أصل عائلة المقيرن وش يرجع

مؤمن محمد عيسي

يهتم سكان الجزيرة بمعرفة أصول العائلات الشهيرة فيها خاصة عندما يبرز شخص في الساحة السعودية باسم عائلة غريب عن الأسماع، وبعد العائلات لا تحظى بالاهتمام من حيث التاريخ من بعد ظهور رجل أعمال أو لاعب كرة مشهور أو ذو تأثير على المجتمع، وهذا ما حدث مع عائلة المقيرن.

عائلة المقيرن وش يرجعون

يرجع أصل عائلة مقرن إلى نبلاء الخضيري وهي من العائلات المشهور غير المنتسبة إلى قبيلة بعينها، ولكن سبقها إلى الانتقال إلى الرياض كان سببًا من أسباب سمعتها الطيبة.

سكنت قبيلة المقيرن الرياض منذ قرون عديدة، وأرجع البعض تفرق آل الخضيري إلى القرن الخامس الهجري، حيث كان الشريف يوسف بن الأخيضر يحكم على منطقة الخرج منذ 255 هجرية، وكان له نفوذ وكلمة لم يدانيه في أحد إلا بمجيء القرامطة في 486 هجرية.

أدى التفرق في ذلك العصر إلى انتقال آل خضر أو من بقي منهم من مقاتل القرامطة للحجاز ونجد.

المقيرن وش يرجع

اقرأ أيضًا:  أصل عائلة الثمالى وش يرجع وما هو نسب العائلة ؟

قصة عائلة آل مقيرن

آل مقيرن هم أحد أبناء عمومة آل مُحيا، ونسبهم مشترك إلى ذات الرجل وهو عبد الله بن مُحيّا، وهو الذي هرب من أهله في عُتبة على إثر خلاف ونزاع دار بينهم أفضى إلى قتل أحدهم.

يقول الشيخ عبد العزيز المقيرن في ذكر هذه القصة أنبني عتبة طلبوا عبد الله بن آل مُحيّا فالتجأ إلى الدرعية، وكان ذلك بمطلع القرن الثاني عشر.

خلال عهد الإمام محمد بن سعود استطاع عبد الله آل محيا إخفاء نفسه، وكان له من الأبناء ابن اسمه مقرن سكن قرابة منزل الشيخ محمد بن عبد الوهاب، بالمنطقة المعروفة بمحلة المريح وهي المنطقة التي انضمت حديثًا إلى ميدان البواهل في الدرعية.

خلال هذه الفترة برزت حربٌ بين آل سعود وحاكم الرياض فتصدى لها مقرن وخرج في فريق من الدرعية حتى قبض عليه وقتل، فكان من الشيخ محمد عبد الوهاب غداة ذلك اليوم عن مقرن، فقيل له أنه لم يرجع.

قال: “يَاوَ الله ذبح مقيرن“، وبذلك جاءت تسمية آل مقيرن، وبعد ذلك انتقل أحفاد مقيرن وآل محيا إلى الرياض العاصمة نفورًا من العساكر الذين استحوذوا على الدرعية.

ذكر الشيخ عبد العزيز أن القصة السابقة من والده الشيخ عبد الله، بالإضافة إلى ورود نفس أصل القصة لدى الشيخين النسابة عبد الله ابن الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف، والشيخ صالح بن حمد بن ريس.

اقرأ أيضًا:  ما هو نسب وأصل عائلة الشطيطي

أبرز أعلام عائلة المقيرن

المقيرن وش يرجع

انتشرت عائلة المقيرن في الرياض خلال فترة الصراع الداخلي في المملكة التي أدت إلى انتقال العديد من القبائل والعائلات إلى الرياض وتفرقهم في أكثر من جهة، ونجد في الوقت الحالي مجموعة من الذي يحملون اسم آل المقيرن.

1- الشيخ عبد العزيز المقيرن

يعد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن مقرن المقيرن هو إمام وخطيب جامع الأميرة سارة وأحد الشخصيات الدينية البارزة في عائلة المقيرن وقد توفاه الله في الثامن والعشرين من شوال 1441 هـ

وهو ما تناقله أبنائه وعبر الصفحة الرسمية لعائلة المقيرن الحاليين على تويتر.

2- ناصر المقيرن

رجل الأعمال السعودي المعروف بأبو نواف واسم الكامل ناصر بن سليمان بن عبد العزيز المقيرن، وتوفي في العقد السابع من العمر يوم الثامن والعشرين من ديسمبر 2017 بعد نوبة قلبية.

حضر جنازة رجل الأعمال السعودي ولي العهد محمد بن سلمان بصفة شخصية إلى جانب مجموعة من كبار وأشراف المجتمع السعودي.

لدى ناصر المقيرن درجة علمية في العلوم السياسية كما أن له تاريخ طويل من التجارة في سوق الأوراق المالية والبورصة المحلية والأجنبية.

رزق ناصر من البنات ثلاثة هم: مشاعل ونورة ونوف، ومن الأولاد ثلاثة أيضًا: سليمان، محمد، ونواف، ويعد الأخير هو الأكثر شهرة في الأوساط السعودية.

ولد نواف بن ناصر المقيرن في 1987، وهو مختص بمجال الإدارة العامة في جامعة الملك عبد العزيز، وله العديد من مجالات العمل سواء في التجارة أو العقارات أو البورصة.

بالتعرف إلى المقيرن وش يرجع، فإن العديد من العائلات والأسر المعروفة في السعودية حاليًا ترجع أصلها إلى القبائل العظمى التي سكنت شبه الجزيرة منذ قرون عديدة.

التعليقات

  1. شاكرة لكم المصداقية، فمن صغري كنت اسمع قصة آل محيا في نسب المقيرن، واستغرب مايكتب في محركات البحث عن الاخيضر والخضير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *