من هو وليد الجفالي وأصل عائلتة ومن هي زوجة الجفالي ؟

سارة رزق

وليد الجفالي الراحل عن عمر يناهز 61 عام، كان من أشهر الشخصيات العامة بدولة السعودية، حيث كان كثير الأعمال الخيرية، ودائمًا ما انتصر جانبه المحب للخير على الجانب المادي لديه، فتجده بجانب تفوقه في مجال ريادة الأعمال يحب البحث عن فرص يستطيع من خلالها مساعده الآخرين.

من هو وليد الجفالي

ينتمي وليد الجفالي إلى أسرة سعودية وبدأ حياته في مجال ريادة الأعمال إلى أن أصبح يمتلك ثروة كبيرة تظهر في شكل مادي حيث أطلق عليه لقب الملياردير وأيضًا ثروة فكرية في استراتيجياته بتأسيس العديد من الشركات الناجحة بمساعدة إخوانه.

من هو وليد الجفالي

مسيرة رجل الأعمال الراحل

عرف الجفالي في السعودية عندما تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة إبراهيم الجفالي وإخوته، وهذه تعتبر من ضمن أعرق الشركات الموجودة في سوق الأعمال السعودية، والتي تم تأسيسها في عام 1946م.

كانت هذه الشركة من الأشياء الذي ساهم كثيرًا في بناء اسمه حيث كانت شركة رائدة في السعودية، كما أنها السبب الرئيسي في بناء خطوط الاتصالات، وساهمت في تقوية الاقتصاد السعودي عن طريق أعمال الصناعة والتجارة.

بداية الجفالي

ولد رجل الأعمال وليد أحمد الجفالي في عام 1955م، في يوم 30 من شهر إبريل، كانت أسرته معروفة في دنيا الأعمال والمال، حيث كان والده هو أحمد عبد الله الجفالي

ووالدته الدكتورة سعاد الجفالي، وهي مؤسسة مركز عون، وهو المركز الاجتماعي الخدمي لرعاية المعوقين الموجود في جدة وذهب وليد إلى الارج من أجل الدراسة حيث التحق بكلية لندن الإمبراطورية، وجامعة سان دييغو.

حياة وليد أحمد

تزوج في حياته ثلاث مرات، الأولى كانت من بسمة سليمان عام 1980م، ونتج من هذه الزيجة 3 أبناء، تم الانفصال بعد زواج دام 20 عام في 2000م.

بعد ذلك بعام واحد تزوج كريستينا استرادا، وهي عارضة أزياء أمريكية، وانجبت منه ولد، وفي النهاية بعد انفاصه عنها تزوج من عارضة الأزياء والمذيع اللبنانية لجين عضاضة وانجبت منه ولين.

حقيقة ثراء رجل الأعمال الجفال

تبلغ ثروته نحو 4 مليار جنيه إسترليني وذلك في عام 2015م، واعتبر طلاق وليد من عارضة الأزياء كريستينا أكبر تسوية طلاق في تاريخ بريطانيا حيث تم تسوية الطلاق بمبلغ وصل إلى 68 مليون دولار.

الأمر المدهش حقًا هو تكلفة زواجه من لجين عضاضة، فقد بلغ قيمته 10 مليون دولار، وفستان بتكلفة 30 ألف دولار، أما أموال الزينة فكانت 5 مليون دولار، ظهرت على شكل خاتم من الألماس والتاج والعقد الخاص بالعروسة.

إنجازات وليد الجفالي

تكملة لموضوع من هو وليد الجفالي يجدر الإشارة إلى حقيقة إنجازاته على الصعيد المهني، حيث ترك له والده إرث كبير يتكون من شركات الجفالي وعدة قيادات اقتصادية، استطاع من خلال موهبته وخبرته أن يحافظ عليها.

ليس هذا فقط قام بتوسيع تجارة الأسرة عن طريق تكوين مجموعة شركات الجفالي المعروفة حاليًا، وقام ببنائه في عدة مدن مختلفة مثل مدينة الإحساء والمدينة المنورة وأيضًا جدة.

قام بتأسيس أول شركة للأسمنت في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مصنع يهدف إلى تجميع سيارات المرسيدس، واكتسح مجال الكهرباء بإنشاء شركات ناجحة تهتم بهذا الجانب.

مناصب الجفالي في الشركات

امتلك وليد عدة شركات ريادية مع إخوته، وعلى الرغم من ذلك تميز في المهنة، وتولى مناصب مهنية اعتبرت من الأعمال في مسيرته المهنية.

  • رئيس تنفيذي لمجموعة الجفالي وإخوانه.
  • رئيس مجلس الإدارة بالبنك السعودي الأمريكي.
  • نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في مدينة جدة.
  • رئيس عام في شركة داو كيميكال أرابيا.
  • رئيس في إدارة شركة سيمنز.
  • عضو فعال في مجلس إدارة شركة نابورس.

دور شركات وليد في التطوير

امتلك وليد نظرة إبداعية ورغبة حقيقية في تطوير المشروعات الموجودة في السعودية، لذلك طمح في توسيع نشاط شركاته الخاصة

حتى تشمل مجالات الصناعة والهندسة ولم يترك المشروعات الخدمية وتسبب ذلك الأمر في تطوير الصناعات بدولة السعودية والدول المجاورة الأخرى.

اطلع على:  من هو بيتر مدور مكتشف التحمل المناعي المُكتسب

ابداع الجفالي في مجال ريادة الأعمال

كان يتشابه مع ذويه من رواد الأعمال في العديد من السمات الشخصية، ولكنه أيضًا امتلك نظرة إبداعية وقدرات خاصة جعلته من أفضل الشخصيات الرائدة في مجال ريادة الأعمال.

الدليل على ذلك هو شغفه الواضح في المشاركة في عمليات إطلاق المبادرات المجتمعية والصناعية، وربما كانت هذه نقطة انطلاقة للفوز بلقب السفير الفخري لعدة دول أوروبية.

اطلع على:  من هو محمد دغيشم ؟ وكم عمرة الحالي

الجانب الإنساني لحياة الراحل أحمد الجفالي

على الرغم من حصوله على العديد من الألقاب الفخرية والألقاب المهنية مثل العضو المنتدب لعدة شركات مثل شركة الأسمنت الأولى في السعودية، فقد كان يهتم بالأعمال الخيرية طوال حياته.

ساهم في دعم المؤسسات التي ترعى المعاقين مثل والدته الراحلة، وقدم المعونات إلى مراكز غسيل الكلى من أجل مساعدة المرضى والمحتاجين، بل ولم ينسى مراكز رعاية الأيتام فكان يهتم بالأطفال بشكل خاص.

اطلع على:  من هو زوج الأميرة إيمان الحسين

وفاة الجفالي

توفي وليد في مدينة زيورخ بسويسرا عن عمر 61 عام، بعد حياة مليئة بالعديد من الإجازات والمغامرات المهنية والتي جعلت أعلى السلم الوظيفي في مجالات التجارة والصناعة وريادة الأعمال، كانت زوجنه لجين عضاضة ماتزال زوجته الحالية وحدث ذلك في يوم 20 يوليو عام 2016م.

نقل جثمانه إلى السعودية وتم أداء صلاة الجنازة في المسجد الحرام في مكة المكرمة، وتم دفنه في مقبرة المعلا.

اطلع على:  من هو صانع المحتوى أحمد دحو وما هي قصة نجاحة

مزاد وليد احمد الجفالي

لقد تم بيع معظم ممتلكات المتوفى في مزاد تم يوم 27 مارس في عام 2018م، أي بعد وفاته بحوالي 3 سنوات، كان مزاد علني ضم الكثير من الأشخاص المشهورة والمغمورة.

ضم المزاد العديد من القطع الفنية الخاصة به، والتي بلغ عددها 400 قطعة، ومنحوتات وصلت قيمتها إلى 7 مليار و100 ألف جنيه إسترليني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *