أصل عائلة الدغيري وش يرجعون ؟

مؤمن محمد عيسي

هُناك مجموعة من القبائل التي يذيع صيتها على مدار الأعوام السابقة، نظرًا للمناصب الهامة التي تقلدها أبناؤها، لقدرتهم عن الدفاع والتصدي للعدو لحماية أراضي أوطانهم، ولعَّل أحد أبرز هذه القبائل هي قبيلة الدغيري.

أصل عائلة الدغيري من وين

تعتبر من أشهر وأبرز العوائل التي حظيت بشهرة واسعة داخل السعودية؛ نظرًا أنهم ينتمون إلى واحدة من أشهر القبائل.

تنتمي إلى قبيلة شمر، وهي واحدة من القبائل المنتشرة في العديد من الدولة العربية مثل قطر، السعودية، الكويت، والإمارات.

تعتبر تلك العائلة من أقدم، وأعرق القبائل التي توجد في  السعودية، حيث تُشير كتب التاريخ أن تلك العائلة تتواجد في المملكة إلى ما يُقارب 1236 عام.

الدغيري وش يرجعون

اقرأ أيضًا:  ما هو أصل عائلة الجش ومكانها

أصل عائلة الدغيري

انتشرت عائلة الدغيري في أماكن متفرقة من شبه الجزيرة العربية؛ نظرًا لأن في تلك الفترة كانت تعتمد القبائل على الترحال بحثًا عن الطعام، والشراب؛ ولذلك يكون هُناك انقسام نوعًا معًا في العوائل.

الجدير بالذكر أن يتركز أصل الدغيرات في منطقتي في المملكة السعودية خاصةً في منطقتي القصيم وبريدة، بالإضافة إلى أن يجمع أغلب المؤرخرين، أو ما يُطلق عليهم نسابين العوائل أن أصل تلك العائلة يعود إلى بطن عبده من قبيلة شمر.

تشير بعض الآراء التي لم يثبتها إلى الآن أحد، أنهم تحالفوا مع قبيلة شمر في القديم، وأن أصل تلك العائد يعود إلى بني خالد، ولكن لا يستند على دليل واضح، لذلك يظل التأكيد أنها تنتمي إلى قبيلة عبده من شمر.

أكدت الكتب التاريخية في النهاية أن انقسمت تلك العائلة إلى مجموعة من الفروع ويكون عددهم سبعة فروع وهم الحسين- الهيافا -الغيثة – الدهمان- العليان — الهثمى – الشريحة – الغوانم). على الترتيب.

اقرأ أيضًا:  ما هو أصل عائلة الهواجر الحقيقي وش يرجع

فروع عائلة الدغيري

انتشرت أبناء تلك القبيلة في مناطق متفرقة في المملكة، وأصبح هُناك مجموعات مختلفة، ولكن تنتمي في النهاية إلى القبيلة الأم، وقد أشارت كتب التاريخ أن قد انقسمت تلك العائلة إلى سبع أقسام

  • فرع شيخ القبيلة ابن سعيد، وهم فرع العليان.
  • فرع الحسين، ويكون شيخهم الدواح وابن عنيزان.
  • شيخ ابن هزاع والبطانة هو شيخ الشريحة.
  • الغثية، وكان من يدير شؤونهم هو الشيخ ابن رباح.
  • يُيدر فرع الطريبان هو الشيخ الرمحي.
  • فرع الهثمي، ويكون شيخهم ابن الهثامي.
  • فرع الغوانم، وهو آخر فروع تلك القبيلة، وهم أبناء هلال بن مهلهل بن غانم.

اقرأ أيضًا:  ما هو أصل عائلة الحايطي وموطن تلك القبيلة

أبرز شخصيات عائلة الدغيري

الدغيري وش يرجعون

استكمالًا لمن يرغب في معرفة الدغيري وش يرجعون فيُعرف عن عائلة الدغيري أنها واحدة من أعرق العائلات في المملكة العربية، والتي تحظى بمكانة عالية ومرموقة في المجتمع السعودي.

حيث كان أبناء تلك العائلة قادرين على تحقيق مجموعة من الإنجازات التي ساهمت بشكل واضح في التأثير الإيجابي على السعودية، حيث تضم العائلة مجموعة من رجال العلم والمثقفين، بالإضافة إلى رجال الدولة الذين عملوا في مناصب رفيعة، ورجال الأعمال.

من ضمن تلك الشخصيات التي ذاع صيتها كثيرًا في المملكة هو الشاب أسامة الدغيري، حيث يعتبر من النشاط على مواقع التواصل الاجتماعي، ويملك الكثير من المتابعين، حيث يقدم محتوى شيق، كما يتحدث بشكل دائم على أصله العريق الذي يرجع إلى قبيلة شمر.

  • يعمل أسامة الدغيري في تربية الحيوانات المفترسة، ويقوم بمشاركة بعض من المقتطفات التي له مع الحيوانات المفترسة.
  • قد بدأ اهتمامه منذ الصغر بالحيوانات، حيث كان يمتلك عمه حظيرة لتربية الحيوانات المفترسة، والتي كانت سببًا لشغفه منذ البداية.
الاسم الكامل أسامة الدغيري.
مكان الميلاد ولد في بريدة/ القصيم/ السعودية.
الجنسية الجنسية السعودية.
الديانة الإسلام.
الطائفة أهل السنة والجماعة.
اللغة الأم اللغة العربية.
المهن صانع محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي
سنوات النشاط منذ عام 1987 إلى اليوم.

بعد انتشار علم الأنساب كثُر البحث عن أصل تلك القبائل العريقة التي انتشرت منذ القديم، التي تمتد فروعها إلى الآن في المملكة العربية، ويرغبون في معرفة أصلهم، لا سيما أنهم أثروا بشكل واضح في ازدهار المملكة على مر العصور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *