من هم أهل اليمن الأصليين؟

سارة رزق

إن الجمهورية اليمنية واحدة من الدول العربي ذات شهرة ومكانة عالية، تقطن الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية وتقع في شمالها السعودية، عُرف عنها أنها من أقدم مراكز الحضارة قديمًا منذ آلاف القرون قبل التقويم الميلادي، لذا يثار حولها بعض الفضول لا سيّما بشأن أهلها الأصليين.

أهل اليمن الأصليين

إلى ماذا يرجع أصول اليمن أصول عربية.
إلى أي نوع من العرب تنتمي اليمن العرب العاربة.
من أين تنحدر أصول أهل اليمن من عرب الجنوب.

لقد بدأت تجليات اليمن وحضورها منذ زمن بعيد، فقد ذكرت سبأ في نصًا سومريًا يعود إلى حوالي إلى منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد.

بل هناك ما يشير إلى أبعد من ذلك، حيث وُجدت آثارًا وشواهد من العصر الحجري الحديث من ثم بدأت علامات التحضر تظهر بالألفية الثانية.

وفيما ورد من أصل أهل اليمن فقد ذكر أنهم يرجعون إلى أصول عربية، حيث ينحدرون من عرب الجنوب المستوطنين بالقسم الجنوبي من الجزيرة العربية.

كما يندرجون من أصول العرب العاربة الذين ينتسبون إلى أولاد “سام بن نوح” وهم معروفين بالقحطانيين، نسبةً إلى “يعرب بن قحطان” وقد كانوا أصحاب شأن وقوة ونفوذ بين قومهم.

كما كان يسكن آنذاك في اليمن حينها قوم سيدنا هود، وهم عاد والعمالقة، وهو ما يشير إلى أن جمهورية اليمن قامت على أرضها منذ قديم الأزل حضارات عتيدة وقطن فيها أقوام عدة.

من هم أهل اليمن الأصليين

حضارات على أرض اليمن

بالرجوع إلى ما ورد حول من هم أهل اليمن الأصليين فلا بد من ذكر أنه قد نشأ على تلك الأرض العديد من الحضارات والممالك على مر التاريخ منذ حوالي 1300 سنة ق.م دلت عليهم بعض النقوش والآثار المؤرخة، وكان من بينهم:

  • الحضارة المعينية
  • الحضارة القتبانية
  • الحضارة السبئية
  • الحضارة الحميرية

وقد تدخلت بعض الأسباب والأزمات، من أبرزها الأزمات الاقتصادية إلى حدوث هجرات متتالية ونزوح الحضارات لأقصى شمال الجزيرة العربية.

وقد ازدادت هجرات الحضارات من اليمن بعد الفتوحات الإسلامية وقد استقر منهم العديد في بلاد العالم الإسلامي وفي الشام.

فقد دخل الإسلام إلى اليمن عام 630 وقد سارعت كثير من القبائل في دخول الإسلام بعد قدوم علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد أرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل وقد أوصاه قائلًا قبل بعثه إلى اليمن:

يسر ولا تعسر، وبشر ولا تنفر، وإنك ستقدم على قوم من أهل الكتاب، يسألونك ما مفتاح الجنة؛ فقل: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .

اطلع على:  من هم أهل المدينة المنورة الأصليين؟

أصل القبائل اليمنية قحطان بن عابر

يذكر الرد المختصر على سؤال من هم أهل اليمن الأصليين، انهم يعودون إلى يقطان الملقب بقحطان، وقد ذكر نسبه في التوراة أنه: “يقطان بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح”.

إلا أن البعض يزعم أنه سيدنا هود عليه السلام والد قحطان، ورأي آخر يعود بنسبه إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام.

وبين هذا وذاك تشير الدراسات وأغلب آراء النسابين إلى أن يعرب بن قحطان هو أبو العرب الجنوبيين ومؤسس اليمن، وجد سبأ، وأن أبناء سبأ هما حِمير وكهلان.

وقد بسط قحطان نفوذه في الجزيرة العربية نظرًا إلى كان يُعدّ من أعلام القادة الذين حكموا اليمن وساهم بإنجازات كبيرة في تقدم وتطور البقع العربية على مر التاريخ.

ذُكر عنه أنه أول من حيّاه العرب بتحية الملك، وقد انتسبت إليه العديد من القبائل المعروفة، منها كهلان، حمير، المعينيون، والسبئيون، كما يرجع سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم نسبة إلى أخيه عامر بن قحطان.

اطلع على:  أصل عائلة الحبابي وش يرجعون ؟

أصول العرب والأصول اليمنية

إن اليمن هي الموطن الأصلي والأول للعرب وللشعوب التي خرجت من الجزيرة العربي نازحة للشمال، وتنقسم للأقسام التالية:

أولًا: العرب العاربة

هم العرب القحطانية، أولئك من يعودون إلى “يعرب بن يشجب بن قحطان”، وقد كانوا المنافسين للعرب العدنانيين، قطنوا اليمن وتشعبت منهم الكثير من القبائل والفروع.

ولعل من أشهرهم قبيلة كهلان وحِمير وينتسب لهما أصول بعض القبائل منها الأوس والخزرج.

ثانيًا: العرب البائدة

لم يتوفق المؤرخين في إيجاد الكثير من التفاصيل حولهم، لكن ما جاء عنهم ورد فيه أن جاء منهم العمالقة، قوم عاد وثمود، جرهم وطسم.

كما ذُكر أن العمالقة هم أسلاف السومريين والكلدانيين، وهم أول من سكن اليمن، استقر بعضهم فيها والبعض الآخر هاجر إلى العراق، إيران، أفريقيا، وبلاد الشام.

ثالثًا: العرب العدنانية

يطلقون عليهم أيضًا النزاريون، ينحدرون من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام، ويرجع سبب تسميتهم بالعرب المستعربة إلى انضمامهم للعرب العاربة وتعلم اللغة العربية منهم.

فقد تعلمها منهم النبي إسماعيل، وصار نسلهم من العرب واندمجوا مع بعضهم البعض، وقد قيل على لسان الشرقي بن قطامي “إن عربية إسماعيل كانت أفصح من عربية يعرب بن قحطان وبقايا جرهم وحمير”

وحسب ما جاء من المؤرخين فإن موطنهم الأول كان مكة، حيثما ولد سيدنا إسماعيل رضي الله عنه وأولاده، وذكر أن منازل العرب العدنانية كانت في شمال بلاد اليمن، وتهامة والحجاز ونجد وما وراء ذلك وصولًا للشام والعراق.

اطلع على:  كيف تعرف أنك سعودي الأصل والمنشأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *