ما هو أصل عائلة البابطين وفروع تلك العائلة

Mona ahmed

عُرِفَت شبه الجزيرة العربية بتعدُد القبائل العريقة بها، كثير منها حظيّ بشهرة واسعة في دول الخليج لسعيُّهم الدؤوب نحو النجاح والظهور.

وأن يُخلدّ اسم العائلة حتى الممات، لا سيّما عائلة البابطين التي ما زال يتردد أسمائها مع توالي الأجيال، فقد ساهمت العائلة في تطورات كثيرة، وهناك عِدة شخصيات بارزة كان لهم أثر مُفيد لا يُنسَ.

أصل عائلة البابطين

في عام 900 هجريًا أسس عائلة البابطين “سُلطان بن خميس”، الذي كان نابغة في زمانِه، نشأوا في بلدة روضة سدير، التي تقع في الشمال الغري لمدينة الرياض، وهذا هو الموطن الأصلي التي تفرعت منه العائل.

أمّا بالسؤال عما أصل العائلة؟ فيعود إلى “عايذ من قحطان“، ومع مرور الوقت انتشرت العائلة في أرجاء المملكة، وامتدّت لعشرة أجيال، مرّت خلالهم بكثير من حالات القوة والضعف.

ما هو أصل عائلة البابطين

اقرأ أيضًا: نسب وأًصل عائلة السلمي وش يرجع

فروع عائلة البابطين

في مَركَز القرنين السادس والسابع الهجري بلغت عائلة البابطين من الصلابة ما جعلّها أن تستطيع السيطرة على حصص ضخمة من مدينة نجد .

لكن سُرعان في آخر القرن التاسع الهجري أن تمُرّ بحالة ضعف كبير؛ أدت لتفرُّق العائلة إلى فروع صغيرة، والتي تتجلى في النقاط التالية:

  1. آل إبراهيم.
  2. عائلة عبد الله.
  3. عائلة عبد الوهاب.
  4. آل محمد.
  5. فرع عبد الرحمن.

سبب تسمية عائلة البابطين بهذا الاسم

قديمًا جاء أحد رجال البدو الرُحل وترك عند جد أسرة البابطين “الشيخ عبد الله بن سُلطان بن خميس” أمانة، وطلب منه أن يحفظها حتى يعود له ويحصل عليها مُجددًا، وبالفعل ظل الشيخ في انتظار الرجُل حتى يعود ويمنحهُ الأمانة.

لكن ظل الشيخ في انتظارِه مُدة طويلة دون أن يعوّد، لذا خرج الشيخ لفترة خارج المدينة لأداء بعض الأعمال، وخلال تلك المُدة عاد رجل البدو ليحصل على أمانته، وظل يبحث عن الشيخ لاستردادها لكنه لم يجده.

حتى أنّه لم يكن يعرف اسم الشيخ، حتى سأل أحد المارّة واصفًا شكل وهيئة الشيخ ليعلم من هو، ومن وصفِه قال إنه “بطين” أي سمين وله بطن كبير، ودلّه على الشيخ، لكن قال له إنّه سافر خارج البلدة وسيعود بعد فترة.

عندما عاد الشيخ إلى المدينة مجددًا، قابل رجل البدوّ، وسلمهُ أمانته التي تركها عنده منذُ فترة، ومنذُ ذاك الوقت والناس يقولون عنه “أبا بطين“، واستمرّوا يندهون عليه بهذا الاسم حتى بات لقب العائلة.

اقرأ أيضًا:  أصل عائلة الفضلي وش يرجع

شهرة عائلة البابطين

ما هو أصل عائلة البابطين

منذُ ما يصل إلى ستين عامٍ سابق ظهرت عائلة البابطين في ساحة الأعمال التُجارية، واستطاعت خلال فترة وجيزة أن تصنّع فارق ويكنّ لها اسم كبير في مجالها، فقد تأسس شركة البابطين للتجارة وباتت من أولى شركات الاستيراد والتسويق.

قدَّمت الشركة كثير من الخدمات للقطاعين العام والخاص، بات لها ماركات متعددة “هوم كوين”، “سبيد كول”، وتعاقدت مع كُبرى الماركات الأمريكية والإيطالية، استطاعت أن تغزو مجال الاستثمار بنجاح في الشرق الأوسط، ومن إنجازات العائلة الشهيرة الآن:

  • تأسيس واحدة من أكبر شركات الاستيراد وتسويق الأجهزة المنزلية على مستوى السعودية والعالم العربي “شركة البابطين للتجارة”.
  • شاركت في تنفيذ العددي من المشاريع لكُبرى شركات القطاع العام والخاص في السعودية، لا سيّما محطات نقل الكهرباء، والمجالات ذي الصلة.
  • الموزع الحصري لماركات سيارات مُتعددة في الكويت؛ حيثُ انتشرت في دول الخليج لم تستقر في الروضة فحسب، وأبرز تلك الماركات “رينو، نيسان، ستروين، إنفينيتي” والوكيل المُعتمد لكُبرى الشركات العالمية لصناعة الأجهزة المنزلية والتكيفات.
  • الراعي الرئيسي لسباق “حركتنا صحتنا” ، الذي ينطلق سنويًا في أراضي المملكة تحديدًا مدينة الملك سعود السكنية، وذلك بالتعاون مع المركز الترفيهي.
  • واحد من أكبر مصانع التخلص من النفايات الخطرة، وإعادة التدوير، وباتت الأنجح في ذاك المجال بجدارة.

اقرأ أيضًا:  ما هو أصل عائلة الغفيلي وماذا يرجع نسبهم

أبرز شخصيات عائلة البابطين

لنجاحها الواسع في مجال التجارة عالميًا ليس في السعودية فحسب، باتت هُناك كثير من الشخصيات البارزة من العائلة؛ جعلت لها سيط واسع ونجاح ساحق حتى بات الكثير يتساءل عما هو أصل عائلة البابطين، وهُم:

  • ياسر عبد الرحمن البابطين.
  • عبد الله البابطين.
  • عبد العزيز سعود البابطين.
  • عبد الرحمن البابطين.
  • سعود البابطين.
  • خالد البابطين.

من هنا : بـ 3 طرق معرفة اسم العيلة أصبح سهل الان

إنّ عائلة البابطين برّعت في مجال التجارة عالميًا، لم يقتصر نجاحها على السعودية فحسب رُغمّ نشأتها في مدينة الروضة، وكثير من الرموز كان لها الأثر الكبير في ذيوعها بهذا القدر في الساحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *