أسئلة دينية عن الأنبياء مع الإجابات للاطفال والكبار

مؤمن محمد عيسي

تقدم أسئلة دينية عن الأنبياء مجموعة من المعلومات القيمة، لا سيما التي تتعلق بالأنبياء، كما أنها تساعد على التعرف على التاريخ الإسلامي الزاخر بالعديد من الأحداث التي لا حصر لها وهو ما نوافيكم إيَّاه مفصلًا.

أسئلة دينية عن الأنبياء مع الحل

لا حصر من القصص من العبر التي تقدمها قصص الأنبياء والتي تضيف قدر كبير من الاستفادة لنا، ونستخلص أهم هذه المعلومات في شكل أسئلة مع الإجابات كاملة لعموم الفائدة.

1- من هم الأنبياء الذي اختلف علماء الدين في كونهم أنبياء أم لا؟

يوجد عدد من الشخصيات التي أصاب علماء الدين حيرة في كونهم أنبياء مرسلون من الله عز وجل أم لا، وهم لقمة، إخوة يوسف، ذو القرنين، تُبع، الخضر.

2- من هو النبي الذي تعرض للسخرية والازدراء من قومه؟

نبي الله نوح عليه السلام.

3- من هو أكثر الأنبياء الذي تكرر ذكره في القرآن الكريم، وكم مرة تكرر ذكر اسمه؟

نبي الله موسى عليه السلام، وجاء اسمه في العديد من المواضع داخل القرآن الكريم ما يقارب مائة وستة وثلاثين مرة.

4- من هو النبي الذي قام الله عز وجل بتسميته بنفسه؟

نبي الله يحيى عليه السلام.

5- من هو النبي الذي تم نقله من مصر إلى فلسطين وذلك بعد موته؟

هو نبي الله يوسف عليه السلام.

6- ما هو دعاء نبي الله إبراهيم عليه السلام؟

كان دعاء النبي رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

7- من هم الأنبياء الذي تم ذكرهم في القرآن الكريم بالاسم؟

هناك خمسة وعشرين نبي تم ذكر اسمهم في القرآن الكريم، ويعتبر ذلك تجليلًا وتعظيمًا لهم، والأنبياء هم يونس، يوسف، يعقوب، اليسع، يحيى عليه السلام، هود، هارون، نوح، موسى، محمد، لوط، عيسى، صالح، شعيب، سليمان، زكريا، ذو الكفل، داود، أيوب، إلياس، إسماعيل، إسحاق، آدم، إدريس، إبراهيم عليهم السلام جميعًا.

8- من هو أول الأنبياء الذي خط بالقلم؟

هو نبي الله إدريس عليه السلام.

9- من هو النبي الذي تم تلقيبه بحكمة الله؟

نبي الله إلياس عليه السلام هو حامل هذا اللقب.

قام نبي الله يونس بوضع أوراق نبات اليقطين على جسده بعد أن خرج من فم الحوت.

10- من هو النبي الذي ميزه الله عز وجل بأن جعل معه أخوه حتى يشدد به أزره؟

هو نبي الله موسى عليه السلام، وكان أخوه نبي الله هارون عليه السلام، دعوا لتوحيد الله عز وجل معًا وذلك لقوم فرعون.

11- كم عدد أولاد سيدنا إبراهيم عليه السلام؟

ولدان، هما إسماعيل وإسحاق عليهم السلام.

12- من هو النبي الذي أمره الله أن يبعث لمرتين، وذلك لقومين مختلفين؟

نبي الله إدريس عليه السلام.

أسئلة دينية عن الأنبياء مع الإجابات الكاملة

شاهد ايضاً : هل يوجد جماد بحرف الراء ؟

قصص أسئلة دينية عن الأنبياء

1- من هم قوم سيدنا لوط؟

بعث الله عز وجل نبيه لوط إلى قومه من أجل دعوتهم إلى التوحيد وعبادة الله عز وجل، والإقلاع عن الجرم العظيم الذين كانوا يفعلونه، وهو اللواط، لكنهم اعترضوا على دعوتهم بل زادوا إنكارًا وغرورًا.

زاد قوم لوط في المجاهرة بالمعصية وارتكاب الآثام، بل وكانوا يرصدون الطرق من أجل العثور على الرجال، وكانت امرأة لوط لا ترى فيما يفعله قومها أي إثم أو خطأ.

بعدما فقد رسول الله لوط الأمل في هدايتهم أمر الله أن يرسل فيهم العذاب أو يخلصه من الأذى فأرسل إلى منزل لوط عله السلام مجموعة من الملائكة المتنكرين في هيئة رجال وسيمين.

لما رأى قومه الرجال في منزله ودوا أن يقتحموه ليأخذوهم ويمارسوا اللواط معهم، فلما فشل نبي الله في دعوة قومه أمر الله أن تحفه الملائكة ويخرج من البلدة ولا يتلفت خلفه مطلقًا، فأخذ أهل بيته وخرج وطلب منهم عدم الالتفات مطلقًا.

لكن التفت زوجته لترى ماذا أصاب القوم فما جاءها إلا أن لاقت ما لاقوه من العذاب.

2- ماذا فعل نبي الله إبراهيم عليه السلام بأصنام قومه؟

عندما ذهب قومه للحج إلى أصنامهم قام النبي بالذهاب وتكسير كافة الأصنام الذين كانوا يعبدونها وذلك حتى يقوم بإثبات أن الأصنام لا تفيد بضرر أو نفع لأصحابها.

3- لماذا يوجد مجموعة من الرسل تم إطلاق اسم أولو العزم عليهم؟

من أسئلة دينية عن الأنبياء كان هناك خمسة من الرسل أُطلِق عليهم اسم أولو العزم، وذلك إشارة بكونهم أفضل الرسل، وجاء هذا الاسم بسبب ما لاقوه من مشاكل وصعاب لم يلاقيها غيرهم من الرسل.

بالإضافة إلى ذلك قد يكون السبب من الغيبيات التي لا يعلمها إلا الله عز وجل، ولكن في العموم فهم من أخيار الناس لذلك اختارهم الله عز وجل حتى يكونوا سببًا في انتشار الدعوة للتوحيد والتسليم الكامل لله سبحانه وتعالى.

4- ما هي قصة نبي الله نوح في دعوته مع قومه؟

أرسل الله عز وجل نبيه نوح إلى القوم من أجل أن يدعوهم إلى ترك عبادة الأصنام والدعاء للأوثان، والتوحيد لله عز وجل وعبادته، وجاء ذلك في قوله عز وجل في سورة الأعراف الآية رقم 59: لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم.

لكن قوم نوح لجأوا إلى عبادة الأصنام وتكبروا وطغوا، على الرسول، ولبث رسول الله ما يقارب تسعمائة وخمسين سنة يدعوهم إلى عبادة الله وحدة دون كلل أو ملل، لكن لم يجدي هذا نفعًا، بل جاء بعض الأشراف ينكرون نبوته واتهموه بالكذب والجنون.

أشاروا أيضًا إلى أن كل من اتبعه فهو إما فقير أو ضعيف لا حول له ولا قوة، وذلك لما جاء في سورة هود في الآية رقم 27:

” فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرًا مثلنا وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي وما نرى لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين”. [1]

لم يكل نبي الله من دعوة قومه بكل الطرق الممكنة، ولكن عندما وصل به الحال إلى تهديد قومه له بالقتل أمر الله أن ينزل عليهم العذاب والعقاب الشديد لما فعلوه به، وذلك في سورة نوح في الآيتين رقم 26 و27:

(رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا). [2]

أمر الله نبيه أن يبني سفينة ويجمع عليها زوجًا من كل دابة في الأرض، بالإضافة إلى قوم الله عز وجل الذين آمنوا به، نفذ الرسول أمر الله عز وجل، ولكنه لاقى سخرية من قومه الذين كانت نهايتهم الغرق.

5- ما هو عدد الأنبياء والرسل الذي يجب على كل مؤمن أن نؤمن بهم، بدليل من القرآن الكريم؟

من الجدير بالذكر أنه لم يرد في كتاب الله الكريم آية قرآنية تفيد بعدد الرسل الواجب التصديق بهم، ولكن جاء في قوله تعالى: ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بأذن الله فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون .

6- ما هي المدة التي قضاها نبي الله نوح عليه السلام في دعوة قومه إلى عبادة الله والتوحيد به؟

قضى نبي الله نوح عليه السلام في دعوة قومه ما يقارب تسعمائة وخمسون عامًا.

تعرف علي نكت تحشيش للكبار لبنانية

ما هو الفرق بين الرسل والأنبياء؟

أسئلة دينية عن الأنبياء مع الإجابات الكاملة

أرسل الله تعالى مجموعة من الرسل، على أن يرسل لكل قوم رسول، واستثنى من ذلك محمد صلى الله عليه وسلم حيث أرسله لكل الأمم البشرية، وكان يترك لكل أمة فترة من أجل الاستجابة للدعوة، وبعد انقضاء هذه المدة كان يقيم الحجة عليهم، وذلك لما جاء في قول الله عز وجل في كتابه الكريم:

” وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً” [3]

الفرق بين الأنبياء والرسل يتمثل في أن النبي هو الإنسان الحر البالغ العاقل، الذي قد أوحي إليه بوحي من رب العالمين، فإذا أمره الله عز وجل بتبليغه يصبح حينها نبيًا، ورسولًا، وإذا لم يؤمر بنشره بين الناس فهو نبي فقط، مثل نبي الله يحيى عليه السلام.

أما الرسول فهو إنسان حر عاقل بالغ أيضًا أوحى الله له بشرع من عنده، وقد يأمره أن يبلغه إلى قومِ بعينهم مثل رسول الله موسى عليه السلام، أو عيسى عليه السلام، وقد يجعل دعوته للتوحيد عامة مثل رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

تعرف علي أسئلة دينية إسلامية للمسابقات

في ختام عرض أسئلة دينية عن الأنبياء للاطفال والكبار يمكن أن يظن البعض أن رسالة الرسل مختلفة ولذلك اختار الله عز وجل لكل قوم رسول بعينه، ولكن في حقيقة الأمر إن دعوى الرسل والأنبياء كافة كانت تدور حول نفس الأمر وهو توحيد الله تعالى.

المراجع
  1. [ هود: 27]
  2. [ سورة نوح: 26]
  3. [ الإسراء: 15]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *