أساليب العقاب الذكية للمراهقين في المدارس

مؤمن محمد عيسي

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يُمكن التعامل بها مع المراهقين والتي تكون بحرص شديد؛ حيث إن تلك المرحلة تكون حساسة للغاية، فمرحلة المراهقة تكون من أصعب المراحل التي يُمكن التعامل بها مع الطلاب، حتى أن طرق العقاب تكون مختلفة ويجب أن يتم اختيارها بحرص شديد، كما أنه يجب على كلًا من المعلم والأهل فهم تلك المرحلة جيدًا.

أساليب العقاب الذكية للمراهقين

أساليب العقاب الذكية للمراهقين في المدارس

جعل الطالب الذي ترغب في تعديل سلوكه يُشارك في العديد من الأنشطة ون يقومأن أن يقوم بالمزيد من الواجبات؛ حتى تجعله مُدركًا لأهميته، مما يؤثر على شخصيته بالإيجاب؛ حيث إنه في كثير من الحياهن يكونأحيان يكون سلوك المراهقين المشاغبين ناتج عن محاولة لإثبات ذاتهم.

أن يقوم المعلم بتعليم الطالب السلوك الصحيح الذي يجب عليه أن يتبعه، وأن يكون هناك مكافأة على كل الأشياء الصحيحة التي يقوم بها، وإبداء الشكر له لمشاركته.

لا بُد من أن يكون ولي الأمر على علم بكل الأشياء الخاطئة التي يقوم بها الطالب، ويجب توثيق ذلك الأمر، ويُعد ذلك الأمر واحدًا من أهم أساليب العقاب الذكية للمراهقين في المدارس.

من أهم أساليب العقاب هي الحرص على استعمال لوحات الشرف التي توضح الطلاب المميزين؛ حيث إن ذلك الخمر أمر يشجع الطلاب على أن يُحسنوا من سلوكهم الخاطئ.

في حالة قيام الطالب بأي سلوك خاطئ يجب أن يُعاقب من خلال عدم مشاركته في الأنشطة الرياضية أو الترفيهية أو الرحلات.

لا بد من أن يقوم المعلم بتشجيع الطلاب بشكل دائم، وأن يمدحهم على التصرفات الإيجابية التي يقوموا بها وعلى اجتهادهم.

التحلي بالصبر أثناء التعامل مع الطلاب، واللجوء إلى العقاب التدريجي، والذي يكون بناءً على التعليمات الخاصة بالالتزام في المدرسة، والتي تصدر من وزارة التربية والتعليم والدراسات العليا.

من الممكن أن يستعمل المعلم أسلوب التجاهل من خلال عدم مشاركة الطلاب في الأنشطة غير المنهجية، وتلك الطريقة تعتبر من أفضل أساليب العقاب الذكية للمراهقين .

الحرص على نشر الوعي، ويكون ذلك عن طريق العديد من الطرق المختلفة منها استخدام الإذاعة المدرسية، أو يكون عن طريق مشاهدة بعض الفيديوهات التي تقوم على زرع السلوك الإيجابي في الطلاب.

الحرص على تفعيل دور المرشد التربوي في المدارس؛ حيث إنه يكون له دور هام للغاية في إرشاد الطلاب للسلوك الصحيح، ويكون ذلك عن طريق النشرات الإرشادية.

شاهد أهم 5 شروط القبول في جامعة اليمامة

خطوات التعامل مع المراهقين أثناء عقابهم

  • خطط للتعامل: يجب أولًا أن يتم وضع خطط أساسية، وهي التي يتم التعامل بها مع المراهقين، ولا بد من الالتزام في تنفيذ تلك الخطط والقواعد الأساسية؛ حتى لا يعتقد المراهق أنه من الممكن ألا يتم تنفيذ القرارات التي يتم وضعها، وبالتالي ينتج عنه عدم اهتمامه بأي قرارات أخرى يتم وضعها.
  • تحديد العقاب: لا بد من تحديد العقاب الذي سوف تقوم به في حالة أنه قد قام أحد المراهقين بأي خطأ، ويكون ذلك أثناء وضع الخطط والقواعد الأساسية، ويكون لذلك خمية كبيرأهمية كبيرة في جعل الشخص المراهق يُفكر جيدًا قبل أن يقوم بأي شيئًا خاطئ، ويجب أن يكون هناك عقاب آخر أكبر يتم اللجوء إليه في حالة تخطي العقاب الأول.
  • تقييد الامتيازات: لا بد من ملاحظة تصرفات المراهقين بشكل دائم، والحرص على جعلهم يشعرون بأن الأشياء القليلة هي الطبيعة؛ حتى لا يشعرون بأنهم يستغلون امتيازاتهم في تنفيذ الأخطاء.
  • التحفيز على السلوك الصحيح: يجب تشجيع المراهقين على السلوك الإيجابي، وتوضيح كافة الفوائد التي تعود عليهم من خلال ذلك السلوك في حالة الالتزام به في كل أمور الحياة، كما أنه يجب مكافأة هؤلاء المراهقين في حالة الالتزام باتباع السلوك الإيجابي، ويكون ذلك عن طريق المدح أو شراء شيئًا مفضل بالنسبة له وتقديمه له.

أنواع العقاب في تعديل السلوك

إن العقاب يكون في علم النفس التربوي هو عبارة عن عملية الملاحظة بشكل فوري لعواقب السلوك، والعمل على محاولة تقليل تكرار ذلك السلوك في المستقبل إلى أن يتم منعه بشكل نهائي.

من الممكن أن يكون العقاب بمثابة النتيجة التي تكون بعد حدوث استجابة فعالة من جانب آخر، وبعد اختيار شكل العقاب التربوي، والذي يكون له نوعين

  • العقاب الإيجابي: هو الذي يكون مبني على توفير نتيجة بعد ارتكاب المراهق لسلوك خاطئ، ولهذا فهو يكون له نتيجة في جعل ذلك السلوك الخاطئ أقل في احتمالية حدوثه في المستقبل.
  • العقاب السلبي: يكون العقاب السلبي من خلال عدم توفير حافز محدد قوي، ويكون ذلك بعد ارتكاب المراهق لسلوك محدد خاطئ، وهو ما ينتج عنه جعل احتمالية حدوث ذلك السلوك في المستقبل أقل.

تعرف علي ما أسباب عدم فتح منصة مدرستي

عيوب استخدام العقاب أثناء عملية تعديل السلوك

حتى يكون للعقاب نتيجة واضحة لا بد من أن يكون قائم على عدد من العوامل منها تكرار العقاب والتعزيز الإيجابي للسلوك الجيد وفورية العقاب .

وعلى الرغم من أنه يوجد الكثير من أساليب العقاب الذكية للمراهقين في المدارس إلا إنه من الممكن أن يكون للعقاب عواقب كبيرة.

  • في كثير من الأوقات يكون للعقاب ردود فعل عاطفية قوية، والتي من الممكن أن تكون عامة.
  • يكون الألم مرتبط بقوة العدوان.
  • من الممكن أن تتحول العقوبة إلى إساءة بكل سهولة.
  • لا يتوقف العقاب في كثير من الأوقات، كما إنه من الممكن أن يُزيد من حدوثه.
  • لا ينتج عن استخدام العقاب تعلم السيطرة الداخلية على السلوك.

أساليب عقاب المراهقين المشاغبين

لا بد من أن يحرص المعلم في البداية قبل أن يقوم بوضع طرق لعقاب الطلاب المشاغبين في بيئة الفصل الدراسي، أن يتعرف على تاريخ سلوك كل مراهق، والحرص على التحقق من عدم تواجد أي أسباب مقنعة للاضطرابات التي يقوم بها الطلاب المشاغبين في الفصل الدراسي.

بعد ذلك يقوم المعلم بتطوير استراتيجيات وطرق حتى تعمل على إخضاع الطلاب بالسلوك العدواني للعقاب، وذلك لكي يتم تعديل سلوكهم السيء، ويكون لذلك الأمر العديد من الطرق المختلفة.

  • التجاهل: من الممكن أن يكون أسلوب التجاهل مفيد للغاية في عقاب الطلاب المشاغبين، ويكون ذلك إلى أن يتم تغيير سلوكهم وتقليل مستوى الاضطراب الذي يحدث لهم خاصة وأن معظم الطلاب المشاغبين يرجع الأمر لديهم إلى رغبتهم في لفت الأنظار إليهم.
  • العقاب البدني: من الممكن أن يلجأ بعض المعلمين إلى استخدام العقاب البدني من خلال ضرب الطالب المشاغب على السلوك السلبي الذي قد قام به، ويكون ذلك من أجل تغيير ذلك السلوك السيء.
  • التوبيخ: من الممكن توبيخ الطالب على السلوك السلبي الذي قد قام به، ويكون ذلك من خلال استخدام بعض الكلمات القليلة بالإضافة إلى التنبيه من خلال النظرات الحادة.

نصائح لعقاب المراهقين بطريقة صحيحة

أساليب العقاب الذكية للمراهقين في المدارس

  • إعطاء المراهق الاهتمام والتوجيه العقلي: من المهم أن يتم التحدث إلى عقل المراهق؛ لأن استعمال العبارات الإيجابية والتشجيعية يكون له الكثير من النتائج الإيجابية، والتي تكون أكثر بالمقارنة مع اللجوء إلى استعمال أسلوب الأمر.
  • فهم المرحلة العمرية التي يمر بها المراهق: يجب التعرف على خصائص تلك المرحلة في حياة المراهق، والحرص على منح المراهق المساحة التي كافية بالنسبة له من أجل التعبير عن نفسه حتى إذا تم صدور أي سلوك سلبي عنه.
  • ضبط السلوك: إنه غير ممكن أن يتم توجيه المراهق إلى سلوك محدد في حين أنك تقوم بسلوك آخر مخالف له، ولهذا لا بد من تحسين سلوك النفس في البداية، والحرص على أن تكون متفقة مع السلوك الموجه.
  • إعطاء الأولويات: يجب مراعاة الاحتياجات النفسية التي يكون المراهق بحاجة إليها، وبالأخص في تلك المرحلة الحساسة من حياة المراهق، ولهذا يجب أن يكون الاهتمام والحب هو الأولوية في حياة المراهق.
  • وضع الحدود مع المراهق: لا بد من أن يتم مناقشة الأمر حول العقاب وشكله ومدته مع المراهق؛ لكي يكون لديه شعور بالمسؤولية تجاه أفعاله التي يقوم بها، كما أنه يجب الحرص على أن يكون العقاب متناسبًا مع حجم الخطأ.
  • التحكم في الانفعالات: لا بد من التحكم في الانفعالات على قدر الإمكان حتى يُمكن التعامل مع المراهق بشكل سليم؛ لأن تلك المرحلة تكون حساسة للغاية.

تعرف علي خطوات التسجيل في جامعة الطائف السعودية

أساليب العقاب الذكية كثيرة للغاية، وهي من الممكن أن تختلف من طالب إلى آخر، حيث إنه يجب على المعلم أن يتعامل مع كل طالب وفق حجم الخطأ الذي يقوم به .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *