اصل عائلة الجاسر وش يرجع وما هو نسب العائلة ؟

سارة رزق

يزخر تاريخ شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي بتفاصيل ثرية تحمل معلومات مهمة عن هوية القبائل والعوائل التي سكنت هذه المنطقة وأصلها ونسبها على مر العصور، ومن أشهر هذه العوائل هي آل الجاسر التي اشتهرت قديمًا بأنها من أهم القبائل العربية في منطقة الحجاز ونجد والأحساء، ولها جذور في العراق والشام، ويستمر نسلها حتى الآن، ولها العديد من الإنجازات التاريخية على مدار العصور مما شجع العديد من خبراء الأنساب وعلماء التاريخ لدراسة أصلها ومن أين انحدرت.

الجاسر وش يرجع

اصل عائلة الجاسر القبائل العدنانية من بني تميم
نسب العائلة جاسر بن غانم بن زايد بن جبر بن آل زايد
ديار العائلة منطقة الحجاز

برز اسم الجاسر ضمن قائمة أشهر العائلات العريقة ذات التاريخ الممتد لآلاف السنين في شبه الجزيرة العربية، ويعود أصلها إلى تجمعات قديمة نشأت وترعرعت في بيئة ثقافية واجتماعية مختلفة سواء داخل البادية أو في الريف أو حتى في المدن الحضريةز

وتخطت هذه العائلة العديد من الصعاب والتحديات التي ساعدت على تكوين هوية خاصة تجمع أبناء العائلة حيث القيم والعادات والتقاليد المميزة التي تجعل لها طابعها الخاص عن غيرها.

يندرج من العائلة العديد من العوائل والفروع والأفخاذ التي تعيش في شبه الجزيرة العربية، وتحديدًا في المملكة العربية السعودية.

وتنقلت في العديد من الدول المختلفة، حيث عاشت حياة التنقل والترحال لسنوات عديدة بحثًا عن الطعام والشراب والسكنى، وأهم من كل ذلك الأمان لأهل القبيلة.

الجاسر وش يرجع

اصل عائلة الجاسر

يرجع اصل عائلة الجاسر إلى القبائل العدنانية من بني تميم وهي من الفئات الرفيعة من القبائل التي تنتمي إلى قبيلة عنزة التي استقرت في منطقة الحجاز وتحديدًا في الشقراء.

ثم انتقلت إلى دول أخرى مثل السعودية والكويت بعدما فقدت منطقتهم مقومات الحياة من مآكل ومشرب ومكان للمأوىز

وعند النظر إلى وضع العائلة الآن نجدها من أكثر الأعيان ثراء حيث تحتكم على العديد من الأطيان والأملاك الخاصة في كل من السعودية والبحرين.

يعيش الآلاف من الأفراد المنتسبين إلى عائلة الجاسر في المملكة ودولة الكويت حيث امتدت جذور العائلة إلى الحجاز، نجد، الشام، كما يوجد عدد من العائلات يسكن في الشام ولكنه أقل من منطقة الخليج العربي.

اطلع على:  عزام الدخيل وش يرجع هل يعود الى قبيلة تميم؟

نسب عائلة الجاسر

يعود نسب عائلة الجاسم إلى الجد الكبير وهو جاسر بن غانم بن زايد بن جبر بن آل زايد، الذي ولد ونشأ في دولة الكويت، في القرن التاسع عسر من الميلاد الذي تزوج ثلاث مرات، وله من البنين 4 أولاد وثلاث بنات، وإحدى بناته تزوجت من أحد شيوخ بن خليفة وأنجبت ولد اسمه سلمان.

وتزوجت الأخت الأخرى من على بن جبر الزايد وانجبت عبد الله بن على بن جبر الزايد، وهو الصحفي والأديب المعروف، ثم الأبنة الثالثة تزوجت من علي بن أحمد الغانم.

عٌرف الجد الجاسر الكبير بحبه للسفر والترحال سواء بحثًا عن حياة استقرار أو بسبب التجارة واكتسب الثقافات والخبرات، حيث سافر إلى البحرين والكويت وسلطنة عمان.

مما مهد له الطريق في امتلاك العديد من الأراضي والبساتين الزراعية الطبيعية في الدول التي سافر إليها، وعمل أبناء الجاسر في العديد من المجالات كما أن للعائلة دورًا كبيرًا في الدفاع عن المملكة والحفاظ على شرف الوطن.

اطلع على:  هل أصل عائلة الثبيتي تعود إلى قبيلة عتيبة؟

عائلات عائلة الجاسر في الوطن العربي

تتواجد العديد من العائلات التي تنتمي إلى آل الجاسر في مختلف الدول العربية ويربطهم رابط واحد، وهو النسب، ومن أشهرها:

العائلة الدولة القبيلة
الجاسر السعودية بني تميم
أبو الجاسر الأردن القحطانية
الجويسري الكويت العوازم
الجاسر الكويت الجهراء آل غانم
أبو جاسر نجد قطحان
الجاسر فلسطين بني زايد
الجاسر الكويت آل زايد
الجاسر قطر مرة
بني جاسر فلسطين الدواسر

اطلع على:  ما هو أصل عائلة المشرافي وش يرجع ؟

شجرة عائلة الجاسر

تفرع عائلة الجاسر للعديد من الفروع والبطون والأفخاذ في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية ومناطق مختلفة من الوطن العربي، وتندرج شجرة العائلة على النحو الآتي:

  • أسس ناصر بن راشد ناصر الحمود الفرع الأول من شجرة عائلة الجاسر.
  • تم مراجعة الفرع الأول من شجرة العائلة على يد صالح بن ناصر الحمود.
  • تأسس الإصدار الثاني من شجرة عائلة الجاسر على يد عبد العزيز بن عبد الرحمن عبد الله الجاسر وسليمان بن عبد الله جاسر الجاسر، وحمود محمد العابد.
  • جمع الإصدار الثالث لشجرة العائلة على يد علي بن عبد المحسن علي الجاسر.
  • تولى عبد الرحمن بن عبد الله جاسر الجاسر والرحمن بن عبد الله جاسر الجاسر تمويل طباعة شجرة العائلة على نفقتهم الخاصة.

إنجازات قبيلة الجاسر

تمتلك قبيلة الجاسر سجلًا قويًا من الإنجازات التي سجلها التاريخ على مدار الأزمان المختلفة، حيث قامت العائلة بدور كبير في صد هجمات الدولة العثمانية .

وحماية شبه الجزيرة العربية خلال فترة الحروب الوهابية عندما أرسل محمد علي جيشًا بقيادة ابنه إبراهيم باشا إلى أرض الحجاز، كما أن لها دورًا باسلًا في تشجيع القبائل الأخرى على القيام بثورات لترسيم حدود المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *