من هو بيتر مدور مكتشف التحمل المناعي المُكتسب

مؤمن محمد عيسي

من هو بيتر مدور؟ هل بيتر مدور لبناني؟ تأتي هذه الشخصية التي نتحدث عنها في هذا المقال ضمن أعظم الشخصيات في مجال الطب إبان فترة الستينيات والخمسينيات من القرن الماضي، حيث استطاع الحصول على الجائزة الأعلى، جائزة نوبل في الطب عام 1960 م، وقدم للبشرية العديد من الاكتشافات الطبية الهامة.

من هو بيتر مدور

بيتر مدور هو طبيب بريطاني من أصل لبناني، وُلد بيتر في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل في 28 فبراير عام 1915، وتوفى في 2 أكتوبر عام 1937.

اكتشف بيتر مدور التحمل المناعي المُكتسب هو وصديقه فرانك بورنت وحصلا على جائزة نوبل بالمُناصفة تكريمًا لهم على ذلك الاكتشاف الكبير.

من هو بيتر مدور

أُطلق على بيتر مدور “أبو زراعة الأعضاء” بسبب مجهوداته الكبيرة التي قام بها في مجال رفض الجسم للأنسجة أو الأعضاء الخارجية المزروعة فيه وحاول مُعالجة هذه المشكلة عن طريق التحمل المناعي المُكتسب.

لا يفوتك أيضًا:  من هو طلال المداح وكم عمره عند وفاتة ؟

السيرة الذاتية لبيتر مدور

الاسم بالكامل بيتر براين مدوَّر
تاريخ الميلاد 28 فبراير 1915م.
تاريخ الوفاة 2 أكتوبر 1987م.
العمر عند الوفاة 72 عام.
البرج برج الحوت
محل الولادة بتروبوليس ، ريو دي جانيرو ، البرازيل
الزوجة جان شينجل وود تايلور
الأم إديث موريل داولينج
الأب مدور نيكولاس أغناتيوس مدور

لا يفوتك أيضًا:  من هو شاب جيلاني وما هي أبرز أعماله

أهم محطات حياة بيتر مدور

بيتر هو الابن الأصغر لأب لبناني وأم بريطانية، وُلد في البرازيل في مدينة صغيرة تقع على بُعد 40 ميل شمال ريو دي جانيرو تُدعى بيتروبوليس وانتقل منها إلى بريطانيا وحصل على الجنسية البريطانية.

تحدث عن حصوله على الجنسية البريطانية قائلًا: «سُجلت ولادتي في القنصلية البريطانية في وقت جيد لاكتساب مكانة مواطن بريطاني طبيعي المولد».

كان مدور أيضًا يجمل الجنسية البرازيلية بحكم قانون الجنسية البرازيلية لكنه تخلى عنها بعد ذلك حتى يتفادى بذلك التجنيد الإجباري.

عانى بيتر مدور في بداية تواجده في كلية مارلبورو من التفرقة العنصرية وكثرة النقد والتساؤلات حول هويته كشخص لبناني أو – غير بريطاني –

درس بيتر الطب في كلية مارلبورو وكلية ماغدالين، تخرج بيتر ثم تخصص في علم الحيوان حتى أصبح أستاذًا في جامعة برمنغهام وكلية لندن الجامعية بهذا التخصص.

اكتشاف بيتر للتحمل المناعي المُكتسب

  • تخصص بيتر بعد الحرب العالمية الثانية في مجال ترقيع الجلود، ولاحظ بيتر أن نجاح عملية الترقيع يتوقف على مدى القرابة بين المانح والمُستقبل.
  • اكتشف مدور من خلال بعض التجارب التي قام بها على الفئران أن حقن الفئران الصغيرة بأنسجة مأخوذة من فئران بالغة يُؤثر بالإيجاب على تقبل الفئران الصغيرة للرقع الجلدية المنقولة لها من الفئران الكبيرة بنجاح.
  • كان هذا الاكتشاف فارقًا في عالم الطب وكان الخطوة الأولى للاكتشاف المُتعلق بالتحمل المناعي المُكتسب والذي ساهم في تقبل الأجسام للأعضاء المزروعة.

لا يفوتك أيضًا:  أصل عائلة الوهيبي وش يرجع ؟

جوائز بيتر مدور

من هو بيتر مدور

حاز بيتر مدور العديد من الألقاب والمناصب المرموقة في الجامعات فضلًا عن الجوائز الكبيرة، فيما يلي نُقدم لكم هذه الألقاب والجوائز بترتيبها.

  • أستاذ الطب التجريبي في المعهد الملكي (1977-1983).
  • جائزة نوبل في الطب عام 1960 مُناصفة مع الأُسترالي السير فرانك بورنت.
  • درجة الدكتوراه في العلوم عام 1947 من جامعة أكسفورد.
  • رئيس قطاع زراعة الأعضاء في مركز الأبحاث السريرية لمجلس الأبحاث الطبية هارو من 1971 إلى 1986.
  • رئيس كلية الطب لدراسات ما بعد التخرج الملكية (1981-1987).
  • عُين مُدير المعهد الوطني للبحث الطبي عام 1962 م.
  • نال أستاذية جودريل في علم الحيوان والتشريح المقارن في كلية لندن الجامعية.
  • نال أستاذية ماسون في علم الحيوان في جامعة برمنجهام بين عامي 1947 و1951.
  • نال جائزة روليستون برايزمان في عام 1942.

بعد الإجابة على سؤال من هو بيتر مدور، نكتشف أنه قد شارك بشكل أساسي في مجال زراعة الأعضاء وساهمت أبحاثه المُتعلقة بالتحمل المناعي المُكتسب في الحد من عدم تقبل الجسم للأعضاء الخارجية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *