من هو د / عبدالمحسن بن صالح ال الشيخ

سارة رزق

الشيخ هو لواء متقاعد عرف عنه حبه الشديد للعمل، ولهذا برع وحصل على العديد من الأوسمة مثل وسام الملك عبد العزيز الدرجة الثالثة، والملك فيصل من الدرجة الثانية، كما أنه درس القرآن الكريم في الكتاب مثلما كان يفعل المسلمون في الماضي، ثم أكمل دراسة علم التوحيد بالإضافة إلى العقيدة الإسلامية.

السيرة الذاتية لـ عبدالمحسن بن صالح ال الشيخ

حصل الشيخ على مؤهلات علمية فبدأ بشهادة الثانوية العامة إلا أن وصل إلى درجة الدراسات العليا من جامعة محمد سعود الإسلامية، وكان أول من التحق بمعهد إمام الدعوة العلمي، بعد ذلك ذهب إلى الرياض حتى يحصل على شهادة كلية الشريعة.

في النهاية حصل على شهادة البكالوريوس في علم الشريعة وكان هذا عام 1378هـ.

عبدالمحسن بن صالح ال الشيخ

معلومات عامة عن عبدالمحسن بن صالح ال الشيخ

اشترك الشيخ في بدايته في المؤتمرات الإسلامية مثل مؤتمر الدعوة والدعاة الذي حدث في المدينة المنورة، ثم حصل على رتبة لواء في القوات المسلحة عام 1399هـ، ولكنه تقاعد قبل وفاته نهائيًا في الشهر الخامس الهجري عام 1414هـ.

المعلومات تفاصيلها
الاسم الكامل عبد المحسن عبد الله
لقب العائلة آل الشيخ
القبيلة تميم
الجنسية السعودية
الديانة الإسلام
تاريخ المولد 1340هـ
تاريخ التقاعد 1414هـ
تاريخ الوفاة 1435هـ
عدد الأطفال 9 أطفال
المنصب الأخير مدير إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة
الهواية المفضلة دخول قفص من حديد أسفل الماء

من أجل إطعام سمك القرش

اطلع على:  ما هي السيرة الذاتية للشيخ ناصر القطامي

وظائف الشيخ قبل حصوله على الشهادة العلمية

السيرة الذاتية لـ عبدالمحسن بن صالح ال الشيخ مليئة بالمفاجآت، فالآن نحن نعلم أنه قبل أن يلتحق بالمعهد كان يعمل كموظف تابع للأعمال الخيرية، ككاتب زكاة الثمار في القصيم، كما أن السعودية انتدبته حتى يذهب لتوزيع صدقات الدولة في بعض الأحيان.

عمل أيضًا في مجال الدعوة حيث كانت مهمته الرئيسية أن يأمر الناس بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ثم في النهاية أصبح إمامًا لمسجد الأمير ناصر بن عبد العزيز في حارة الحماد الموجودة في مدينة الرياض، واستمر هذا الأمر نحو 4 سنوات.

اطلع على:  من هو محمد دغيشم ؟ وكم عمرة الحالي

مناصب تقلدها عبد المحسن عند التخرج

أرى أن الشيخ قام بصعود السلم من الأسفل خطوة تلو الأخرى، فأصبح معلم لمدة 4 سنوات ليصعد بعد ذلك في السلم الوظيفي فيصبح مفتشًا للمعاهد العلمية، واستمر هذا الأمر أيضًا لبعض الوقت.

اطلع على:  من هو بيتر مدور مكتشف التحمل المناعي المُكتسب

أمر جلالة الملك فيصل بخصوص اللواء

أصدر الملك فيصل قرار عام 1391 هـ بنقل الشيخ إلى وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة، وذلك في شهر 5 من نفس العام

وها تم التأكيد على أنه عقيد في القوات، وزانت وظيفته تتمحور حول إدارة الشؤون الدينية فيها.

مر ما يقرب من 24 عامًا ومنحه رتبة اللواء، بعدها طلب الشيخ الإحالة من العمل، وبناءً على رغبته تم تنفيذ الأمر وأحيل بشرف مع المرتبة الممتازة ولقب مستشارًا للشؤون الدينية.

الأوسمة التي حصل عليها في حياته

بسبب جهدة منقطع النظير نحو الدين الإسلامي ونحو المملكة السعودية بشكل عام منح بعض الأوسمة التي تدل على تاريخه العريق مثل ميدالية التقدير العسكري والتي جاءت في الدرجة الأولى، بالإضافة إلى نوط تحرير الكويت.

حقيقة قربه من الأمير خالد بن سلطان

هذا الأمر حقيقي حيث جمعت بينهم علاقة صداقة قوية عندما تعرف عليه أثناء دراسته في دولة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تخصص في مجال المحاسبة، وأنهي دراسته وهو مقرب من سمو الأمير.

على الرغم من تفضيل سمو الأمير لفريق الشباب إلا أن الشيخ أحب فريق الإتحاد بشكل كبير، وعلى غير العادة لم يؤثر ذلك الأمر في قوة علاقتهم، لأن عبد المحسن عرف عنه رجاحة العقل، كما أنه يحترم كافة الأندية الرياضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *