نسب وأصل قبيلة البكري وش يرجع

مؤمن محمد عيسي

يسكن الكثير من القبائل ذات المكانة العالية شبه الجزيرة العربية، ومن ضمن تلك القبائل هي قبيلة البكري، ويرغب الكثيرون في معرفة أصل تلك الكبيرة، وما هي أصولهم، كما يعتقد الكثيرين أنها من القبائل التي تُساهم بشكل إيجابي تجاه المملكة العربية السعودية بما تقدمه من إنجازات.

أصل قبيلة البكري من وين ؟

تُعد البكري من العائلات العريقة التي تسكن المملكة وتمتد شجرة العائلة إلى قبائل عريقة قد جاءت عبر مر الزمان التي ظهرت أيضًا قبل الإسلام.

حيث يرجع أصلها إلى عائلة البكري إلى عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن عدنان، بالإضافة إلى كونها تعود أحد القبائل التي يعود نسبها إلى إسماعيل عليه السلام.

البكري وش يرجع

يُعرف أن تلك العائلة تحظى باحترام كبير داخل المملكة كثيرًا، حيث شاركت رجال القبيلة في مجموعة من الحروب التي تُدافع عن أرض الجزيرة العربية، وأصبحت تلك القبيلة من الداعمين إلى المملكة.

لا يفوتك أيضًا:  أصل عائلة المدني وش يرجع

أصل قبيلة البكري

يُعرف عن البكري تقلد أبنائها مجموعة من المناصب الرفيعة داخل المملكة، وساهموا بشكل كبير في نهض السعودية، وتطوير وخدمة البلاد في مجموعة من المجالات المختلفة.

كما يرجع أصل العائلة إلى قبيلة عربية عدنانية والتي ترجع إلى قبيلة شهرانيه، كما يرجع نسبهم إلى بكر بن عتيق بن جبر بن نبهان بن مسرور من بنو ثور من قبيلة سبيع، وإن هذه العائلة قد استطاعت كتابة اسمها في تاريخ المملكة العربية لما تمتلك من مكانة عريقة.

موطن قبيلة البكري

البكري وش يرجع؟ وأين سكنت؟ سكنت تلك القبيلة في البداية في الجزء الشمالي الأوسط من هضبة نجد إلى الجنوب من مجرى وادي الرمة، وهي مدينة عنيزة.

هي من المدن التاريخية العريقة التي تحيط بها كثبان رملية من الشمال والغرب ويُطلق عليها رمال الغميس، بينما في الجزء الجنوبي منها رمال وغابات الغضا في منطقة الشقيقة.

انتقلت العائلة في الجزء الشمال الغربي من منطقة القصيم، والتي يُطلق عليها منطقة الجواء، وهي من المناطق المشهورة التي يسكن فيها القبائل العريقة ومنها مثل قبيلة عبس، وقد دارت في تلك المنطقة معركة داحس والغبراء بين قبيلتي عبس وذبيان، وتتمتع بالعديد من النقوش الثمودية.

وفي أوائل القرن الثاني عشر قد انتقل بعضًا من الأجداد إلى مدينة البكرية، وهي المدينة التي استقر بها الأجداد والأبناء إلى ذلك الوقت.

لا يفوتك أيضًا:  أصل عائلة المنصوري وش يرجعها نسبها ؟

قبيلة البكري في جازان

تعتبر مدينة جازان واحدة من المدن التي تضم مجموعة كبيرة من العائلات العريقة داخل المملكة، بالإضافة إلى ضمها مجموعة من الأماكن السياحية المتنوعة، ويسكنها أيضًا مجموعة من أفراد عائلة البكري إلى الآن.

يعتبر عبد الله البكري واحدًا من أعيان تلك المدينة حيث قام بالعديد من الخدمات، وتقلد مجموعة من المناصب العالية، قد قام بإنشاء لجان الأحياء الجامعة لعشرات العائلات في المنطقة، بالإضافة إلى تقلد منصب رئيس بلدية جازان لمدة تصل إلى أربع سنوات.

استطاع عبد الله البكري النهوض بتلك المدينة بناءً على مجموعة من القواعد ديموغرافية، وعائلة، جعلته قادرًا على تحقيق هذا الإنجاز.

لا يفوتك أيضًا:  أصل عائلة القبيسي وش يرجعون

انتقالات عائلة البكري من الجواء إلى البكيرية

البكري وش يرجع

بناءً على معلومات مؤكد من قبلة عائلة البكري، قد أكدت أنها انتقلت من مدينة الجواء إلى البكيرية، وقد ظهر ذلك في أحد الوثائق التاريخية التي تخص العائلة والتي ذكر فيها التالي

على بن محمد بن على بن حمد البكري كان من مواليد 1348 هــ في مدينة البكرية، أما محمد بن على بن حمد البكري كان من مواليد 1310 وقد عاش 80 عام، وتوفى عام 1394 هــ، قد تزوج ثلاث مرات، وهم:

  • مزنة بنت عبد العزيز، وهي ابنة عمته منيرة بن حمد على البكري، وقد أنجب منها عبد العزيز.
  • الثانية رقية بنت محمد بن سلطان العمرو، عائشة، وفاطمة، ونورة، وعلي، وعبدالله، وحصة.
  • الثالثة هي نورة بنت علي الحديثي، وقد أنجب منها صالح

الشخص الذي تسبب الانتقال من مدينة الجواء إلى البكرية هو الجد على بن سلامة بن على بن عبدالله البكري، مع الأبناء وهم حمد، عبدالله، فهد، وسليمان، بينما ظل محمد بن سلامة بن على بن عبدالله البكري في مدينة الجواء، ومع مرور الزمن تقلد حفيد على أمير روضة الجواء.

قبيلة البكري من القبائل التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية، واستوطنت الكثير من الأماكن، ولكن استقرت في النهاية في مدينة البكيرية، ويعرف عن أصل قبيلة البكري أصالتها وعراقتها التي أثبتتهم على مر السنوات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *