اصل عائلة المعيدي ومكان ديار المعيدي قديمًا

سارة رزق

إن اصل عائلة المعيدي يعود إلى بني كنانة، والتي تعتبر من القبائل التي تنتشر بها أراضي شبه الجزيرة العربية كلها، وأيضًا الدول المجاورة، كما أنها تتواجد في شمال أفريقيا، وهذه القبيلة سكانها من السكان الأصليين لشبه الجزيرة العربية، وهم من الرعويين الأوائل، ولهذا السبب اشتهرت القبيلة بين الكثير من القبائل الأخرى، حيث تعتبر من أهم القبائل العربية القديمة، ولها بصمة كبيرة بين سكان العرب في شبه الجزيرة العربية.

اصل عائلة المعيدي

اصل العائلة بني كنانة.
نسب العائلة. معد بن عدنان.
ديار المعيدي قديمًا. شبه الجزيرة العربية

هذه القبيلة تعيش في مدينة جازان حاليًا، وتتواجد في المملكة، وهي تمثل أفراد بني كنانة المتواجدين في الأماكن المختلفة من أجزاء المملكة.

والقبيلة لها الكثير من الفروع في دول أخرى أيضًا تقترب من المملكة، لأنها دائمًا ما تسعى إلى مد الشمل والنسب إلى أماكن مختلفة، كما أنها نزحت أيضًا إلى شمال أفريقيا.

ويعود نسب واصل عائلة المعيدي إلى بني كنانة، الذين يعتبرون من الأفراد القدماء في العرب، وهم من أهم الفئات العربية القديمة التي ما زال نسلها منتشرًا حتى الآن.

اصل عائلة المعيدي

صفات عائلة المعيدي

هذه العائلة من أهم وأشهر العوائل المعروفة في شبه الجزيرة العربية، ولديها مواصفات مميزة، تتمثل فيما يأتي:

  • فصاحة اللسان.
  • من أقوالهم المشهورة: “عليكم باللبسة المعدية” أي الغلظة التي تتواجد في كل من الثوب الثقيل أو اللباس عامة، ومن أقوالهم أيضًا: “عليكم بالتعدد” أي الصبر على أي مشكلات أو مصاعب في الحياة.
  • تنتمي إلى 4 أولا أصولهم من كل القبائل العدنانية، وهم أولاد معد بن عدنان.
  • الكثير يقول بأن أصلهم يعود إلى اسماعيل عليه السلام؛ لأن أصلهم وأصل سيدنا إبراهيم كان من الكلدانيين المنتقلين من شبه الجزيرة العربية عندما ارتفعت درجات الحرارة بها، وكثرت بها الأمطار الغزيرة، وأصيبت بالجفاف.

اطلع على:  ما هو أصل عائلة المشرافي وش يرجع ؟

أين تتمركز عائلة المعيدي في الوطن العربي

إن التمركز الأساسي لـ عائلة المعيدي كان في المملكة العربية، ودول شبه الجزيرة والكثير من الدول الأخرى، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • يوجد منها الكثير من الأفراد في جازان بالمملكة.
  • تنتمي هذه القبيلة إلى قبيلة بني كنانة، والتي تواجدت في المملكة والكثير من الدول العربية الأخرى.
  • يتواجدون في اليمن بكثرة، وخاصة في صنعاء وحضرموت.
  • ومنهم يتواجد في سلطنة عمان.
  • الكثير منهم يتواجدون في الإمارات وليبيا وتونس وقطر.

اطلع على:  هل أصل عائلة الثبيتي تعود إلى قبيلة عتيبة؟

شجرة عائلة المعيدي

هذه القبيلة لديها فروع كثيرة متعددة تواجدت في شبه الجزيرة العربية، وهي تتمثل فيما يأتي:

1 قبيلة شتيفي.
2 قبيلة المعشني.
3 قبيلة كنانة الجلالات.
4 قبيلة كنانة زهران.

اطلع على:  عزام الدخيل وش يرجع هل يعود الى قبيلة تميم؟

أصول عائلة المعيدي في الأحساء

إن اصل عائلة المعيدي يعود أيضًا إلى الأحساء التي يتواجد بها الكثير منهم، وبالفعل إن هناك مجموعة عرفت باسم (المعدان) نزحوا من الأحساء في المملكة إلى شاطئ دجلة في العراق.

وهناك استوطنوا في مدينة اسمها الأهواء، والتي يعرف عنها أنها جمع هور، وهو عبارة عن منزل أو بيت مصنوع من البردي ومن القصب البردي، وهناك كانوا يهتمون بمواشيهم ويرعونها جيدًا.

وكانوا يعيشون على نباتات دجلة والفرات، وكان يستعملون المراكب الخشبية المدهونة بالدهانات والألوان للانتقال بين النهرين بسهولة، وهم يعودون إلى جد العرب الذي اسمه معد بن عدنان، وهذا النوع من أبناء القبيلة يعود إلى العرب القدماء جدًّا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *