نسب وأصل عائلة الغشمري وأبرز شخصيات القبيلة

سارة رزق

القبيلة جزءًا لا يتجزأ من المجتمع العربي حيث تعتبر تكوينًا أساسيًا في تركيبته الاجتماعية والثقافية، وتحديدًا شبه الجزيرة العربية وبالأخص المملكة العربية التي تضم مجموعة كبيرة من القبائل والعوائل العربية ذات التاريخ والتراث طويل الأمد، وأبرزها عائلة الغشمري التي ترك بصماتها بقوة في منطقة الخليج العربي حيث انبثقت من أعماق قبيلة قريش التاريخية.

ما هو أصل عائلة الغشمري ؟

أصل عائلة الغشمري قبيلة قريش
ديار عائلة الغشمري المملكة العربية السعودية
أبرز شخصيات عائلة الغشمري فيصل الغشمري

يرجع أصل عائلة الغشمري إلى قريش أهم وأشهر القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ العصور الأولى التي كانت تسمى باسم النضر بن كنانة التي جمعت شتات القبائل تحت راية “قبيلة قريش“، وتمركزت بالتحديد في منطقة الطائف ومكة، ثم انتشرت في مناطق أخرى عدة في الأقطار العربية، والتي كان لها دور كبير في التاريخ الإسلامي بعد مجيء النبي محمد –صلى الله عليه وسلم-.

أصل عائلة الغشمري

من أين تنحدر عائلة الغشمري

عاشت الغشمري في مكة المكرمة كما سكنت في مناطق أخرى في جنوب وشمال العراق ودولة الكويت لكن تجمعها الأكبر كان في المملكة العربية السعودية، وتميزت بالسكينة والاستقرار.

حيث تجذرت في المكان فهي من أصول عربية عريقة سجل التاريخ اسمها وإنجازتها في تاريخ شبه الجزيرة العربية والإسلام، بالإضافة إلى دورها البارز في تطوير مجتمع شبة الجزيرة العربية.

سمات عائلة الغشمري

تتميز بالأصل والمروءة وسجلها التاريخي المحمل بالبطولات أمام بقية القبائل الأخرى، بالإضافة إلى مجموعة صفات تختص بها دون غيرها، ومن أبرزها:

  • تتكون من مجموعة كبيرة من الأفراد الذين ينتمون إلى بني ظبيان في منطقة سراة غامد.
  • تواجد أبناء القبيلة في جنوب العقشان ومنطقة الباحة وارتبط تاريخهم بهذه المدينة، كما أقام جزء منهم في مدينة الطائف وتحديدًا في منطقة أسفل الوادي.
  • من الجدير بذكره أن أصل العائلة يعود إلى أجدادهم بني مالك بجيلة حيث ارتبطوا بروابط تاريخية في هذا المكان.
  • اشتهرت بتنظيم العديد من الأنشطة الأسبوعية في منطقة العقشان، كما أطلق على اسم قبيلتهم “قريش الأعاضيد” بسبب امتلاك العديد من المزارع في وادي العرفاء.

اطلع على:  عزام الدخيل وش يرجع هل يعود الى قبيلة تميم؟

أبرز شخصيات عائلة الغشمري

تنتمي العديد من الشخصيات الهامة والمؤثرة إلى عائلة الغشمري، ويعتبر الشاعر الموهوب الغشمري من أبرز الشخصيات المتميزة على منصات التواصل الاجتماعي التي تحمل اسم العائلة وتعتز به، وأظهر فيصل الغشمري نبوغه وتفوقه في مجال الأدب والشعر، مما ساهم في شهرته وشعبيته الكبيرة.

ساهم فيصل الغشمري بدور كبير في تعزيز الهوية والثقافة العائلة، انطلاقًا من تعزيز وتقوية القدرات الفردية التي يمكنها النجاح في مختلف المجالات.

اطلع على:  هل أصل عائلة الثبيتي تعود إلى قبيلة عتيبة؟

قبيلة قريش

لعبت قبيلة قريش دورًا بارزًا في المجتمع العربي منذ فجر الإسلام وقبله، وتفردت بمكانة الرفعة والعلو قديمًا في شبه الجزيرة العربية.

وكانت تعود في أصلها إلى طبقة الصرحاء التي اختصت بحكم جميع القبائل ومع ظهور الإسلام وبداية نشر الرسالة المحمدية ازداد رفعة ومكانة القبيلة.

يرجع البعض سبب تسمية قبيلة قريش بهذا الاسم، لأنها كانت تساعد المحتاجين وتنصر المظلومين وتلبي كافة احتياجاتهم من توفير المأكل والمأوى وسداد الديون عن كاهل أصحابها، بينما البعض الآخر يرجع سبب التسمية إلى الأموال والقروش الكثيرة التي كانت تجنيها القبيلة من عملها.

اطلع على:  ما هو أصل عائلة المشرافي وش يرجع ؟

عوائل قبيلة قريش

تنتمي العديد من العوائل إلى قبيلة قريش الكبيرة والمنتشرة في كافة أنحاء الوطن العربي، ومن أبرزها:

  • الغشمري في السعودية.
  • آل البكري في العراق في العاصمة العراق.
  • البو رحمن في العراق في مدينة الموصل.
  • آل فرهاد في العراق في مدينة الموصل وبغداد.
  • آل خاصكي في بغداد في العاصمة بغداد.
  • السورجية في شمال العراق.
  • آل حاج زكريا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *