أصل عائلة الزغيبي وش يرجعون من أي قبيلة

مؤمن محمد عيسي

تُعد الزغيبي واحدة من العائلات التي تمتلك مكانة عالية في المجتمع السعودي، ويتقلدون مجموعة من المناصب الرفيعة؛ لذلك يرغب الكثيرين في معرفة أصل تلك العائلة العريقة، خاصةً أنها جذورها تمتد على مدار الأعوام الكثيرة السابقة في السعودية.

ما هو أصل عائلة الزغيبي ؟

الزغيبي وش يرجعون

يعرف عن الزغيبي أنها تنتمي إلى السادة الحسينين الأشراف، ولكن يريدون معرفة أصل عائلة الزغيبي تحديدًا، ويكون أصل تلك العائلة منحدر من مجموعة من القبائل العربية بالسعودية، وتشتهر تلك القبائل بقوتها، ومكانتها العالية.

تعود تسميتهم إلى الزغيبي بن عميرة بن سبع بن حوارس بن سلوقي بن هدف بن كبش بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا بن حسين بن مهنا بن داود بن قاسم بن عبيدالله بن طاهر بن يحيي بن حسن بن جعفر بن عبيد الله بن حسين بن علي (زين العابدين) بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو نسب وأصل عائلة النتيفات ؟

أصول الزغيبي وسبنهم

يُعرف عن عائلة الزغيبي أنها تنحدر من مجموعة من القبائل العريقة ، والتي تُعرف تلك القبائل بعددها الكبير، وتقيم في منطقة الأحساء داخل الأراضي السعودية، وتكون تلك القبائل هي قبيلة حرب وقبيلة القصيم والدواسر.

تشتهر تلك القبيلة بحرفة الزراعة، حيث تشتهر المنطقة الذين يعيشون فيها زراعة التين وتمور وغيرها الكثير من المحاصيل، وتحولت على مدار الزمن من زراعة لغرض التغذية إلى مهنة ومصدر للتجارة والتصدير في العالم.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو نسب وأصل عائلة الطويرقي

مساكن قبيلة الزغيبي

يُعرف أن عائلة الزغيبي تسكن في منطقة يُطلق عليها لقبهم، وتقع تلك المنطقة في منطقة إلى الشرق من محافظة عنيزة في منطقة القصيم من محافظة رياض، وهي من المناطق ذات التربة الحمراء الخصبة.

لا تزال تلك المنطقة تنتج أجود أنواع التمور، وقدرتها على التصدير حول العالم، وتتواجد بها الآبار الارتوازية، والتي قد أُنست من قبل تلك العائلة، وتتدرج الآبار تحت أسمائهم أيضًا.

عندما استقر الجد حمد بن محمد بن خليفة الزغيبي في عنيزة، وكان ذلك في القرن الثاني عشر من الهجرة، استطاع أبنائه الوصول إلى مكانة مرموقة وهم محمد، ناصر، علي، عبد العزيز، منصور.

ذاع صيت تلك العائلة كثيرًا خاصةً بعدما تقلد الشيخ صالح عبد الله الزغيبي منصب إمام المسجد النبوي الشريف، والذي يرجع أصله إلى الابن محمد.

استقر كل من محمد وعبد العزيز في عنيزة، بينما ذهب ناصر إلى الأحساء، وانتقل كل من منصور وعلي إلى الخبراء.

  • أُطلق على الأبناء الذين انحدروا من محمد الزغيبي أهل العنيزة.، ويوجد فرع آخر من عائلته في المدينة المنورة.
  • يُطلق على عائلة عبد العزيز اسم أهل البكيرية، فقد انتقلوا من الزلفي.
  • تُعرف عائلة السيد محمد ب اسم البطشان.
  • يُطلق على عائلة منصور لقب أهل الرياض، وهم الذين يتواجدون في الخبراء، حيث يكون من قاطني مزرعة الزغيبية التي توجد في رياض، والذي يقطن أحفاده في تلك المزرعة إلى الآن.
  • يُطلق عائلة علي باسم أهل الخبراء، وتتواجد أسرته في القصيم في مجموعة من الأحياء المتنوعة ومنها الخبراء، والبدائع، وعنيزة، والرس.، وفي منطقة الرياض في مناطق الزلفي والخرج، والرياض.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو أصل عائلة الحايطي وموطن تلك القبيلة

أبرز شخصيات عائلة الزغيبي

الزغيبي وش يرجعون

بعد التأكد من الزغيبي وش يرجعون لا بد من ذكر أحد الشخصيات المهمة في عائلة الزغيبي كثيرًا قد رفع من شأن تلك العائلة كثيرًا خاصةً بعدما تقلد أحد المناصب الرفيعة في المملكة.

هو إمام المسجد النبوي الشريف، وكان يقصد الكثير من البلاد بغرض البحث عن العلم، ونشره أيضًا.

الاسم الكامل صالح بن عبد الله بن محمد الزغيبي.
اسم الشهرة الشيخ صالح الزغيبي.
اللقب إمام المسجد النبوي الشريف.
تاريخ الولادة ولد سنة 1297 هجري.
مكان الولادة مدينة عنيزة بالقصيم – المملكة العربية السعودية.
تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة: الـ 29 من صفر العام 1371 هجري.
سبب الوفاة اشتداد المرض.
مكان الوفاة المدينة المنورة – منطقة الحجاز.
العمر عند الوفاةً العمر عند الوفاة: 75 عاماً
مكان الدفن البقيع
التحصيل العلمية التحصيل العلمي: تتلمذ بعلوم الشريعة والفقه الإسلامي

على يد كبار مشايخ شبه الجزيرة العربية..

اللغة الأم العربية.
الأبناء عبد الرحمن بن صالح الزغيبي

ابنته الشريفة بنت صالح الزغيبي

وأخريات يقمن في المدينة المنورة.

العمل إمام جامع وعالم دين.

عائلة الزغيبي من العائلات العريقة في المملكة السعودية، وقد اشتهرت تلك العائلة على مدار السنوات بمكانتها العالية، ومناصبها الرفيعة، وقد انقسمت العائلة وتوجهت للسكن في مجموعة من المدن المتنوعة، وهو ما أكثر التساؤل حول الزغيبي وش يرجعون؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *