أصل عائلة التركي من وين وش يرجعون ؟

مؤمن محمد عيسي

تضم المملكة مجموعة من العائلات العريقة التي يرجع نسبها إلى عدة قبائل قد أثروا بشكل ما تأثيرا إيجابيًا على تطور المملكة على مئات السنين؛ ويرغب العديد من السعوديين في التعرف على أصل تلك العائلات التي ما زال أحفادهم إلى اليوم يملكون مناصب رفيعة داخلة المملكة، وواحدة من تلك العائلات هي عائلة التركي.

أصل عائلة التركي

اشتهرت عائلة التركي بالكثير من الصفات الجيدة، وتضحياتها المختلفة التي قدمت إلى الوطن، وفي الكثير من مناطق شبه الجزيرة.

يرجع أصل تلك العائلة إلى واحد من القبائل العريقة التي مرت على المملكة إلى يومنا هذا وهي قبيلة بني تميم.

تعتبر تلك القبيلة من القبائل ذات البطون المتعددة، وتنسب تلك القبيلة إلى تميم بن مر بن اد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، عدنان ولد إسماعيل، وذلك أحد أسباب تميزها، والتي قد نسجت من بينهم عائلة التركي.

التركي وش يرجعون

عُرف عن تلك القبيلة اعتناقها الإسلام منذ البداية، والتزامها بجميع بتعاليم الدين الإسلامي، وعُرف أيضًا اجتماع نسب تلك القبيلة بنسب من جهة الياس بمصر.

اقرأ أيضًا:  أصل عائلة المدني وش يرجع

نسب عائلة التركي

يرجع أهل عائلة التركي إلى نسبهم حيث تُنسب الأسرة إلى تركي بن إبراهيم بن سلمان بن حمد بن عامر البدراني الدوسري، حيث قد ولد تركي في بلدة جلاجل، وكان والده إبراهيم بن سلمان بن حمد هو أميرًا تلك البلدة في ذلك الوقت.

بعدما توفي إبراهيم بن سلمان بن حمد، وتولى الإمارة من بعده، ويعتبر جد عائلة السويد المعروفة إلى الآن، كما توفي أيضًا هو والتركي في إحدى الحروب التي كانت منتشرة بين البلدان في ذلك الوقت.

وتفرعت العائلة وانتشرت كثيرًا على يد أحد أحفاد التركي ، وهو محمد بن إبراهيم ابن عثمان بن تركي، حيث قد ولد له خمس أطفال ، وهم عبدالله، وعبد الرحمن، وناصر، وعبد المحسن، وإبراهيم.

اختفى آثر كلٍ من ناصر وعبد المحسن، وبقى عبد الله هو وأسرته، وأحفاده في مسقط الرأس وهو بلدة جلاجل، وانتقل عبد الرحمن مع والدته إلى مسقط رأس أمه في إحدى قرى سدير، واستقر هُناك وأنشأ مزرعة تُلقب باسم الخنيفيرية، وقد ولد له سبع أبناء ويتواجدون في حرمة إلى الآن.

اقرأ أيضًا:  أصل عائلة الحبردي من وين هل يعود إلى عتيبة؟

قبائل عائلة التركي

يُعرف عن عائلة التركي أنها واحدة من العائلات العريقة في السعودية، والتي عمل أبنائها على خدمة الوطن بشتى الوسائل المختلفة.

وعلى الرغم من ذلك يمكن ذكر أن عائلة التركي ليست عائلة واحدة فقط، بل هي من العوائل التي تمتلك فروعًا، وقد انتشرت في المملكة العربية السعودية حيث

  • حيث من يسكنوا في بريدة، وعنيزة، والتركي الهلالية يرجعون في الأصل إلى قبيلة بني خالد.
  • هُناك إحدى عائلات التركي الذي تعيش في القصيم، وتكون من قبيلة بني تميم.
  • يوجد في عين بن مهيد عائلة تركي، وتعود أصل تلك العائلة إلى الرقة، وهما من قبيلة العتيبة.

أماكن تواجد عائلة التركي

تتصف عائلة التركي بعدد من الصفات الحميدة التي تميزهم عن غيرهم.

بالإضافة إلى أنهم من العوائل التي تحظى بحياة متطورة دليلا على العلم الذين يسيرون تجاهه، ولكنهم جمعوا أيضًا حياة أجدادهم وآبائهم حياة البدو.

تنتشر عائلة التركي الآن في عدة مناطق متفرقة في المملكة العربية السعودية، وقد حظت على احترام جميع من يحيطون بهم، وحب نظرًا للتضحيات المقدمة للوطن عن طريقهم خاصةً أنهم تقلدوا عدة مناصب رفيعة ساهمت في ذلك بشكل كبير، ومن تلك الأماكن:

  • البريدة وهي أحد الأماكن الذي تنتشر فيه العائلة بشكل كبير.
  • هُناك أقلية منهم الآن يتواجدون في العلالية.
  • يسكن عدد من الأبناء في القصيم.

اقرأ أيضًا:  ما هو أصل عائلة الهواجر الحقيقي وش يرجع

أبرز أعلام عائلة التركي

التركي وش يرجعون

تضم تلك العائلة مجموعة من الشخصيات البارزة على مر السنين، بداية من المشاركة في الحروب لضمان أمان الدولة، وصولًا إلى المناصب الرفيعة الذي تقلد الكثيرين منهم بعضها بعد الحصول الشهادات العُليا، والذين ساهموا بشكل كبير في تطور الدولة ونموها.

من أبرز شخصيات عائلة التركي هو الدكتور عبدالله بن عبد المحسن التركي، حيث عُرف عنه تقلده مجموعة من المناصب الرفيعة في المملكة.

وحيث تقلد منصب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، بالإضافة إلى أنه تقلد منصب وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف في وقت سابق، وكان مديرًا لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

التركي وش يرجعون أحد الأسئلة التي شاعت داخل المملكة خصيصًا، حيث تضم المملكة مجموعة من العوائل العربية العريقة التي ساهمت على مر الزمن في تقدم الدولة وانتشارها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *