القبيلة التي عصت وأبت ان تدخل الإسلام

Mona ahmed

أرسل الله نبيّه الكريم ليكون مُتممًا لمكارم الأخلاق والرسالات السماوية جمعاء، فجاء بدين الله الواحد الأحد الإسلام، لينشره في ربوع العالم، ويكون هو الرسالة السامية التي يحملها المُسلمون، ولم يكن انتشار الإسلام بين عشيّة وضُحاها، بل بذل المُسلمون الأوائل الكثير من الجهد وتحملوا الأعباء لتنتقل رسالة الإسلام إلى كل حدب وصوب.

القبيلة التي عصت وأبت

بُعث النبي صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام إلى العالم أجمع، ولم يدخل في دين الله الإسلام حينئذٍ إلا لمامًا، فلم تنتشر الدعوة بسبب قوم قريش وأكابرهم ممن تكبروا على ترك عبادة الأصنام عبادة الآباء والأجداد.

فقد عانى الرسول والصحابة الأوائل أمام كفر الناس وشركهم، ولم يكن هناك انتشارًا للإسلام في القبائل المجاورة بشكل كبير، إلا أنه مع الوقت دخل عدد كبير من الناس في دين الله تأثرًا بالقدوة الحسنة والسلف الصالح.

أما عن القبيلة التي عصت وأبت أن تدخل الإسلام من القبائل العربية فهي قبيلة دوس، إلا أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دعا لها فدخلت الإسلام، فمن المعلوم أنَّ دعوة رسول الله كانت أقرب إلى الله وتُستجاب.

القبيلة التي عصت وأبت ان تدخل الإسلام

اقرأ أيضًا:  نسب وأًصل عائلة السلمي وش يرجع ؟

متى أسلمت قبيلة دوس؟

كان الطفيل بن عمرو الدوسي من السابقين في دخول الإسلام، حيث استطاع أن يُعلن إسلامه قبل الهجرة النبوية، وكان من الصحابة الأجلَّاء، وأعلن عن إسلامه في السنة السابعة من البعثة.

قد كان سيد القبيلة ومن أشراف العرب وله مكانة مرموقة، ونزل مكة المكرمة حيث سمع أمر الدعوة من قُريش، فانطلق إلى نبي الله وذهب إليه، وإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يقرأ عليه القرآن.

فبعد سماعه للنبي وقراءة القرآن، إذا به يقرأ الشهادتين ويعتنق الإسلام، وحينما أعلن ذلك ذهب ليدعو قبيلته بنو دوس إلى الإسلام، وما كان منهم إلا الرفض والعصيان وأبوا الدخول في الإسلام.

دعا لهم رسول الله بالهداية ودخول الإسلام، وبالفعل استجاب الله لدعاء نبيّه ودخلت القبيلة الإسلام بدخول أبنائها واحدًا تلو الآخر، بل وشارك عدد من أبنائها في رفعة الراية الإسلامية في كافة البقاع.

كما بقي الطفيل الدوسي مع رسول الله منذ غزو الخيبر إلى فتح مكة، ولحق بالرسول في المدينة بعد غزو أحد وأقام فيها حتى استُشهد في معركة اليمامة على إثر حروب الردة عهد أبي بكر الصديق.

قبيلة دوس وش ترجع؟

أفرد علم الأنساب الحديث عن القبائل العربية وأصلها ونسبها وعلاقات المصاهرة وأشياء من هذا القبيل، حيث إنَّ هناك مجموعة من أقدم القبائل التي عاشت في الجزيرة العربية ومن الجدير بالذكر أنَّ قبيلة دوس من أشهر تلك القبائل.

لكن لم يتفق المؤرخون على نسب قبيلة دوس، فقد تبيّن لبعضهم شيئًا، وللبعض الآخر نسب مختلف، فتعددت الآراء إلا أنّهم لم يختلفوا في ذكر قصة تلك القبيلة مع رسول الله أيام الدعوة.

  • الرأي الأول يُرجعهم إلى نسب: دوس بن عدوان بن عمرو بن قيس إيلان بن مضر.
  • بينما الرأي الثاني يُعيد نسبهم إلى: دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.

اقرأ أيضًا:  أصل عائلة النابت وش يرجعون وما هو نسب العائلة تعرف عليها !

الدروس المُستفادة من قصة النبي

إن كانت القبيلة التي عصت وأبت أن تدخل الإسلام ودخلت فيه بناءً على دعاء رسول الله، فإنَّ تلك القصة الخالدة انتشر صداها نظرًا لدروسها الجليلة.

  • نتعلمُ منها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رحيمًا بالناس، فلم يُقابل جفائهم بالنظير، إنما قابله بالإحسان، فهي التعاليم الإلهية التي زرعها الله في أشرف الخلق.
  • كما أنه رغم رفض قبيلة دوس دعوة الإسلام، كان الرسول أشد حرصًا على أن يتغمدهم الله في رحمته وهدايته ويمنحهم التوبة، فدعا لهم.
  • نتعلمُ أيضًا أنَّ دعاء الأنبياء ليس بينه وبين الله حجاب، فيكون مُستجابًا بإذن الله وفضله.
  • أنَّ رسالة الإسلام للناس جميعًا، ورحمة النبيّ الكريم تشمل العالمين، وهو ما يؤكد صدق حديث الله تعالى.. وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين.

أبرز المعلومات عن قبيلة دوس

القبيلة التي عصت وأبت ان تدخل الإسلام

  • من أشهر القبائل العربية التي كانت تنتشر في جميع أرجاء الجزيرة العربية قبل العهد الإسلامي.
  • انتقلت القبيلة مع غيرها من القبائل الأزدية في القرن الثاني الميلادي بعد فيضان سد مأرب في اليمن إلى الجزيرة العربية، وهو ما يؤكد بيان ابن الكلبي في إثبات نسبهم إلى الأزد.
  • تعود تلك القبيلة إلى بطن شنوءة قحطانية، أي أن نسبهم الأصيل يعود إلى قحطان.
  • ساعد أبناء تلك القبيلة على انتشار الإسلام في كافة البقاع.
  • من أبرز أبنائها: أم عمرو بنت جندب، عمرو بن حممة وهو من سادات العرب، أبو هريرة، جذيمة الإبرش، مالك بن فهم.
  • تم ذكر اسم القبيلة في عدد من الأحاديث النبوية.
  • من أبناء القبيلة سليمة بن مالك وهو أول عربي يحكم فارس بعد قتل أبيه.
  • يُذكر عن بني دوس أنهم كانوا على علم بالرماية بالمنجنيق، ناهيك عن مهاجمتهم الحصون بمهارة.

مكان قبيلة دوس

  • تنتمي قرى دوس إلى محافظة المندق في منطقة الباحة بشمالها الغربي بالمملكة العربية السعودية تحديدًا على مرتفعات جبال السروات، وتطل على تهامة.
  • تبتعد قرى دوس عن مدينة الباحة بمسافة لا تزيد عن 40 كيلو متر.
  • تمتاز تلك القرى بالطبيعة الساحرة، وهو ما جعلها أجدر بالزيارة من السُكان والسياح والزائرين من كل حدب وصوب.

اقرأ أيضًا:  السياري وش يرجع ومعرفة أصل عائلة السياري

بطون وفروع دوس

تفرعت قبيلة دوس نظرًا إلى انفصالها عن مشيخة ابن خضران وهو شيخها، فكل فخذ منها صار له شيخًا، وتفرع منه البطون الأخرى.

بني منهب بنو منهب بن دوس
بني منهب العياش سموا ذلك بمساكنهم
قبيلة فهم بنو فهم بن غنم بن دوس
بني سليم بنو سليم ابن غنم بن دوس
بني علي من قبائل دوس

كانت دعوة الإسلام باللين والرحمة، فلم يُفرض عُنوة وإلا ما كان من القبائل أن تخرج عن الإسلام، أو يطيل كفرها حتى تُسلم، وقد تجلت رحمة النبيّ الكريم في دعائه لقبيلة دوس بأن يدخل أبناؤها في دين الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *