أصل عائلة القرشي وش يرجع هل يعود الى العدنانية

سارة رزق

بالرغم من تعدد القبائل التي استوطنت شبه الجزيرة العربية إلا عائلة القرشي واحدة من بين تلك القبائل التي حظيت باهتمام بالغ نظرًا للشهرة التي حظيت عليها ومكانتها التي حافظت عليها على مر العصور حتى وقتنا الحالي، لذا لا يتوانى البحث حولها وعما ورد عنها من معلومات لا سيّما حول أصلها.

أصل عائلة القرشي عائلة الحسن والحسين
كم بطون قبيلة القرشي 9 بطون، منها عشيرة النبي صلى الله عليه وسلم
هل تعود القرشي إلى العدنانية؟ نعم.

إن قبيلة القرشي واحدة من أكبر وأعرق القبائل التي وطأت شبه الجزيرة العربية واستقرت بها، بل هم من أكثر القبائل الذين لهم دور بارز في المسار السياسي للمملكة السعودية حيث ساهمت في تأسيسها بعهد الملك عبد العزيز بن السعود.

أصل عائلة القرشي

ما هو أصل عائلة القرشي بالتفصيل

تزخر قبيلة القرشي بتاريخ حافل نظرًا لطول زمنها منذ آلاف السنين، حيث عصر الجاهلية وقبل بدء البعثة الإسلامية، فتعود بأصلها إلى عائلة الحسن والحسين، وترجع بنسبها إلى:

“النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.

بإجماع آراء النسابين فهي ترجع إلى نبي الله إسماعيل من إبراهيم عليهما السلام، كما جاء قول مسلم:

“إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشًا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم”، ومن هذا يستدل أنها تعود إلى العدنانية.

وقد قدمت تلك القبيلة منذ القدم العديد من الإنجازات والإسهامات في الحروب، وبذلت نفسها ومالها وجهدها داخل الحروب لنشر الدعوة الإسلامية وإعلاء كلمة الحق والإسلام، فهي القبيلة التي أتي منها خير الأنام وأعظم الشخصيات، محمد صلى الله عليه وسلم.

اطلع على:  ما هو أصل عائلة الحايطي وموطن تلك القبيلة

نسب عائلة القرشي

يجب العلم أن تلك القبيلة تتكون من 9 بطون من إحدى القبائل العربية العريقة، التي تفرع منها حتى الآن العديد من القبائل الأخرى، ومن بطون قريش، بني مخزوم، بني عبد مناف، بنو زهرة، فضلًا عن عشيرة النبي صلى الله عليه وسلم، فتعود القبيلة بنسبها إلى أحفاد الرسول عليه الصلاة والسلام الحسن والحسين.

وقد اشتهر أفراد القبيلة بمختلف فروعها بعدد من الصفات الحميدة، لعل من أبرزها اهتمامهم بتعليم الأبناء منذ الصغر أساسيات وأصول الدين الإسلامي وتعاليمه، وعدم التواني عن حفظ القرآن الكريم.

ومما جعلها تحظى على اهتمام واحترام القبائل الأخرى سعيها بالصلاح في الأرض وتطوير البيئة التي يعيشون فيها، وغرس حب الوطن والانتماء له والدفاع عنه فتظل حتى الآن تقدم الخدمات والجهود لأبناء الشعب السعودي.

اطلع على:  أصل عائلة الثمالى وش يرجع وما هو نسب العائلة ؟

مناطق تواجد قبيلة القرشي

بالتعرف في الفقرات الماضية على أصل عائلة القرشي ، فلا بد التطرق إلى أماكن استقرارهم في بقاع الجزيرة العربية، ولقد جاءت كالتالي:

  • جزء منها يعود إلى حباش من سليم ووادى السيح، ويطلق عليهم اسم الفهيده وأهل عوض.
  • من فروع القبيلة من يتواجد بشكل مكثف في الطائف بالسعودية، ويطلق عليهم قريش القطيف، وينقسمون لقريش بدوي وقريش حضري.
  • كما كانوا يتوزعون لمناطق أخرى على أراضي المملكة، منها جبل عرفات، جبل ثور، ومنطقة منى.

اطلع على:  أصل عائلة المسند وش يرجعون من أي قبيلة

أقسام قبيلة قريش

في أثناء التعرف على أصل عائلة القرشي، فلا بد الإشارة إلى أقسام القبيلة التي تتضمن بدورها العديد من العائلات الكبيرة والعريقة الذي يرجع أصلها إلى قبيلة القرشي، من أفرادهم المهندسين، الشعراء، التجار ومختلف الشخصيات البارزة في كافة المجالات:

الفخذ البطون
قسم القنيعان الغلالية، الحواذين، الحجرة، المواسية، الحمادين.
قسم السوالمة المهادية، البصلان، العشيق، الرقعان، المعطان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *