذ القرار وفي بعض الأحيانِ تصاب بضعف في الذاكرة أو عدم القيام بالمهام التيِ تتطلب التفكير والتركيز.

يحدث للسيدة أيضا الإصابة بالقلق والاكتئاب والتوتر وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية والتي تحدثِ في جسم السيدة، بالإضافة إلى خلل في المزاجِ ونلاحظ عندما تبدأ الدورة في النزول يتلاشى شيء في شيء.

نصائح عن الدورة الشهرية

أعراض نزول الدورة الشهرية

يعتبر فترة الدورة من الفترات الصعبة لدى الفتيات والسيدات، لذلك يجب التغذية السليمةِ وتناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم كالكالسيوم والماغنسيوم والبروتيناتِ حتى تستطيع تعويض الجسم من المعادن الأساسية التي تفقدها أثناءِ الدورة الشهرية.

الحرص على تناول العديد من المشروبات الساخنة والسوائلِ حتى يتم تعويض نسبة السوائل المفقودة بالجسم، فمن المشروبات المهمة في هذه الفترة هو مشروبِ القرفة فهو يساعد على تعويض السوائل ويعمل أيضا على تنظيف الرحم من الدم ويساعد على عدم تجلطِ الدم.

تناول الماء ضروري جدا أثناء فترة الدورةِ، يمكنك تناول مالا يقل عن 10 أكواب من الماء.

إغلاق