نسب وأصل عائلة الشلاقي وش يرجع

مؤمن محمد عيسي

يوجد الكثير من العائلات التي كان لها تاريخ كبير في المملكة وشبه الجزيرة العربية، وواحدة من تلك العائلات هي عائلة الشلاقي، كما أنها يندرج منها الكثير من الشخصيات البارزة، والتي كان لها العديد من الإنجازات، ولهذا يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على تلك العائلة وأصولها، والتعرف على إنجازاتها.

أصل عائلة الشلاقي

عائلة الشلاقي ترجع إلى قبيلة شمر ، وهي تعتبر من أشهر العائلات التي تتواجد في مدينة حائل، ويرجع أصل تلك القبيلة إلى أكثر من خمسة قرون مضت.

أُطلق عليهم اسم الشلاقي؛ بسبب أنهم قد وجدوا زعيمهم ذات يوم مقتول، فقالوا حينها من شلقه، والتي تعني من قتله أنو نحره

ومنذ ذلك الوقت وقد أصبح لقب العائلة هو الشلاقي، ولهذا فإن اسمهم يعتبر هو اسم مشتق لهم لدى بعض الناس، ولكنهم ليس اسمهم الحقيقي.

ينحدر منها الكثير من الأشخاص الذين كانوا لهم العديد من الإنجازات في العديد من المناطق العربية المختلفة، ومنها المملكة العربية السعودية والعراق وبلاد الشام؛ حيث إنهم كانوا لهم دور رئيسي.

كانت تلك القبيلة تبحث بشكل مستمر عن الطعام والشراب والمسكن إلى أن استقر أغلبهم في منطقة حائل في  السعودية، كما أنه هناك الكثير من الفروع المتعددة التي قد انتقلت للاستقرار في بلاد عربية أخرى متعددة مثل العراق وسوريا والكويت.

الشلاقي وش يرجع

على غرار التساؤل حول أصل عائلة الشلاقي ؟ تُعد قبيلة شمر من القبائل القديمة للغاية، وقد انقسمت إلى عدد من الأقسام المختلفة، فالقسم الأول من القبيلة هي قبيلة أسلم، والقسم الثاني هو قبيلة تاي، والقسم الثالث هو قبيلة عبدة الشهيرة، وقد انتشرت تلك الأقسام الثلاثة في أماكن متفرقة.

تعرف علي : أصل عائلة الرقاص وش يرجعون من أي قبيلة ؟

نسب عائلة الشلاقي

عائلة الشلاقي تنتمي إلى قبيلة اشمر، والتي يرجع نسبها إلى عبد الله بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلمان بن عمرو بن طيء.

تنقسم القبيلة إلى ثلاثة أقسام قبيلة عبيدة وقبيلة الأسلم وقبيلة طيء.

تعتبر شمر من أكثر القبائل العربية شهرة، ويرجع ذلك إلى أن يتم تنظيمها كان يقوم على نظام الإمارة العشائرية.

أفخاذ عائلة الشلاقي

  • شمر تعتبر من القبائل الكبيرة للغاية في العدد، فهي يندرج منها الكثير من الأقسام المتعددة، ومن بينها سنجارا، والتي تُعد واحدة من قبائل الشمر المنقسمة عنها، وهي التي تنتمي إليها عائلة الشلاقي.
  • إن السنجارا التي تشتق من قبيلة شمر تنقسم إلى قسمين، ويكون لكل قسم عدد من العائلات التي قد اندرجت منها، والقسم الأول هو سنجارة زائدة، وقد اندرج منه كلًا من عائلة الصبحي والعامود والخرصة.
  • أما القسم الثاني هو سنجارا، وهو يندرج منه كلًا من عائلة الثابت والزامل والغفيلة والزوبع الثاني، وهو من آل الجد الأول.

تعرف علي ما هو أصل عائلة الرزيني وش يرجعون نسبهم

أهم أعلام عائلة الشلاقي

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة أصل عائلة الشلاقي، ومعرفة كذلك أعلام تلك العائلة، ويندرج من الشلاقي الكثير من الشخصيات الهامة.

التي كان لها دور هام وتأثير كبير في السعودية والمجتمع العربي، وذلك بسبب أن تلك العائلة تعتبر من أكبر القبائل التي تتواجد في الوطن العربي، وواحدًا من أشهر تلك الشخصيات الهامة هو غريب الشلاقي.

  • يُعد غريب الشلاقي واحدًا من الشخصيات التي لها شهرة واسعة، وهو مقيم في قبيلة شمر، وكانت والدته هي فاطمة بنت عبد الله الجبرين، وهي كذلك من قبيلة شمر.
  • عُرف غريب الشلاقي يكونه يمتلك العديد من التصرفات الجيدة؛ حيث إنه قد عُرف بمواقفه الحسنة.
  • كان له العديد من الغزوات والبطولات المنسوبة إليه، والتي كانت معروفة للغاية في شبه الجزيرة العربية.
  • كان غريب الشلاقي يُحب كثيرًا الخيل والفروسية والشعر، وكان له خيلة مشهورة يُطلق عليها اسم الحمدانية، وكان يُعرف باسم فارس الحمدانية.
  • كان له الكثير من القصائد الشهيرة التي تعبر عن حبه لوطنه ودينه وقبيلته، ومن أشهر تلك القصائد هي قصيدة أنا غريب.
  • كان غريب الشلاقي يُعرف بشجاعته منذ صغره، فهو كان يُحب للغاية الذهاب إلى الحروب، والدفاع عن كل ما ينتمي إليه، وبالأخص الدفاع عن وطنه وقبيلته التي ينتمي إليها، ومنذ ذلك الوقت وقد بدأت شهرة غريب الشلاقي التي وصلت إلى كافة القبائل الأخرى.
  • كان له العديد من المشاركات في الكثير من المعارك ضد الأتراك والإنجليز والفرنسيين، كما أنه كان من الأشخاص المؤيدين للإمام محمد بن عبد الوهاب والإمام تركي بن عبد الله آل سعود، ولكنه كان من المعارضين للإمام عبد الله بن رشيد، والذي قد حارب قبيلة شمر وأخذ منهم حائل.
  • قام غريب الشلاقي بفك سجن حائل من الإمام عبد الله بن رشيد في عام 1891، وقد تمكن من إعادة حقوق قبيلته.
  • عُرف عن غريب الشلاقي الكثير من الروايات المتعددة، وأكثر ما عُرف عنه هو شجاعته وقوته خلال مداهمة منطقة في الأردن، فقد حاصر هو ومن معه بجيش كبير للغاية، وقد انتصروا عليهم، وفي تلك المعركة قد تمت إصابة شقيقاهم وكُسرت ساقه، وقد أمرت المجموعة التي كانت معه بحمله على أكتافهم.
  • كان ذلك الأمر قد استغرق الكثير من الوقت؛ حيث إنه قد وصل إلى ما يُقارب أربعين يومًا، وقد كان ذلك في فصل الصيف، وفي وسط الصحراء، وكان سيرًا على الأقدام، ولهذا فقد كان الأمر صعبًا للغاية.

شاهد قبيلة مطير كم فخذ وما هي فروع تلك القبيلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *