أصل عائلة العقلا من وين وش يرجعون ؟

مؤمن محمد عيسي

يهتم السعوديون بأخبار الأسر والعائلات في قبائل شبه الجزيرة وذلك نظرًا لأهمية علم الأنساب لدى سكان شبه الجزيرة وهو ما شكل بعد ذلك انتماءً وقبلية لدى كل أفراد القبائل، يعرف الطفل والكهل إلى أي قبيلة ينتمي ويحرص أهل السعودية على تتبع أصولهم والنفاذ إلى أعماق تاريخ قبيلتهم البالغ في القدم.

ما هو أصل عائلة العقلا

بعد طول بحث حول أصل العقلا نتوصل إلى أنهم ينتسبون إلى “عقلا بن رشيد ابن دواس بن فهد ابن ابراهيم بن فهد ابن دواس آل مفيد“.

أما أصلهم (المفيد) فيعود إلى بني عمرو من بني تميم التميمي، وهو من زبير في الغالب، وأصل عائلة المفيد بدولة الكويت حاليًا قسمين: ذرية خالد المفيد وله ولد اسمه مفيد، ذرية يوسف ازوير المفيد سكان الفروانيه.

يرى البعض أن لأسرة المفيدة صلة بمرزوق الغانم، عضو مجلس الأمة السابق في الكويت، وهو ما يشير إلى استمرار انتشار نسب الأسرة حتى الآن في مناطق محيطة بشبه الجزيرة.

العقلا وش يرجعون

اقرأ أيضًا:  ما هو أصل عائلة الجش ومكانها

1- نسب بني تميم

رغم الاختلاف في الإجابة على عائلة العقلا من وين.. عائلة العقلا من وين فإن الإجماع على أنهم من تميم، وتحديدًا ينتسبون إلى بني عمرو من بني تميم.

بطون تميم أربعة وهي عمرو، وسعد، وحنظلة، والرباب، أمام بنو عمرو فهم ستة: بنو العنبر، بنو الهجيم، بنو أسيد، بنو مالك، بني الحبط/ بنو الحارث، بنو قليب.

2- انتشارهم في الإسلام

انتشر بني تميم في مطلع نور الإسلام بين نجد والنواحي الجنوبية الشرقية المعروفة الآن بساحل البحرين، وكان يحكم على القبيلة حينها رجل يدعى المنذر بن ساوى.

انتشرت تميم كذلك في مكة حيث سكنها يعلي بن أمية وهندة بن أبي هالة ومجموعة أخلى من أشراف القبيلة المعروفين بالتواتر، وعندما بزغ الإسلام امتدوا شرقًا وغربًا، من المغرب العربي إلى خراسان.

3- بني تميم في الخليج العربي

من النواحي التي قصدها بنو تميم هي السواحل العربية مع بلاد فارس ومساكنهم في جاه مبارك الفارسية، ومن الشيوخ الذي اشتهروا في بني تميم بسكنى الخليج الشيخ صقر بن مبارك التميمي 1320هـ.

هذا الانتشار لبني تميم وبالتبعية لبني مفيد، وهو الذي يجيب عن العقلا وش يرجعون، حيث يمكن فهم الانتشار في الكويت ومن ثم نسبهم إلى عقلا بن رشيد ابن دواس بن فهد ابن ابراهيم بن فهد ابن دواس من آل مفيد.

اقرأ أيضًا:  أصل عائلة الحبابي وش يرجعون ؟

السيرة الذاتية ل عبد العزيز العقلا

أصل عائلة العقلا وش يرجعون

يعرف من عائلة العقلا حاليًا عبد العزيز العقلا وهو صانع محتوى على الإنترنت، ولد في 1997 بمدينة القصيم السعودية، وعمره حاليًا 25 سنة.

تخرج العقلا من كلية الهندسة يحمل الجنسية السعودية وتخصصه الأصلي في مجال العقارات وبرز اهتمامه بالتأثير والانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة انستغرام.

وصل عدد متابعي عبد العزيز العقلا مؤخرًا إلى ما يقارب 2 مليون متابع وله حسابات أخرى على سناب شات وتويتر، ويعرض العقلا على الإنترنت تفاصيله اليومية والأسرية خاصة مع زوجته ريما وابنتيه.

يعمل العقلا في العقارات ومجال التطوير العقاري كعمل أساسي ولكن في القسم الآخر من حياته كانفلونسر فينشر المقاطع الكوميدية بانتظام.

يرى قطاع كبير من متابعيه أن المقاطع الكوميدية التي يصنعها العقلا تحمل جانبًا هادفًا، ويمتلك العقلا ثلاث سنوات من نشر المقاطع على حسابه.

انستغرام من هنا
سناب شات من هنا
تويتر من هنا

بالتعرف على أصل عائلة العقلا نستطيع فهم الروابط التاريخية بين العقلا وعائلة آل مفيد وما يتمخض عنهم من سب إلى بني تميم الأوائل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *