ما هو أصل عائلة المشرافي وش يرجع ؟

سارة رزق

لقد كان المجتمع القبلي هو المسيطر والمهيمن في شبه جزيرة العربية، فلقد حملت العديد من القبائل التي تفرع منها حتى الآن الكثير من العائلات المرموقة ذات الأثر الجليل في مجتمعاتها العربية بمختلف أنحاء الوطن العربي، وإن واحد ة من أكثر العائلات التي لاقت شهرة واهتمامًا هي عائلة المشرافي.

أصل عائلة المشرافي

أصل المشرافي قبيلة مطير.
أماكن انتشارها السعودية، البحرين، الإمارات، الكويت، قطر.
شيخ العائلة منصور بن ماشع المشرافي المطيري.

إن عائلة المشرافي واحدة من أكبر العائلات التي استقرت وحظيت على مكانة كبيرة في المملكة السعودية، وكثيرًا من البلدان العربية.

وهي تتسم بالعديد من الصفات الحميدة منها، الكرامة، الأصل وحسن الخلق، والاعتزاز بأصلهم ونسبهم وتراثهم السعودي، حيث يعود أصلها إلى قبيلة مطير أشهر قبائل الجزيرة العربية التي قطنت منطقتي نجد والحجاز.

أصل عائلة المشرافي وش يرجع

نسب عائلة المشرافي

بعد معرفة أصل عائلة المشرافي، وهي إلى قبيلة مطير العريقة، فجدير بالذكر أن نسبها يعود لجدهم الأكبر مشراف بن وطيف بن مخيفر بن كامل بن مزعت بن عباد من بنى عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس بن يلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان “.

وشيخ قبيلتهم الحالي هو “الشيخ منصور بن ماشع المشرافي المطيري” فقد تولى مشيخ القبيلة عقب ما وافت المنية والده “الشيخ ماشع المشرافي”، وقد عرف عنهم الاحترام والكرامة والعزة والفخر بنسبهم الأصيل العريق.

اطلع على:  أصل عائلة الدغيري وش يرجعون ؟

فروع قبيلة المشاريف

عقب دخول الإسلام فقد انقسمت  إلى 3 أقسام رئيسية، حيث تفرع من كل قسم منهم العديد من الفروع والعائلات المتوزعة في أنحاء الوطن العربي، وكانت تلك الأقسام تتمثل في:

  • فرع علوى: من الفخوذ المتفرعة منه، الموهة، الجبلان، ذوي عون.
  • فرع بني عبد الله: انبثقت منه عدة بطون، تتمثل في، الصعبة، ذوي عيون، الهويملات، بني العزيز، ميمون، الشلالحة.
  • فرع البرية: انحدر منها قسمين رئيسين وهما، أولاد واصل، وأولاد علي.

اطلع على:  ما هو نسب وأصل عائلة الشطيطي

أماكن استقرار عائلة المشرافي

إن التعرف على نسب وأصول المشرافي ليس كافيا للإلمام بكافة المعلومات عن العائلة، فمن أهم المعلومات التي تساعد على التقرب والتعرف عليهم عن كثب أكثر، هو معرفة أماكن تواجدهم، وهي كالتالي:

  • استقرت قديمًا في مدينتي نجد والحجاز بجانب القبائل الأخرى التي قطنت تلك المنطقة من الجزيرة العربية.
  • هاجر بعض من فروع القبيلة وتوزعوا في أنحاء المملكة العربية السعودية، إلا أن أغلبهم قد تمركزوا في منطقة القصمان من الجهة الشمالية لها.
  • والبعض الآخر فقد هاجر إلى البلدان العربية المجاورة، منها البحرين، قطر، الكويت، الإمارات وغيرهم.

اطلع على:  قبيلة مطير كم فخذ وما هي فروع تلك القبيلة ؟

أهم المعلومات عن قبيلة مطير

في ظل التعرف على أصل عائلة المشرافي فلا بد من لفت النظر لبعض المعلومات حول أصلها وهي قبيلة مطير، وأهم ما يجب معرفته هنا، هو:

  • هي من أكبر القبائل التي استوطنت وسط الجزيرة العربية.
  • امتدت منازلهم من الحجاز وحتى مكة والمدينة والمنورة.
  • هي قبيلة قيسية مضرية عدنانية، حيث تعود بجذورها إلى “غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.
  • تعود إلى زمن الجاهلية وقبل ظهور الإسلام، وقد تفرع منها العديد من الفروع، منها، عبس، فزارة، وذبيان وغيرهم الكثير.
  • جاء في سبب تسميتها، نسبة إلى بطن المطارنة، ولفظ مطير هو اسم علم مذكر عربي، يدلي معناه بشدة المطر الكثير، الكريم والسخيّ، فلفظ مُظير صفة مشبهة من تشير على الثبوت من مطر، يوم ممطر، أي مطير.
  • من أشهر ما قيل عنهم في صفحات التاريخ:

قبيلة مطير تنتشر في الحجاز ونجد والكويت وهم ذو الفضل والخير، الحامين نزيلهم والعاجزة الأقلام عن تفاصيلهم، ذو الظعن والنزول والشد، والسبق في الغايات واللحق بالرايات، أسود المعترك وفود المدرك”.