ما هو نسب وأصل عائلة الحدادي من أي قبيلة ؟

مؤمن محمد عيسي

عائلة الحدادي تعتبر من أكثر العائلات المهمة في السعودية؛ ويرجع ذلك إلى نسبها على الرغم من أن هناك بعض الاختلافات في الأسماء التي يحملها النسب، ولكن هذا أكثر ما يجعل الكثير من الأشخاص في المملكة يهتمون بمعرفة حقيقة أصول تلك العائلة، والتعرف على الإنجازات التي قد قامت بها في الماضي.

أصل عائلة الحدادي من وين ؟

تُعد واحدة من أشهر العائلات التي تُقيم في المملكة، وكانت متواجدة تلك العائلة قديمًا في أماكن متفرقة في شبه الجزيرة العربية.

ترجع جذور تلك العائلة إلى سلالة بني مروان ، وهو يجعل لها تاريخ طويل وضخم كما أن نسب تلك العائلة يرجع إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام.

عُرف الأشخاص الذين ينتمون إلى تلك العائلة خلال العصور المختلفة بشجاعتهم وفضلهم الكبير؛ حيث إنهم كانوا قد قاموا بالمشاركة بشجاعة كبيرة في الدفاع عن السعودية، بالإضافة إلى مشاركتهم في الدفاع عن بلاد أخرى من البلاد العربية.

  • أصل عائلة الحدادي يرجع إلى قبيلة بني مروان، والتي تندرج من مروان بن وداعة بن زيد بن عمران بن ربيعة.
  • تسكن العائلة في المناطق الجنوبية.
  • إن تلك العائلة تتمتع بتراث غني وتاريخ مميز يعكس تواجدها منذ وقتٍ طويل.

إن قبيلة بني مروان تعتبر جزء من عك ، وهي تعتبر واحدة من أعرق القبائل التي قد تواجدت عبر التاريخ؛ حيث عن تاريخها يرجع إلى العصور القديمة، وقد مرت بالكثير من الأحداث التاريخية المهمة التي كان لها أثر كبير على ثقافتها وتراثها.

  • إن عائلة الحدادي تعتبر جزءً هامًا من تلك القبيلة؛ بسبب حرصهم الشديد على الحفاظ على تراثهم وعاداتهم التي تجعلهم مميزين، وتجعل لهم مكانة رفيعة من بين كافة القبائل العربية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو نسب وأصل عائلة النتيفات ؟

نسب عائلة الحدادي

الحدادي وش يرجع.

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على أصل عائلة الحدادي وعلى نسب تلك العائلة، حيث ترجع عائلة الحدادي إلى قبيلة بني مروان.

والتي يرجع نسبها إلى بني مروان بن وداعة بن زيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام.

لكن يختلف الأشخاص حول الأسماء التي يحملها ذلك النسب؛ حيث إن هناك بعض الأشخاص الذين يضعون اسم الديث بين كلًا من عك وعدنان، كما أن هناك البعض الذي يختلف في النطق، فالبعض ينطقها الذيب والبعض الآخر ينطقها الريث.

كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يضعون اسم الحارث في النهاية، ولكن تُعد من أكثر الآراء الصحيحة هي أنه لا يوجد اسم آخر بين كلٍ من اسم عك واسم عدنان بن أدد.

لا يفوتك أيضًا:  ماهو أصل عائلة الدبيسي أماكن تمركز العائلة ؟

تاريخ قبيلة عائلة الحدادي

قبيلة بني مروان التي تنتمي إليها عائلة الحدادي لها تاريخ طويل، وهو يعتبر امتداد لتاريخ قبيلة عك من الحرية والاستقلال الذاتي والنضال عن كافة الممالك عدا خلافة النبوة.

  • تعتبر بني مروان من القبائل الباقية من بطن عرمان بن ربيعة بن عبس بن عبد الله العكي الجذم الرئيسي الأول لقبيلة عك، والذي يُقابل جذم اشلاهم بن عك بن عدنان، والذين قد جاءوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في عام الفتح مع وفد عك بن عدنان.
  • كان أول ذكر لقبيلة بني مروان بذلك الاسم الحالي لها في عام 550 جريًا تقريبًا، وقد ذكر اسمهم القرطبي في كتابه التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب.
  • أصبح اسم بني مروان المستقل عن بني عمران منتشر في أواخر القرن العاشر الهجري وفي بداية القرن الحادي عشر من الهجرة، كما أنها قد عُرفت بغاراتها على الإمارات والدول التي تُحيط بها بدايةً من ذلك التاريخ.
  • كما أن تلك القبيلة لها الكثير من المعارك الشهيرة والبطولات ضد دول إيطاليا وضد الدولة العثمانية، ووصلت غارات تلك القبيلة إلى سواحل أفريقيا وجزرها.
  • تشتمل تلك القبيلة على الكثير من البطون المتعددة، كما أنها تنقسم إلى أفخاذ، ويكون كل فخذ منقسم إلى بيوت، ويتواجد في كل قبيلة أشكال معيشية مختلفة.
  • إن قبيلة بني مروان يمتد أماكن تواجدها بدايةً من البحر الأحمر حتى جبال تهامة.
  • تُعرف القبيلة بكثرة المواشي والمواشي، كما أنها كانت مكان لتواجد العديد من حيوانات الصيد في القدم.

لا يفوتك أيضًا:  أصل عائلة القبيسي وش يرجعون

رمز قبيلة الحدادي

الحدادي وش يرجع.

ذلك الرمز قد تم التعرف عليه في الآونة الأخيرة، وقد ساعد ذلك عملية التعرف على القبائل والتفرقة بينهم، وتلك القبيلة على الرغم من كونها تتواجد في السعودية إلا إنها تتواجد كذلك في منطقة حيران في الجمهورية اليمنية.

  • 708 هو الرمز الخاص بعائلة الحدادي التي تنتمي لقبيلة بني مروان.
  • إن ذلك الرمز يدل على الفخذ وغيرها من الحمولة.
  • كما أن تلك الرموز يتم استعمالها من قبل بعض الأشخاص عن طريق وضعها على المنازل والمكاتب والسيارات.
  • فكرة وضع رموز للقبائل قد كان إيجاد فكرتها في مهرجان مازن للإبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *