مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية باللغة العربية

مؤمن محمد عيسي

هناك العديد من المواضيع التي يمكن إدخالها في المواضيع المدرسية، والتي يمكن أن تكون موضوعات تتماشى مع الأحداث الجارية، أو لإثراء المعلومات المهمة والتي يجب أن يكون الطلاب على علم بها في هذا السن، ومن الضروري التركيز على المواضيع المهمة والتي تنمي الثقافة والعلم للطلاب.

مواضيع إذاعة مدرسية  للمرحلة الثانوية

مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

هناك العديد من الأفكار التي يمكن التحدث عنها بطريقة شيقة وبها وتناول الموضوع بشكل شيق وممتع ليصل إلى أذهان الطلاب.

1- إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

يمكن تناول الموضوع المهم جدًا خاصة للطلاب في المرحلة الثانوية، حيث يبدأ الطلاب في تكوين الهوية الخاصة بهم، والبحث عن الطرق التي يمكن من خلالها إثبات أنهم أصبحوا ناضجين.

تُستهل الإذاعة بالمقدمة وقراءة ما تيسر من القرآن، ويفضل أن تكون آيات لها علاقة ببر الوالدين، وقراءة حديث من أحاديث الرسول الصحيحة، لغرس المعنى في النفوس.

من الأفضل عدم استخدام أي من الفقرات المبتذلة التي يمكن للطلاب أن يستخفوا بها حتى لا يفقد الموضوع المهم قيمته.

يمكن استضافة أحد المديرين للحديث عن أهمية بر الوالدين والاستفاضة في الحديث عن هذا الموضوع بالكلمات المؤثرة.

2- إذاعة مدرسية عن التنمر

يمكن اعتبار هذا الموضوع من أهم المواضيع التي لا يجب إغفالها والحديث عنها وطرحها على الساحة خاصة للطلاب في المرحلة الثانوية، حيث أن هناك فئة كبيرة من الطلاب يتعرضون للتنمر ولكن لا يقدرون على الإفصاح عن ذلك.

يمكن التحدث عن أضرار التنمر على كلا الطرفين، والاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث التي تدعم هذا الموضوع.

لا بأس بالقيام بفقرة تعبيرية عن هذا الموضوع لإيصال الفكرة بطريقة غير مباشرة والبدء فيها للحصول على انتباه الطلاب وإثراء الفضول لديهم لمعرفة موضوع الإذاعة المدرسية.

3- إذاعة مدرسية عن الظلم

من مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية الهامة والتي يجب على الطلاب أن يعوا أنها ضرورية لبناء حياة سوية وقويمة، ومن المهم ألا يوافق أي إنسان على الظلم لأي بشر أو يشارك فيها، وأن المظالم ترد إلى أصحابها في الدنيا والآخرة.

يمكن البدء بآيات من القرآن الكريم وحديث من السنة، وتاليها قصة تحكي عن الظلم وكيف رد الله الظلم إلى أصحابه، وقد تكون ذات تأثير أكبر إن كانت من الأثر أو من السنة.

يمكن صنع فقرة ليحكي أشخاصٌ تجاربهم الحقيقية للمظالم التي رُدت إليهم، إما عن طريق مجموعة من مقاطع الفيديو أو أشخاصًا يقفون على المنصة.

عندما تُدعم الإذاعة بالآيات الكريمة والأحاديث الصحيحة، فإنها تكون ذا تأثير أكبر على نفوس المُستمعين.

4- إذاعة مدرسية عن الفطرة السليمة

من أهم الموضوعات التي يمكن تناولها والتي يجب على جميع الطلاب أن يعوها ويفهموها خاصةً في المرحلة الثانوية، حيث تتغير أفكار الطلاب وتتأثر بالمجتمع من حولهم وبالأخص المجتمعات الغربية.

يمكن القيام بحدث كبير وإنشاء المسابقات والفقرات الممتعة في هذه الإذاعة لتظل في ذاكرة الطلاب لأطول فترة ممكنة، ومن المهم مخاطبة العقل بالحكمة والطريقة التي تُشعرهم بأهمية الحديث، ويُسهل من إيصال المعلومة للمستمع وتقنعه بأهمية

تبدأ الفقرات بآيات من الذكر الحكيم، ثم حديث شريف كلاهما عن الفطرة، وكلمة قصيرة عن أهمية بناء الوعي وعدم التأثر بالأفكار الخارجة عن المجتمع وعن الإسلام.

يجب ألا تكون الفقرات منفرة أو مملة، بل يجب أن تحتوي على المعلومات التي يتم إيصالها بطريقة سهلة وسلسلة تُرسخ في الذاكرة طويلة المدى.

يمكن إشراك الطلاب في الفقرة، وسماع الآراء المختلفة عن تقييم كل طالب للفطرة من وجهة نظره، وكيف يمكن تقييم الأمور بأنها خارجة عن الفطرة السليمة أو متوافقة معها، من المرجح أن تساعد هذه الفقرة الطلاب على فتح الكثير من الآفاق لتناول مثل هذه الموضوعات المهمة.

5- إذاعة مدرسية عن الصلاة

على الرغم من أن هذا الموضوع يمكن طرحه للطلاب الأصغر سنًا مثل المرحلة الابتدائية، إلا أنه يعتبر من المواضيع غاية في الأهمية التي يجب طرحها على الطلاب.

يجب التأكيد عن أن البعد عن تعاليم الإسلام هي التي ساعدت على انتشار الأفكار الهدامة والأفكار الغربية التي تُزيد من تفكك المجتمع مرة تلو أخرى.

هناك الكثير من آيات القرآن الكريم والأحاديث من السنة النبوية التي تتناول الصلاة وأهميتها، ويمكن إدخال هذا الموضوع في يوم الإسراء والمعراج مع ذكر القصة الخاصة بها.

يجب الإشارة إلى أن الصلاة من أهم العبادات التي فرضها الله، وأنها من أركان الإسلام، ومن العبادات التي رفع الله نبيه إليه لفرضها، بالإضافة إلى أنها أول ما يُحاسب عليه العبد في قبره.

تعرف علي شروط القبول في جامعة الأمير محمد

6- إذاعة مدرسية عن الأمانة

هناك العديد من المواضيع التي يمكن تناولها في المواضيع الإذاعية إلا أن موضوع الأمانة يعتبر من الموضوعات الجادة التي يجب تناولها بطريقة سلسة وغير منفرة لطلاب المرحلة الثانوية.

تقوم الإذاعة المدرسية بتوضيح السبب من أهمية الأمانة وأنها من الأمور التي يجب أن يتحلى بها جميع الأشخاص لبناء جدار قوي من الثقة بين الناس.

الأمانة من الأمور التي حث عليها الإسلام والسنة النبوية، لذلك يمكن الاستشهاد بالقرآن والحديث، وتوضيح الأمور التي يمكن أن تعود على المجتمع من الأمانة والعواقب الوخيمة لعدم الأمانة، وكلها بطريقة سلسة يمكن لعقل الطالب أن يتقبلها.

يمكن استخدام الكلمات المؤثرة مع مشهد تمثيلي، وإدخال شيء من الكوميدية مع الموقف للحصول على انتباه الطلاب، تاليها تحول المشهد إلى الجدية لإيصال الفكرة المهمة.

استخدام الألفاظ العربية الفصحى، والبعد عن الركاكة يجعل الإذاعة مميزة ويشعر المتلقي بأهمية الحديث.

7- إذاعة مدرسية عن الهوية

مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

من مواضيع إذاعة مدرسية المهمة التي يجب تناولها بطريقة محترفة لإيصال الأفكار بطريقة غير منفرة للطلاب، يمكن أن تساعد هذه الإذاعة الكثير من الطلاب في الحصول على الإجابات لتساؤلاتهم المختلفة.

يجب تناول عدد قليل من الموضوعات ولكن بطريقة شاملة، بحيث يحصل الطالب على المعلومة الكاملة للفقرة المطروحة.

يتم ذكر آيات من القرآن الكريم وأحاديث شريفة في بداية الإذاعة المدرسية ثم تقسيم الفقرات بين الأكثر أهمية إلى الأقل، ووضع فقرة خفيفة في نهاية الإذاعة لفك الرتابة التي يمكن أن يشعر بها الطلاب.

استخدام الفقرات القوية والتي تخاطب العقول الكبيرة أفضل من الفقرات المبتذلة وفقرات الشعر التي لا تُشعر المتلقي بأهمية الموضوع المطروح.

يمكن الاستعانة بأحد الأطباء أو المختصين لفقرة صغيرة يتم فيها التحدث عن الهوية والطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها المحافظة على هوية الإنسان دون التعرض للتشوه بسبب الأفكار الغربية والأفكار الدخيلة على المجتمع.

تعرف علي أهم 5 شروط القبول في جامعة اليمامة

بعد معرفة الكثير من مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية يمكن الاختيار بين الموضوعات المختلفة التي تتناسب مع الأحداث الجارية، أو التي تتماشى مع الصيحات المختلفة والأفكار التي تنتشر بين الطلاب.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل معلومة هل تعلم قصيرة؟

    هل تعلم أن أول من عمل في مهنة الخياطة هو نبي الله إدريس، هل تعلم أن سيدنا آدم قد ولد يوم الجمعة.

  • ما هي فقرات الإذاعة المدرسية؟

    يمكن أن تختلف فقرات الإذاعة المدرسية من إذاعة لأخرى، ولكن من الفقرات الأساسية هي المقدمة، كلمة عن موضوع الإذاعة المدرسية، الخاتمة.

  • هل يُمكن طرح موضوع النظافة الشخصية ضمن برنامج الإذاعة المدرسية؟

    نعم؛ حيث إنه من أفضل الموضوعات التي يستفيد منها الطلاب طوال حياتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *