ما هو أصل عائلة الجش ومكانها

سارة رزق

كان المجتمع القبلي قديمًا هو المسيطر على نهج وتيرة الحياة بقوة حتى ظل أثرة حيًا إلى الآن، وقد تعددت القبائل التي ترجع لأصول عريقة مما حفز المواطنين في الآونة الأخيرة بالاهتمام بالتعرف على أصول نسبهم وفي أي مكانة كانت قبيلتهم، وعلى غرار هذا فأن عائلة الجش واحدة من العائلات العريقة التي امتدت فروعها حتى وقتنا الحالي.

أصل عائلة الجش ومكانها

وش ترجع عائلة الجش قبيلة مطير الحجازية.
منشأ العائلة الأراضي الواقعة بين المدينة المنورة ومكة.
مكان العائلة أنحاء السعودية، العراق، والكويت.

  تعود عائلة الجش إلى قبيلة مطير التي عرفت بكونها واحدة من أكبر القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، وجدير بالذكر أن عائلة الجش تتواجد في وسط الجزيرة العربية في مناطق نجد والحجاز منحدرة من “عصيم بن سلامة الجش” و”رشيد بن سلامة الجش” الملقب بالحابوط.

ولإجابة أدق حول أصل عائلة الجش ومكانها، فإن أصولها تعود قبيلة قيسية مضرية عدنانية، مع العلم أن المطير هي غطفان وهم أكبر وأعرق القبائل منذ زمن الجاهلية، فهو “غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”

وقد قال محمد علي العبيد في غطفان:

“مطير وهم غطفان وهم أهل تلك المياه من زمن الجاهلية إلى يومنا هذا وهذه هي ذراريهم لم تترع عنها ولم ينزل بهما غيرهم فهم غطفان الأصل”.

لذا لا شك أن تلك العائلة تعود بأصلها إلى فترات طويلة من الزمن، وصولًا إلى قبيلة قيس عيلان التي كانت تقطن الجزيرة العربية بأواخر العصور القديمة، وبالنظر إلى لفظ عائلة الجش، فذكر أنه مشتق من لفظة “جوش” وهي تعني في معجم اللغة العربية القوة والشجاعة.

أصل عائلة الجش

اطلع على:  أصل عائلة الحبابي وش يرجعون ؟

عائلة الجش من وين؟

استوطنت عائلة الجش كافة مناطق نجد والحجاز، ويتوزع الآن أفراد القبيلة إلى في كافة أنحاء السعودية، ومنهم في الكويت والعراق

  • بالنظر إلى أن العائلة تنتمي إلى قبيلة مطير الحجازية، فيجدر الإشارة أنها سكنت الأراضي الواقعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • وقد جاء ذكر مطير لأول مرة عند “ابن فضل الله العمري”، وقد ذُكرت أيضًا القبائل المجاورة لمكة المكرمة في نفس آن انتشار الحديث عن أمراء القبيلة، وقد تم ذكر عائلة الجش أيضًا.
  • بعد حدوث النزال في مناخ الرضيمة ضد دولة بني خالد، قامت القبيلة باستيطان أجزاء كبيرة من منطقة الصمان في شبه الجزيرة العربية، ثم تمت محالفتهم في الإحساء، وقد كان حينها ملكية منطقتي الدهناء والصمان مقصورة عليهما.
  • في بداية القرن العشرين بعد ظهور الإخوان في نجد، سكنت مطير في هجر الأرطاوية، وقرية فريثان، العليا، الفروثي وغيرهم، وكان هذه نقطة انتشار عائلة الجش بأنحاء المملكة السعودية والكويت والعراق.

اطلع على:  ما هو نسب وأصل عائلة الغبيوي

فروع عائلة الجش

أثناء التعرف على أصل عائلة الجش ومكانها، فلا بد الإشارة إلى أن تلك العائلة قد انقسمت إلى قسمين، وكل قسم يتضمن أفخاذه وبطونه، هما:

أولًا: عصيم بن سلامة الجش

الفخذ البطون
آل نويب آل سعيدان، آل زويد، آل فاهد، آل فهاد، آل مفهد.
آل هدول آل هملول، آل عطية، آل زنيوط.
آل راشد، اللبادين القمشان، الدوادحة.
آل عاصي آل هويدي، آل مرزوق، آل رزيق.
آل نويبان آل مسيلم، الشتاوين، الزنافرة، المحاسنة.

ثانيًا: رشيد بن سلامة الجش “الحابوط”

الفخذ البطون
آل لافي آل بنيان، آل مكني، آل ناهض، آل عفنان.
آل ملفي آل حجرف، آل كمي، آل سند.
آل هريسان آل عايض، آل عوض.
آل نعمان الكراوين، آل مواعز، آل مرزوق.

اطلع علي:  أصل عائلة المسند وش يرجعون من أي قبيلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *