أصل عائلة الروقي وش يرجع وما هو نسب العائلة ؟

سارة رزق

تحوز القبائل العربية والرجوع إلى أصولها على اهتمام بالغ من قبل النسابين وأغلب مواطني العرب، حيث كان المجتمع القبلي قديما هو السائد في تكوين الحياة الاجتماعية، وعلى غرار هذا فقد نشأت الكثير من القبائل التي اشتهرت وحفظت آثارها في التاريخ ولم يكتب لها الاندثار حيث إن فروعها ما زالت مستمرة إلى الآن تستكمل تعميق آثارها على مر العصور وفيما بعد الآن.

ما هو أصل عائلة الروقي ؟

أصل عائلة الروقي قبيلة عتيبة.
مكان استيطان القبيلة قديمًا الحجاز والطائف.
فروع عائلة الروقي المزاحمة وطلحة.

تُعد الروقي واحدة من أهم وأشهر القبائل العربية التي انبثقت من أقوى القبائل القيسية المضرية القديمة، وهي قبيلة عتيبة التي سكنت قبل انتشارها في البلدان العربية وغير العربية مناطق الحجاز والطائف.

ومن بين كافة فروع قبيلة عتيبة، إلا أن فرع عائلة الروقي قد حاز على شهرة وانتشارًا كبيرًا سواء داخل السعودية أو خارجها وقد تولوا أعلى مناصب الدولة في شتى المجالات.

ومما يجب الإشادة به أن تلك القبيلة العريقة عتيبة، تعد من قاطني شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من ألف سنة حتى صارت من أعرق وأشهر عشائر السعودية الذين تركوا أثرًا مجتمعيًا ملحوظًا.

أصل عائلة الروقي وش يرجع

نسب عائلة الروقي

بالتعرف على أصل عائلة الروقي ، والذي انتسب لقبيلة عتيبة التي يعود نسبها إلى “هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

وقد اشتهرت العائلة بفروعها منذ القدم بالطموح الكبير، الأمانة، الإخلاص في العمل، والمهارات المتنوعة والسعي في تنميتها، مما كان سببًا في تقلدهم أعلى المناصب.

فروع عائلة الروقي

بالرجوع إلى قبيلة عتيبة فيجب العلم أنها قد انقسمت إلى فرعين وهما روقا، برقا، وما نستفيض بشأنه هو فرع روقا والذي يطلق عليه عوائل روقا أو عائلة الروقي

وقد انحدر منها فرعين رئيسين والذي خرج منهما العديد من العوائل حاملة لنفس النسب العريق، وهما:

الفخذ العائلات
المزاحمة المراشدة، الرباعين، المهادلة، ذوي عطية، الغيبات، السياحين، ذوي عالي، الغنانيم، الجذعان، المغايرة، ذوي عالي، الموارقة.
طلحة ذوي رزاق، المغايبة، الغرايبة، الذيبة، الكراشمة، الدلابحة، الحماميد، الحناتيش، الحزمان، الأساعدة، السمرة، الغصابين، العوازم، الحفاة.

اطلع على:  أصل عائلة الثمالى وش يرجع وما هو نسب العائلة ؟

أماكن استقرار عائلة الروقي قديمًا

لقد استوطنت قديمًا مناطق نجد، الحجاز والطائف من شبه الجزيرة العربية، ونظرًا لشحّ الموارد وقلة سبل العيش المريح، فقد هاجر الكثير من أفرادها إلى بقاع متعددة داخل أراضي السعودية لا سيّما في منطقة الدوادمي، ومدينة الجامش.

وقد اهتمت تلك العشائر بالتعليم والحصول على درجات متقدمة منه، فالكثير من أبنائها حاملي لشهادات الماجستير والدكتوراه .

مما مهد لهم الطريق لشغل أعلى مناصب الدولة والرفع من شأن قبيلتهم والحفاظ على كينونتها المرموقة.

اطلع على:  أصل عائلة المسند وش يرجعون من أي قبيلة

رمز قبيلة عتيبة

إن رمز القبيلة هو نظام اتبعته المملكة من خلال وحدات تنظيم القبائل بهدف التعريف بالقبيلة، فلكل قبيلة رمزًا مميزًا لها تستخدمه بشكل محلي لشؤون تخصها، ورمز قبيلة عتيبة هو 511.

وقد تمت الإشارة إلى أنه يوجد سبب لاختيار هذا الرمز، وهو إذا تمت كتابته من الشمال إلى اليمين مع كتابته بالإنجليزية أيضًا ثم توصيله بطريقة محددة، يظهر اسم قبيلة عتيبة، وهو من الأمور المميزة التي تتمتع به القبيلة.

اطلع على:  ما هو أصل عائلة الجش ومكانها

معارك قبيلة عتيبة

حتى تصل قبيلة عتيبة إلى مكانتها المرموقة فجدير بالذكر أنها مرت بالعديد من المعارك جراء ذلك، لعل من أبرزها:

  • معركة سناف الطراد، ضد قبيلة قحطان.
  • معارك مع آل مغيرة والبقوم.
  • معركة العويند الأولى، ضد قبيلة مطير.
  • معركة طلال الثانية.
  • معركة مناح الضال، ومناخ دلعة.
  • واقعة الحمادة، ومعركة مناخ الحمادة.
  • من آخر المعارك التي دخلت بها، أبو دخن ضد قبيلة سبيع، أهل شقراء، ومطير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *