أصل عائلة الرقاص وش يرجعون من أي قبيلة ؟

مؤمن محمد عيسي

التعرف على أصول العائلات بالمملكة يُعد أهم الأشياء التي يهتم بها الكثيرون لا سيما عند الرغبة في التعمق في علم الأنساب؛ حيث إن ذلك الأمر يجعلهم يتعرفون الصفات التي تتميز بها الشخصيات التي تنتمي إلى تلك العائلة، والإنجازات التي قد قاموا بها، ومن أهم تلك العائلات في السعودية هي عائلة الرقاص.

ما هو أصل عائلة الرقاص

الرقاص تعود إلى فخذ من الحفاة من الروقة قبيلة عتيبة ، ويُعد الحفاة هم بطن من طلحة من الروقة، وذلك على أساس ما قد جاء في الكتب التاريخية المعروفة، والتي قد قام بمراجعتها العديد من المؤرخين العرب.

  • كان أبناء الرقاص يعيشون في البداية في منطقة نجد ، وذلك خلال بداية تأسيس المملكة.

يوجد بعض الأشخاص من عائلة الرقاص ترجع أصولهم إلى فخذ الهذالين من قبيلة العوازم، ومجموعة أخرى تعود أصولهم إلى قبيلة الرشايدة أو الرشيدي.

ومن الأفخاذ التي تنتمي إليها فخذ الطمالين، والذين ينقسمون إلى النياصا وذوي سرور والدواعيل، بالإضافة إلى فخذ الرقاقصة، والذين يضمون كلًا من ذوي سهل والمشاعفة وذوي نويمي وذوي مثيب والحبول وغيرهم.

على غرار معرفة نسب وأصل عائلة الرقاص ؟ تُعد تلك العائلة من أهم العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، فهي من أهم العائلات العربية الباقية والتي تُقيم في المملكة، ولهذا فهي تُعرف بتاريخها العريق.

هناك الكثير من الشخصيات الهامة التي تنتمي إلى تلك العائلة، فيندرج منها الكثير من الشخصيات التاريخية والشاعرية والكثير من الأدباء.

الرقاص وش يرجع

لا يفوتك أيضًا: ما هو أصل عائلة الحايطي وموطن تلك القبيلة

من هو ارطاوي الرقاص؟

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على أصل عائلة الرقاص، كما إنهم يهتمون بالتعرف على ارطاوي الرقاص وأصله.

  • إن ارطاوي الرقاص هو السيد فيحان بن محارب ، وهو الرئيس الحالي لأول نادي رياضي قد نشأ في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وذلك في عام 1397 هجريًا.
  • يُطلق على ذلك النادي الرقاص ، والذي ينتمي إلى مركز رعاية شباب الشقراء، وقد استطاع ذلك النادي أن ينال شهرة واسعة ويحصل على جماهيرية كبيرة؛ بسبب اسمه المميز، وقد تم إطلاق ذلك الاسم نسبة إلى القرية التي ينتمي إليها ذلك النادي، والتي تُعد من أشهر القرى المتواجدة في المملكة العربية السعودية.

لا يفوتك أيضًا: ما هو نسب وأصل عائلة الطويرقي

قرية ارطاوي الرقاص

  • تنفرد تلك القرية باحتوائها على العديد من المعالم الرائعة التي تُبين حضارتها والتقدم، وبالأخص في فن العمارة وتصميم المباني.
  • إن تلك القرية تنتمي إلى مدينة الرياض، ويحدها من جهة الغرب مدينة الراس، ومن جهة الشرق مدينة الشقراء، ومن جهة الشمال محافظة عنيزة، ومن جهة الجنوب مدينة الرياض، والتي تتواجد على حدودها.
  • تُعد تلك القرية من أغنى المناطق بالبترول والغاز الطبيعي في المملكة العربية السعودية بالكامل.
  • تبعُد تلك القرية عن المدن في المملكة بمسافة حوالي 90 كم.

لا يفوتك أيضًا: ما هو نسب وأصل عائلة الطويرقي

أماكن تواجد قبيلة الرقاص

الرقاص وش يرجع

قبيلة الرقاص تتواجد في منطقة نجد ؛ لأنها كانت تسكن في تلك المنطقة بين الكثير من القبائل العربية القديمة التي تتواجد في منطقة شبه الجزيرة العربية.

كانت الرقاص لا تُحب الترحال كثيرًا، ولكن بعد أن تأسست الدولة السعودية الثالثة أصبحت قبيلة الرقاص تعيش في محافظة الدوادمي في مدينة الرياض وتُعد من القبائل العريقة، والتي تعتبر ذات نسب وأصل رفيع.

كان هناك الكثير من الأشخاص الذين ينتمون إلى القبيلة يقومون بتربية المواشي والأغنام، كما أن هناك الكثير منهم من أصبحوا شعراء؛ حيث إنهم كانوا يجتمعون في حلقات من أجل المنافسة على كتابة الأشعار الجميلة.

يوجد الكثير من الشخصيات والأعلام التي تنتمي إلى تلك القبيلة، ومن أهم تلك الشخصيات فيحان بن ثمر الرقاص، والفارس الهليمة بن ثامر الرقاص.

قبيلة عتيبة كانت تشتمل على العديد من القبائل الأخرى غير الرقاص، وكان يوجد المئات من أبنائها الذين عُرف عنهم الشجاعة وكونهم فرسان شجعان

حيث إنهم قد شاركوا في معركة قوية كانت بين كلًا من قبيلة عتيبة وقبيلة مطير، وقد قتل واحدًا من فرسان قبيلة الرقاص ما يُقارب اثنان وخمسون فارس من قبيلة مطير، وهو مانع الرقاص، والذي يُعد واحدًا من أشهر فرسان القبيلة الشجعان.

عائلة الرقاص يعتبرون من الحفاة من روقة عتيبة، ولكن الحفاة هم بطن من طلحة من الروقة، وهم أحد فروع قبيلة عتيبة التي تضم أولاد منصور، وهم كلًا من الدعاجين وآل العصمة وآل الدغالبة

وقبيلة القثمة والشيابين، بالإضافة إلى المزاحمة، وهم العديد من البطون من أهمها الخراريص والغنايم والفراهدة وذوي عالي، بالإضافة إلى قبيلة طلحة التي تضم الحفاة وذوي زراق والكراشمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *