دعاء الحيرة في اتخاذ القرار الصحيح مكتوب

كبير العيلة

هناك العديد من الأمور في الحياة تجعل المرء في حيرة شديدة من أمره، ودائمًا يميل لمن يساعده ويأخذ بيده للشيء الصحيح والملائم، وكان رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام يعلّم أصحابه صلاة الاستخارة فقد كان يصليها في كل أموره، ولهذا علينا دائمًا ترديد دعاء الحيرة في اتخاذ القرار الصائب.

  • يارب بشرني بفيض من الخيرات واجعلني محمود بين العالمين، يارب لقد حار فكري وازدحمت الهموم على صدري، فكن معي في اتخاذ القرار المناسب.
  • يارب العباد قادر على إخراج الإنسان من الشدائد التي يقع فيها، لذا عليه أن يتجه له بصورة دائمة ويجعل حياته قائمة على الخضوع له، وقد أمرنا.

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار لمساعدتك في اختيار قرار صحيح

ليس هناك إنسان في هذه الحياة غير متردد في الكثير من أموره الحياتية، فمن الطبيعي عند الإقدام على أمر جديد أن نقع في حيرة، خوفًا من اختيار شيء خاطئ، ولهذا فإن الدعاء يساعدنا على الاختيار، والتخلص من الحيرة، فمثلًا يمكنك ترديد:-

إلهي نجني من السوء أينما وضعت قدمي، ولا تحرجني للقاسية قلوبهم

اللهم لا تحملني ما لا أطيق وكن معينا لي على الطريق، اللهم اختر لي ولا تخيرني، ونقي حياتي من المصائب والهموم، اللهم نجني من قهر يؤلم قلبي.

اللهم أنت من تعطي بدون حساب، أسألك النجاة من الحيرة، اللهم أبعد عن طريقي المتكبرين الذين يبغون هزيمتي.

يارب يا مغيث أغث قلبي من الفتن وأصلح لي حياتي، يارب أعني على تخطي تلك الفترة العصبي وأرشدني إلى اتخاذ القرار السليم، ونجني من الهم والكرب.

ربي إني أستخيرك فيما يقلق قلبي فأعني على اختيار القرار الصحيح، الذي يعطيني الأمل في الحياة، اللهم اصرف من حياتي المصائب التي نزلت عليها كالصواعق.

اطلع على: دعاء الصباح للرزق وراحة البال

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار بالزواج

يعتبر الزواج إحدى السنن التي بدأت منذ الخليقة؛ حيث أن الحياة قائمة على التناسل والتكاثر، ولا يمكنك للفرد أن يعيش في هذه الدنيا دون الطرف الآخر الذي يسانده ويقف بجانبه، ولهذا فإن اختيار شريك جيد أمر صعب، وعند الشعور بالحيرة ردد دعاء:-

  • اللهم إني أسألك أن تخلصني من الحيرة وتنير عقلي نحو كلمة الحق، ربي إني أعوذ بك من الضيق الذي يحطم النفس ويدمر الفكر وتشتت العقل.
  • اللهم قد حار فكري ولا أستطيع اتخاذ قرار، اللهم أعني على هذا الأمر، وأخرجني من الضيق الذي أحاط بحياتي إلى سبل النور والعزة.
  • يارب أعني على اختيار الشريك الصالح الذي يعينني على إصلاح نفسي، اللهم اجعل حياتي هادئة خالية منالمحن والبلايا.
  • اللهم إني احتار العقل والقلب في الاختيار، ربي كن معي وأعني على اختيار الأفضل لحياتي، ونجني من سوء العواقب.
  • اللهم أنت تعلم أنني أحتاج إلى زوج جيد يساعدني على تخطي الأزمات ويقف بجانبي حينما تنزل الهموم على رأسي، يارب كن معي عند الخيار.
  • يارب أبعد الحيرة عن وأعني على اختيار الزوجة الصالحة التي تجعل حياتي مثل الجنة، يارب كن معي في كل وقت وحين.
  • يارب أنر بصيرتي نحو الحق وأخرجني من الضلال إلى النور، يارب أكثر لي من رزقي ولا تحوجني لأحد وحقق لي ما أتمنى.

اطلع على: دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة

نصائح عند اتخاذ القرار

يعتبر اتخاذ القرار من العمليات الصعبة خاصة في الأمور الحياتية، فهو يحتاج إلى دراسة وتدريب وخبرة حتى تتمكن من الاختيار الصحيح؛ لأن الاختيار السيئة تنعكس بشكل سلبي على المرء وحياته، وإذا كنت لا تملك تلك الخبرة فإليك نصائح تساعدك على ذلك:-

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار

  • لا تأخذ القرار في لحظة غضبك؛ لأنه سوف يكون المسيطر ودائمًا ما يخطئ المرء خاصة في حق نفسه وقت الغضب.
  • لا تعتمد على عقلك فقط بل استعين أيضًا بقلبك وإحساسك ففي بعض الأوقات يكون صحيح.
  • استمع إلى رغباتك وإحساسك لأن الإنسان بطبعه شخص حساس ولديه مشاعر.
  • تمسك بمبادئك مهما حدث ولا تغيرها لمجرد اختيار أو قرار.
  • لا تتسرع عند اتخاذ القرار بل تريث وادرس الأمر واختار بعناية.
  • خذ استشارة أصدقائك المقربين وعائلتك في تلك القرارات فقد يرون شيئًا لا تراه أنت.

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والخوف منه

إن اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى في كل الأمور الحياتية هو الحل الأمثل خاصة في حالة الحيرة والخوف فهو شعور إنساني طبيعي ينتاب المرء في أوقات معينة، وهنا يأتي الحل باللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والتوكل عليه والدعاء له بأن يبعت عنا كل تلك المشاعر السيئة فمثلًا تردد:-

يارب ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء وخلصني من الحيرة التي ملأت قلبي، يارب أنت تعلم أنني أعاني، ولا أستطيع الاختيار بين أمور الدنيا، فكن لي معينا يا رحمن.

يارب أنت تعلم بحالي وتعرف أنني عاجز على اتخاذ القرار السليم، يارب ارزقني العون في كل خطواتي ونجني من الكرب الذي نزل بحياتي.

اللهم اغفر لي كل ذنب فعلته في ليل أو نهار، وكن لي معينا في كل أموري، اللهم النجاة من الهم والحزن، اللهم أعني في كل خياراتي.

اللهم ارزقني العفو والعافية وارزق أحبتي صلاح الحال، وكن معي في اختيار الأمر المصائب، اللهم ارزقني الثبات على الحق.

ربي أنت وحدك تعلم بالحيرة التي سيطرت على جنبات حياتي، ربي نجني منها وأصلح لي حياتي وأعني على اتخاذ القرار السليم الذي يصلح لي أموري.

ربي إني أسألك أن تخلصني من الحيرة وتنير عقلي نحو كلمة الحق، ربي إني أعوذ بك من الضيق الذي يحطم النفس ويدمر الفكر وتشتت العقل.

اللهم قد حار فكري ولا أستطيع اتخاذ قرار، اللهم أعني على هذا الأمر، وأخرجني من الضيق الذي أحاط بحياتي إلى سبل النور والعزة.

اللهم أنر بصيرتي نحو الحق وأخرجني من الضلال إلى النور، اللهم أكثر لي من رزقي ولا تحوجني لأحد وحقق لي ما أتمنى.

اطلع على: أدعية لشفاء الطفل المريض الذي يتألم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *