أفضل وقت لتناول حبوب المغنيسيوم

مؤمن محمد عيسي

يعتبر الماغنسيوم واحدًا من أكثر أربعة معادن انتشارًا في جسم الإنسان، وذلك لأنه واحد من المعادن من أكثر العناصر الغذائية أهمية في عملية نمو العظام لا سيما عند الأطفال، كما يعزز من قوتها عند الكبار، لذا يجب على الجميع أن يقوموا بتناول الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم، أو الحبوب الدوائية.

أفضل وقت لتناول حبوب المغنيسيوم

أفضل وقت لتناول حبوب المغنيسيوم

 

أشارت الأبحاث الطبية إلى أنه لا مانع من تناول حبوب الماغنسيوم على مدار اليوم، وذلك طالما كان المريض يستطيع تناولها ضمن الوصفة الطبية المحددة والجدول الزمني اللازم.

من الجدير بالذكر أن فوائد حبوب الماغنسيوم ترتبط بتناولها لفترة طويلة، ومن الأفضل أن يتم تناول حبوب الماغنسيوم مع الوجبات الرئيسية أو الوجبات الخفيفة، وذلك حتى تتجنب حدوث أي مشاكل أو اضطرابات في الجهاز الهضمي.

تناول أي نوع من المعادن الثقيلة مثل الماغنسيوم سوف يتسبب في إصابتك بالعديد من الآثار الجانبية مثل الإسهال، أو الغثيان.

في حالة ظهور بعض الأعراض التي تتمثل في الشعور بالتعب بشكل عام، أو فقدان الشهية أو آلام في المعدة يجب مراجعة الطبيب من أجل تغيير الجرعة الموصوفة.

لا يفوتك أيضًا:  تجربتي مع فيتامين برينتال للحامل لدعم نمو الجنين

فوائد معدن الماغنسيوم

هناك بعض الإيجابيات التي تظهر بعد تناول الماغنسيوم لفترة طويلة والتي تتمثل في:

1- يساعد على تحفيز الجسم لامتصاص الكالسيوم

يساعد كلًا من الماغنسيوم والكالسيوم على الحفاظ على صحة الجسم، وتقوية العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

من الجدير بالذكر أنه في الحالات التي يتم تناول الكالسيوم بكميات كبيرة من دون الماغنسيوم فإنك سوف تعرض نفسك إلى زيادة خطر الإصابة بتكلس الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، والحصوات على الكلى.

2- يساهم في تعزيز صحة مرضى داء السكري

يقوم الماغنسيوم بالمساعدة في عملية هضم وتحليل الكربوهيدرات والجلوكوز، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بداء السكري.

3-  يقوي صحة العظام

يقوم الماغنسيوم بعملية مساعدة في امتصاص الكالسيوم بالجسم، كما أنه يلعب دور هام في تنشيط فيتامين د، وتحسين صحة الكليتين، وانخفاض خطر إصابة النساء بهشاشة العظام وخصوصًا بعد انقطاع دورة الطمث.

4- يخفف من حدة الصداع النصفي

لأن معدن الماغنسيوم يعمل على تحسين صحة خلايا المخ والأعصاب هذا يعمل على التقليل من حدة الصداع النصفي.

5- مهم من أجل صحة القلب

يساهم الماغنسيوم في الحفاظ على صحة العضلات بشكل عام، وبما في ذلك صحة عضلات القلب، حيث أن الأشخاص الذين يتمتعون بنسبة عالية من الماغنسيوم في الدم، تكون فرص إصابتهم بتكيس الشرايين التاجية أقل، كما أن الماغنسيوم له دور فعال في علاج قصور القلب الاحتقاني.

بالإضافة على تنظيم ضربات القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية التي تؤدي إلى الوفاة.

6- يحارب الاكتئاب

يؤثر الماغنسيوم بشكل مباشر على الوظائف في الدماغ إلى جانب الحالة المزاجية، لهذا السبب فإن الانخفاض في مستويات الماغنسيوم في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الاكتئاب.

أصدرت بعض الدراسات التي تنص على أن الأشخاص في السن الأقل من 65 تكون نسب الماغنسيوم في أجسامهم منخفضة مما يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة حتى 22%، لذلك يجب ملاحظة مستويات الماغنسيوم في الجسم بشكل دوري.

7- يهدأ من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

يساعد الماغنسيوم مع فيتامين ب 6 في التقليل من الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية والتي تتمثل في انتفاخ البطن، وتورم الساقين، والزيادة في الوزن، بالإضافة إلى الشعور بالألم في الثدي.

كذلك يعتبر الماغنسيوم من المعادن التي تساعد على التخلص من حمض اللاكتيك المتراكم في العضلات، مما تعمل على تحسين الأداء الرياضي، وزيادة صحة العضلات.

8- مضاد للالتهابات

غالبًا ما يرتبط انخفاض مستوى الماغنسيوم في الجسم يؤدي للإصابة بالالتهابات المزمنة، كما أنه يعمل على تسريع مظاهر الشيخوخة، والسمنة ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

يساعد الماغنسيوم في مكافحة الالتهابات والتقليل من العوامل التي تؤثر على الجسم وتتسبب في إصابته بالالتهابات.

9- مفيد للصحة الجنسية

يرفع الماغنسيوم هرمون التستوستيرون، ويرفع معدلات الخصوبة لدى الرجال، ويساعد في تكوين الحيوانات المنوية، ويقوي من عضلات الحوض لدى النساء، ويدخل في تكوين هرمون الاستروجين.

10- يعمل على خفض ضغط الدم

للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يمكنهم أن يستعملوا الماغنسيوم من أجل خفض ضغط الدم، لكنه لا يؤثر على الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى طبيعي لضغط الدم.

11- يساعد على إنقاص الوزن

ذلك لأنه يقوم بالتقليل من حبس السوائل داخل الجسم والإصابة بالانتفاخات، كما أن الماغنسيوم يحفز إفراز الأنسولين الذي يعمل بدوره على التقليل من نسبة السكر في الدم، مما يؤدي لعدم الإصابة بالسمنة

أعراض نقص الماغنسيوم في الجسم

قد يكون كمية عنصر الماغنسيوم المتوفرة داخل الجسم أقل ما يمكن وذلك بسبب عدم كفاءة الماغنسيوم الداخل إلى الجسم، أو بسبب وجود بعض المشاكل الصحية مثل الإصابة بداء السكري، أو الإسهال المزمن، أو الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، وتتمثل أعراض نقص الماغنسيوم في:

1- الإصابة بالأمراض النفسية

نقص الماغنسيوم يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية والتي تتمثل في:

  • الاكتئاب.
  • الأرق.
  • الهذيان، والذي قد يتوصل إلى الدخول في غيبوبة.
  • اللامبالاة والتي قد تصل إلى التخدير في المشاعر.

2- هشاشة في العظام

يساعد الماغنسيوم في امتصاص الكالسيوم وتفعيل عمل فيتامين د في الجسم، واللذان لديهم تأثير مباشر على العظام، لذلك نقص الماغنسيوم في الجسم يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام.

3- تشنج العضلات

يؤدي نقص الماغنسيوم إلى الإصابة بتشنجات العضلات والارتعاش، كما أنه من أسوء الأعراض التي قد تصيب العضلات بسبب النقص هي الدخول في نوبات التشنج، وذلك لأن وجود الماغنسيوم في الجسم يؤدي إلى تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية.

لذلك يتم تقديم الماغنسيوم على هيئة مكملات غذائية للأشخاص البالغين والأطفال، ولكنها لا تجدي نفعًا مع كبار السن.

4- اضطراب في ضربات القلب

يؤثر نقص الماغنسيوم على القلب، وذلك لأنه يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، وينتج عن ذلك الإصابة ببعض الأعراض والتي تتمثل في الدوخة، وانقطاع النفس، وقد تصل إلى الإغماء، أو الإصابة بالفشل في القلب، أو زيادة التعرض للنوبات القلبية.

5- ارتفاع ضغط الدم

قد يتسبب نقص عنصر الماغنسيوم في ارتفاع ضغط الدم، هذا ما قد يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب.

أعراض ارتفاع الماغنسيوم في الجسم

أفضل وقت لتناول حبوب المغنيسيوم

  • تؤثر النسب المرتفعة من الماغنسيوم بشكل مباشر على صحة الجهاز الهضمي.
  • تؤدي للإصابة بالإسهال، والغثيان الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى القيء، كذلك يصيبك بالتقلصات في البطن.
  • يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب والأوعية الدموية، كما يتسبب في تباطؤ معدل ضربات القلب، أو توقف القلب تمامًا والإصابة بالسكتة القلبية.
  • يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض الكلى التي قد تصل في النهاية إلى التلف الكلوي.
  • ضعف العضلات.
  • صعوبة التنفس.
  • تغييرات في الحالة العقلية.
  • الشعور بالارتباك والخمول.
  • الغيبوبة، والتي قد تصل إلى الوفاة.

هناك العديد من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على قدر عالي من معدن الماغنسيوم، لكن في حالة اللجوء إلى الحل الدوائي يجب الحرص على معرفة أفضل وقت لتناول حبوب المغنيسيوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *