إذاعة مدرسية عن الشراكة المجتمعية كاملة العناصر PDF

كبير العيلة

إذاعة عن الشراكة المجتمعية توعي الطُلاب بضرورة التعاون من أجل نهضة المُجتمع وازدهارُه، فلن تتقدم الأمة دون تكاتُف الأيدي نحو تحقيق هدف بعينُه، فقد وضعت الدول الناجحة والمُتقدمة آليات فعالة لذلك.

إذاعة عن الشراكة المجتمعية كاملة العناصر

كثير من البُلدان مازالت مُتدينة، فلم تُحقق نجاحًا مبهرًا إثر بغض وجشع بعض الأفراد في الاكتفاء بمصلحتهم الذاتية دون المصلحة العامة، فهذا يؤثر على المُجتمع والأفراد ككُل.

لذا فإن للتعاون أثرًا إيجابيًا عن الأفراد والمُجتمع، والأنظمة المُستحدثة قائمة على انخراط الطُلاب في المُشكلات المُجتمعية والتنقيب لإيجاد حلٍ لها، وبناء شراكات مُباشرة لمُعالجة هدف مُشترك.

قد لا يعي الطُلاب لِما يعنيه المُصطلح للوهلة الأولى، ومن مسئولية المدرسة وهيئة التعليم مدّهم بالمعلومات اللازمة للبدء في التعاون لنهضة المُجتمع من خلال إجراء إذاعة عن الشراكة المجتمعية

ويُمكن تحميلها كاملةً من هُنــــاDownload

لا يفوتك أيضًا: مميزات نظام مجالس جامعة الملك سعود

مقدمات إذاعة مدرسية عن الشراكة المجتمعية

الغرض من المُقدمة الإذاعية تمهيد الموضوع المُستهدف وبيان المُغذى منه، وفي الفقرات التالية لها يتضح أهميته بالكامل.

١- المقدمة الأولى

ثمَّة مجالات تخدم المُجتمع ككُل، وتحتاج إلى التعاون والمشاركة من أجل إفادة المواطنين، ورفع مستوى المعيشة، والارتقاء بالوطن واجتياز كافة العقبات التي تواجهه.

٢- المقدمة الثانية

لا يُمكن ليد واحدة أن تنجح في مُهمةٍ ما على نحو سريع، بل إنها تحتاج إلى المُساندة.. إمّا عن طريق العمل، أو المعونة بالمال والتبرعات، كمُشاركة الاقتراحات البناءة.

٣- المقدمة الثالثة

إن الشراكة المُجتمعية قائمة على خلق صلة وصل بين الطُلاب في المدارس، والأسرة، والمُجتمع، من أجل فهم العوامل الخارجية وإدراك كيفية التعامُل معها.

فيكمُن الهدف في دعم العملية التعليمية بما يتوافق مع عادات وتقاليد المُجتمع، وتحقيق الأهداف المنشودة على الصعيدين التعليمي والنفسي، فعلينا التعاون معًا، والاستماع إلى إرشادات المُعلمين والتفاعل مع المُجتمع ككُل.

٤- المقدمة الرابعة

ثمَّة طلاب أُميين لا يرغبون في الشروع بطريق التعلُم، فمازال طريقهُم مُظلمًا، ويهدف نظام الشراكة المُجتمعية إلى تحفيز الطُلاب على التعلُم، دون مواجهة العقبات المعروفة والتي تُعرقل طريق من يرغبون في النجاح.

فقرة القرآن الكريم عن الشراكة المجتمعية

إن التعاون خلقٌ عظيم، حثنا الإسلام عليه من أجل تسهيل المُسلم على أخيه المُسلِم، ورغّب في الالتزام به، وجاءت كثير من الآيات القرآنية تحثنا عليه، يُمكن أن تتضمن في إذاعة عن الشراكة المجتمعية.

سورة آل عمران : “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)”.

سورة المائدة : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّـهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَاب”.

فقرة الحديث الشريف عن الشراكة والتعاون

لم يرغب نبي الله موسى -عليه السلام- الذهاب إلى فرعون وبني إسرائيل، فكان يشعر بالخوف، ويعتقد أنه لن يؤثر فيهُم، لذا فطلب من الله تعالى أن يُرسل معه أخاه هارون حتى استجاب الله له وأعانه أخيه على هذه المُهمة.

كان لهذا الموقف بيّان لحث الإسلام على التعاون، فيشد المُسلم بأزر أخيه المُسلم ويُعينه، ويُساعده على تحقيق مُبتغاه، وهذا أيضًا هو الهدف من نظام الشراكة المجتمعية.

لا تقتصر الشراكة المجتمعية على التعليم فحسب، بل وشرائح من المجتمع المحلي أيضًا لتحقيق النجاح والتقدم في مجالات عِدة، توزع فيه المسؤولية بين كافة الأطراف بآلية مُعينة.

كان نبي الله مُحمد نموذجًا يُحتذى به في سلوك التعاون من أجل تقدُم الدولة وازدهارها، فقد كان يتعاون مع الصحابة والمُسلمين لنصرة دين الله، وعدم اعتداء المُشركين على مكة وعليهم، فكثير من الأحاديث يُمكن الاستعانة بها تُبيّن أهمية التعاون.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ”. [1]

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: “المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولَا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حَاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حَاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ”. [2]

تعرف علي مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

هل تعلم عن الشراكة المجتمعية للإذاعة

إن الشراكة المجتمعية تُحقق كثير من الأهداف، ولا تقتصر على التعاون بين المواطنين فحسب، بل ثمَّة معلومات هامة مُفيدة لتزويد الطُلاب بها في إذاعة عن الشراكة المجتمعية.

  • تُعزز الشراكة المُجتمعية التنمية والتطوير في كثير من المجالات.
  • تُساعد الشراكة على توسيع آفاق تفكير الفرد، فيتمكن من إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجهه.
  • تُنمي الشراكة المُجتمعية مهارات الطُلاب، فيكونون أكثر قدرة على التواصل، والتعامُل مع مواقف الحياة المُختلفة.
  • توفر الشراكة العوامل الكافية التي تُحسن من الحياة المعيشية للأفراد الذين يعانون من الفقر.
  • تُحسن الشراكة عملية التعاون لتطوير الحياة، ومُستقبل الطلاب فيزدهر بالنجاحات.
  • يُحسِن التعاون من جودة الخدمات التعليمية، وزيادة فعالية الطلاب.

حِكم عن الشراكة والتعاون المُجتمعي للإذاعة

أي مُجتمع مُتحضر لا بُد أن يتصف بالتعاون، بل تكون صفة أساسية ليتمكن الشعب من النهوض بالدولة والارتقاء بها عاليًا، وفي هذا يكمُن تعريف الشراكة المُجتمعية.

سهلت الهيئات التعليمية المُصطلح على الطُلاب، لذا أقامت بعض الأنشطة مثل الأعمال التطوعية، وغيرها من الأنشطة الجماعية التي تبث فيهم روح التعاون.

فاجتماع السواعد يبني أوطان، وينبت أزهارًا.. فترتقي وتُصبح في مكانة مرموقة وعالية، فثمَّة حِكم مُعبرة قيلت في أهمية التعاون بين المواطنين لبناء شعوب.

لافونتين “ساعدوا بعضكم بعضًا، فواحدكم ليس وحيدًا في الطريق

بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف”.

محمد البرادعي “أعتقد لا يزال لدينا فرصة إذا واصلنا عملنا، إذا توفر التعاون الكامل

من العراق، لا نزال قادرين على تجنب الحرب”.

إسحاق نيوتن “إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري فلأنني

وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة”.

فيليبي السادس “إن التعاون الصادق والسخي هو أفضل طريقة لتحقيق التطلعات المشروعة

لكل شخص وتحقيق أهداف جماعية عظيمة للصالح العام والمصلحة العامة”.

عبد الرحمن منيف “إن البشر إذا واجهوا المصاعب بروح من التعاون والمشاركة، تبدو هذه المصاعب

أقل قسوة. ويمكن التغلب عليها”.

محمود أحمد ينجاد “يمكن أن يساعد التعاون والتعاون بين الدول والدول في عملية التنمية

لتعزيز الرفاهية وكذلك إحلال السلام والاستقرار”.

بيتر سينج “يعد التعاون أمرًا حيويًا للحفاظ على ما نسميه التغيير العميق

أو العميق حقًا، لأنه بدونه، تغمر المنظمات قوى الوضع الراهن”.

موريس سترونج “يعتبر الجمع بين النمو السكاني والنمو في الاستهلاك خطرًا لسنا مستعدين له وهو أمر سنحتاج إلى تعاون عالمي بشأنه”.

خاتمات إذاعة مدرسية عن الشراكة المجتمعية

تشهد بعض الدول تدني في كثير من المجالات، إثر حُب الذات وتفضيلها على المصلحة العامة، وهذا ما يُصيب الدولة بضرر كبير لا بُد من تداركه.

بعض الدول بدأت تنفيذ التعاون المجتمعي من التعليم، لينخرط الطلاب ويتفاعلوا مع المُجتمع، وهم قادرين على بث روح التعاون بين الأفراد في الخارج، وهذا ما تهدف الإذاعة المدرسية لتزويده.

إذاعة مدرسية عن الشراكة المجتمعية

١- الخاتمة الأولى

كثيرًا ما نقع في عوائق تُكدر صفو حياتنا، فلا نُجيد التعامُل معها جيدًا دون التأثر نفسيًا، لذا يكمُن تنفيذ نظام المشاركة المجتمعية في تعاون المواطنين مع بعضهم البعض وإعانتهم على الحياة.

٢- الخاتمة الثانية

دينُنا الحنيف حثنا على التعاون من أجل بناء وطن واحد، قادر على التغلب على الصعوبات والعوائق بشكل عام، فلا بُد أن نبدأ نحنُ في التفاعل مع المُجتمع، من ثم تحفيزهم على التعاون.

٣- الخاتمة الثالثة

تعليم الطفل وتشكيل الأفكار التربوية يُطبق منذُ الصِغَر، ونظام الشراكة المجتمعية يُفعل دور الأسرة في ذلك، وتقوم الجهات والهيئات العامة في المجتمع بجهود كبيرة من أجل تحقيق ذلك.

تعرف علي حل الواجبات علي منصة مدرستي الواجبات

الشراكة المجتمعية ليست أمرًا صعبًا، ولا يتطلب بذل مجهود كبير، بل إنه ركيزة من ركائز النجاح والتقدم، ويسود الشعور بالراحة والسعادة لكافة المواطنين، وهذا ما تسعى له كثير من الدول في الآونة الأخيرة.

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 1930 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (1930) واللفظ له، وأخرجه مسلم (2699) مطولاً
  2. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 2442 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *