دعاء الصباح للرزق وراحة البال (أصبحنا وأصبح الملك لله)

مؤمن محمد عيسي

يلجأ المسلم دائمًا إلى قول الأدعية في كل وقت وحين، ولكن جاء في كتاب الله والأحاديث الشريفة بعض الأدعية التي يكون من الأفضل أن يدعو بها المسلم في الصباح، وذلك حتى تحفظه وتبارك له في يومه وتغفر له من ذنوبه.

أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله ولا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.

بسمك اللهم أنت ربي خلقتني أعبدك وأسير على عهدك ووعدك ما استطعت، أستغفرك ربي وأعوذ بك من كل شر صنعته، وأبوء بنعمتك علي وأعترف وأقر بذنبي فاللهم مغفرتك الكاملة، فأنه لا يوجد غيرك من يغفر الذنوب.

اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وكل كائن خلقته على الأرض، أو في السماوات السبع أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك.

أدعية أصبحنا وأصبح الملك لله

  • ربي أدعوك أنا عبدك ابن عبدك ناصيتي بيدك، وأمضي في حكمك دون معارضة أو كفر، أرى كل قضائك عدل، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سواء سميته في كتابك أو علمت به أحدًا من خلقك، أو حتى استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن، نور بصري وربيع قلبي وسببًا في جلاء حزني وذهاب كل ما يُحزن قلبي.
  • اللهمَّ إني أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرجَالِ.
  • اللهم ارزقني كل خير دعوتك به وكل خير لم أدعوك به ويسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، واجعل عبدك محبوبًا في السماوات السبع والأرض.
  • أأدعوك من عظيم سلطانك وفضلك الكريم يا الله أن ترزقني على قدر رحمتك، وتيسر لي أمري، وتسهل علي كل صعب، وتزيح عن قلبي كل هم، وتجلي أحزاني يا كريم يا رحيم.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك والخير من تشاء، وتنزعه ممن تشاء، وترزق من تشاء بالعزة، وترزق من تذم بالذلة، بيدك كل الخير، ووحدك القادر على كل شيء، الرحمن الرحيم في الدنيا والآخرة، تعطي رزقك من تشاء وتمنعه عما تشاء، ارحمني بالرحمة التي تغنيني عن سواك.
  • اللهم أصبحنا وأصبح الملك لله اللهم يا فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، ربّ كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه.
  • اللهم إن هموم عبدك قد كثرت، ولا أحد يستطيع أن يصرفها عني سواك، فاللهم يا مفرج كل الهموم، وكاشف كل الكرب والغم، اكشف همي واقضي حزني، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم أكفني كل ما همني وأحزن قلبي، واصرف عني شر الأقدار، اللهم إن عبدك ضعيف فقوني واصرف عني كل من أراد لي سوءًا، اللهم إني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني، اللهم إني أسألك خير الأمور كلها، وخواتيم الخير وجوامعه.
  • يا كافي أكفيني، ويا عزيزي اعزني، ويا لطيف الطف بي، ويا قوي قويني، أعني على عاقبة أمري، اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الخروج من الحمام مكتوب ادعية دخول الخلاء أو الخروج

أذكار وأدعية الصباح مكتوبة طويلة

دعاء الصباح أصبحنا وأصبح الملك لله

الأذكار الصباحية هي من أفضل الوسائل التي يمكن أن يتقرب بها العبد إلى ربه، ونوافيكم بأفضل الأذكار الصباحية.

أدعوك بكل اسم هو لك يا ال اسم هو لك يالله سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الل وقت لقراءة أذكار الصباح هو بعد صلاة الصبح وحتى تطلعلله سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ان ترزقني خير هذا اليوم وخير اليوم الذي يليه، وأدعوك أن تبعد عني شر هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من عذاب في النار أو عذاب في القبر، ربِ أعوذ بك من سوء الكبر أو الكسل، لا إله إلا الله سبحانك ربي إني كنت من الظالمين.

اللهم احمني واحفظني عن الوقوع في أي ذنب يغضبك ويبعدني عن نيل جنانك وعظيم سلطانك، ولا تجعلني أفقر عبادك ولا تجعلني أطلب رزقك من غيرك من لا يعين ولا نستعين به.

اللهم أرزقني نعمة الإدراك والمعرفة حتى أستدرك معنى كل شر منعته عني وكنت أحسبه خيرًا، فأبتلى بحمد كل من أعطاني وأفتن بذم كل من منعني.

اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني ما يرضيك، واسمعني ما يرضيك، وأنطقني بما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبًا، يرضيني يا رب العالمين، اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا، وارحمهم يا أرحم الراحمين.

اللهم إني رضيت بك ربًا، وبدينك الإسلام دين الحق، وبنبيك محمد صلى الله عليه وسلم رسولًا.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، سبحان الله عدد ما كان وما سيكون، اللهم اكتب لي المغفرة والرحمة ونيل أعلى المراتب في جنانك بسبب عظيم ذكر اسمك وتعظيم سلطان وجهك الكريم.

اللهمَّ ربَّ السَّمواتِ السبعِ، ورب العرشِ العظيمِ، ربنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأولُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنا الدينَ وأَغْنِنا مِن الفقر.

اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وارحمني برحمتك وأصلح لي كل شأني وارزقني من الخير على قدر كرمك ومحبتك لعبدك المؤمن يا الله، لا إله إلا أنت لك الملك ولك الحمد.

يا رحمن يا رحيم يا عزيز يا كريم يا من له كل الملك والجلالة اصرف عني كل شر، وابعد عني كل جبار عنيد، اللهم وحدك تعلم أنه على قدر سوئي في عبادتي لك وتقصيري في أداء حقوقك، لكنني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة، وحدك كفوًا أحدًا، فاللهم ارحمني وأعفو عني واغفر لي من سوء صنيعتي وأهد قلبي إليك.

حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

اللهم إني أستعين بك وأتوكل عليك، اللهم سهل علي كل أمر صعب، وسهل علي كل مشقة، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب منه، واصرف عني كل شر، واشرح لي صدري، ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهه قولي.

يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا، الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، اللهم تقبل مني صالح أعمالي، وارزقني نعمة دخول جناتك، ونجني من النار، وأصلح لي شأني كله، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة، اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز

لا يفوتك أيضًا:  أدعية لحفظ الأبناء من المرض مكتوبة

فضل قراءة أدعية الصباح

دعاء الصباح أصبحنا وأصبح الملك لله

هناك العديد من الأفضال والتساهيل التي تعود على المسلم بسبب حرصه على قراءة أدعية الصباح والمداومة عليها لا سيما دعاء وأصبح الملك لله، كما أنه ينال فيها من البركة ما لا يدركه من دونها، وتتمثل أهم هذه الفضائل في:

  • تحفظ المكان الذي يبيت فيه المسلم.
  • يكسب بها رضا الله عز وجل ومحبته.
  • تملأ القلب بالطمأنينة والانشراح.
  • تزيد من قوة الإيمان لدى الفرد.
  • تجلب الرزق وتفضي على الدين في الأموال.
  • تمد الجسم بالقوة والطاقة، وتعينه على قضاء كافة الأعمال الشاقة.
  • تديم حلقة الوصل بين العبد وربه وتقرب منه كل الإنس الصالح.
  • يذكر الله العبد في الملأ الأعلى ويتباهى به.
  • يحفظ الله الإنسان من شر الإنس والجن، وشرور جميع المخلوقات.
  • يغفر بها الذنوب والسيئات.
  • يزيد من الحسنات والثواب.
  • يحفظ العبد من الوقوع في الحسد والعين.
  • يحصنه من مكائد الشيطان.
  • يطمئن قلبه ويشرح صدره.
  • يكفي الله عبده الذي يداوم على قراءة أدعية الصباح من الغم والحزن سواء في الدنيا أو الآخرة.
  • تدون نعم الله عز وجل على العبد في حياته.
  • تكون الأذكار سببًا في دخوله إلى الجنة بفضل الله وكرمه.

غالبًا ما يعتمد المسلم على الأدعية والأذكار من أجل تحصين نفسه من الشرور والأذى، كما تعتبر هذه الأدعية واحدة من السبل التي يزيد بها المؤمن رصيده من الأعمال الصالحة ويحط من سيئاته وذنوبه.

أسئلة شائعة

  • ما هو أجمل دعاء يمكن ترديده في الصباح؟

    اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ، وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْراتي، وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بينِ يَدَيَّ، ومن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوْقي، وأعوذُ بعَظَمتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.

  • ما هو أفضل دعاء ابدأ به يومي في الصباح؟

    اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَ هذا اليومِ فتحَه، ونصرَه، ونورَه، وبرَكتَه، وَهدايتَهُ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما فيهِ وشرِّ ما بعدَه.

  • ما هو وقت قراءة أدعية الصباح؟

    يبدأ وقت قراءة أذكار وأدعية الصباح من نصف الليل الأخير وحتى زوال الشمس، ولكن أفضل وقت لقراءة أذكار الصباح هو بعد صلاة الصبح وحتى تطلع الشمس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *