شروط الحصول على الجنسية المصرية والإجراءات المطلوبة

سارة رزق

ثمَّة شروط يجب استيفاؤها أولًا عند الرغبة في الحصول على جنسية مصر أعلنت عنها وزارة الداخلية في المصلحة الخاصة بجوازات السفر والهجرة والجنسية وكافة ما له صلة بها من إثبات جنسية أو اكتسابها أو تغييرها أو استردادها أو ما شابه، وفقًا لما هو منصوص عليه في القانون المصري.

شروط الحصول على الجنسية المصرية

يمنح القانون المصري الزوجة الحق في اكتساب جنسية زوجها المصري إن كانت غير مصرية، مع كامل أحقيتها في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية، مع الحرص على التأكد من أمرين:

  • موافقة الزوج على حصولها على الجنسية.
  • التحقق من قيام العلاقة الزوجية بينهما لمدة عامين.

كما أنها لا تفقد الجنسية المصرية إن انتهت علاقتها الزوجية إلا إن قامت بالزواج من أجنبي فاكتسبت جنسيته، على أن الأمر ذاته لا يسري على الزوج الأجنبي الذي تزوج من مصرية، فمهما كانت جنسيته لا يحق له أن يُطالب بالحصول على الجنسية .

شروط الحصول على الجنسية المصرية

الإذن بالتجنس بالجنسية الأجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية

  1. شهادة ميلاد الطالب.
  2. شهادة ميلاد والد الطالب.. بمعنى ما يفيد تمتع الطالب بالجنسية المصرية بالحالة
    الظاهرة.
  3. ما يفيد حصوله على الجنسية الأجنبية كجواز السفر الأجنبى أو شهادة الجنسية
    الأجنبية (ويمكن إرجاء طلب هذا المستند الى ما بعد صدور القرار الوزارى).
  4. الجنسية من التجنيد.. وفى هذه الحالة يلزم أن يقدم المواطن الرقم القومى والرقم الثلاثى للتجنيد

مستندات الحصول على الجنسية المصرية

ينبغي العلم أنَّ الزوجة حتى تتمكن من اكتساب الجنسية، علىها أن ترفق به بعض المُستندات.

  1. وثيقة الزواج المصرية.
  2. شهادة الميلاد المصرية التي تثبت أن الجد مصري، فتكون لوالد الزوج أو أي من أعمامه.
  3. جواز سفر الزوجة.
  4. جواز سفر الزوج المصري.
  5. 4 من الصور الشخصية.
  6. إقرار من الزوج كتابةً يُعرب فيه عن رغبته في أن تكتسب زوجته الجنسية.
  7. أصل شهادة رسمية بتحركات المُتقدم على الطلب على أن يتم إصدارها من بلد المنشأ.
  8. صورة عقد الزواج.
  9. أصل صحيفة الحالة الجنائية على أن يتم إصدارها من السلطات المصرية.
  10. إثبات أنه لم يسبق الحكم على طالب الجنسية بعقوبة مقيدة للحرية أو أي من العقوبات الجنائية أو الجرائم المخلة بالشرف.
  11. عند امتلاك أي من الأسهم في شركة ما يجب على المُتقدم إحضار صورة من صحيفة الشركات أو السجل التجاري وكذلك صورة من البطاقة الضريبية للشركة.
  12. أصل شهادة تفي بتوقيع الكشف الطبي للمتقدم.
  13. مستند يفي باستيفاء البرنامج الاستثماري، على أن يتم تقديمه أثناء فترة الإقامة.
  14. صور من عقود ملكية أي عقار داخل مصر إن وُجد.
  15. صور من رخص السيارات التي تدخل تحت ملكية طالب الجنسية المصرية بصفة شخصية.

رسوم الحصول على الجنسية المصرية

بعد استيفاء شروط الحصول على الجنسية والإجراءات المطلوبة السابق ذكرها ينبغي استيفاء سداد الرسوم المُستحقة والتي تبلغ 95 دولار، على أن يتم دفعها نقدًا أو عن طريق شيك مقبول باسم القنصلية.

مدة إصدار الجنسية المصرية

لا يعني استيفاء شروط كسب الجنسية المصرية والإجراءات المعنية بذلك أنه سيتم الحصول عليها بشكل فوري، حيث يصدر القرار في المقام الأول من السيد وزير الداخلية بالموافقة على اكتساب الجنسية المصرية.

حيث إنَّ الزوج والزوجة عليها تقديم إقرار كل ستة شهور، يفيد بأن العلاقة بينهما لا زالت مستمرة، وبعد انتهاء الفترة يتم إصدار القرار من وزير الداخلية، ثم تتم بعض الخطوات تباعًا.

  1. تعمل مصلحة وثائق السفر والجنسية الملحقة بالوزارة على إرسال شهادة الجنسية المصرية إلى القنصلية.
  2. تقوم القنصلية بتسليم شهادة الجنسية إلى صاحبة الشأن.

اطلع على:  استعلام عن بلاغ سرقة سيارة عن طريق Absher

حالات منح الجنسية المصرية للأجانب

تم إصدار بعد التعديلات في العام الراهن من قِبل رئاسة الوزراء لتعديل شروط الحصول على الجنسية المصرية، مقابل شراء أي من المنشآت أو إيداع مبالغ بالدولار أو الاستثمار في الشركات؛ أملًا في ضخ المزيد من عملة الدولار في مصر.. لتكون هناك بعض الحالات تفي بمنح الجنسية المصرية للأجانب.

  • إيداع مبلغ يصل إلى 250 ألف دولار من قبيل الإيرادات بالعملة الأجنبية بشكل مباشر إلى الخزانة العامة للدولة دون أن يكون المبلغ قابلًا للاسترداد.
  • يُمكن إيداع 500 ألف دولار على أن يتم استرداد المبلغ بعد فترة 3 سنوات بالجنيه المصري، ويكون دون فوائد ومقابل سعر الصرف المُعلن عنه وقت الاسترداد، أي يكون الإيداع أشبه بالوديعة.
  • أو إنشاء مشروع بقيمة لا تقل عن 350 ألف دولار، أو المُشاركة في إنشائه، بالإضافة إلى إيداع قيمة 100 ألف دولار إيرادات في الخزينة العامة للدولة دون أن يتم استردادها.
  • امتلاك عقار حكومي أو مملوك لأي من الشركات العامة، على ألا يقل المبلغ المدفوع عن 300 ألف دولار أمريكي.
  • أو تقديم وديعة نقدية مبلغ مليون دولار مدتها 3 سنوات في حساب خاص بالبنك المركزي المصري، يتم استردادها بعد الفترة المحددة بالجنيه المصري.
  • أو إيداع مبلغ يصل إلى 750 ألف دولار لمدة 5 سنوات يُسترد بالجنيه المصري بسعر الصرف المُعلن من البنك المركزي بدون فوائد.
  • يُتاح التقسيط لأي من تلك المبالغ في مدة لا تتخطى العام الواحد، لكن في تلك الحالة لا يتم منح الجنسية إلا عند الانتهاء من الأقساط المقرر دفعها.

اطلع على:  الاستعلام عن أحقية أداء الحج من أبشر 

طرق الحصول على الجنسية المصرية

توجد أكثر من طريقة يُمكن من خلالها الحصول على جنسية مصر، أعلن عنها القانون المصري فيما يتعلق بالميلاد والتجنيس والاستثمار.

  • يتم اكتسابها عن طريق الولادة من خلال التجنيس، فيكون أي من والدي الطفل على الأقل يحمل الجنسية المصرية، أو للأيتام المولودين في مصر، لكن إن كان الأبوين أجنبيين لا يتم الحصول عليها.
  • يتم الحصول على الجنسية من خلال الزواج، بالنسبة للزوجة، على أن يتم فقدانها عند الطلاق إن تزوجت من أجنبي أو إن استعادت جنسيتها الأجنبية.
  • كما يُتاح منح الجنسية المصرية لمن أقام على الأراضي المصرية لمدة 10 سنوات متتالية بصورة قانونية وتم التعارف على حُسن سيرهم وسلوكهم واستيفائهم لمعايير الاكتفاء المادي والسلامة العقلية وتعلم الثقافة المصرية.
  • ناهيك عن الحصول على الجنسية من خلال الاستثمار وهو ما أفردنا الحديث عنه أعلاه بالنظر إلى مسألة ضخ العملات الأجنبية عن طريق البرامج الاستثمارية بهدف الحصول على الجنسية.

اطلع على:  استمارة الفحص الطبيفي في نظام نور 

بات الآن هناك عدة تسهيلات يتم تقديمها لجذب أكبر قدر ممكن من العملة الأجنبية وضخها في جمهورية مصر العربية؛ لاسيما إبَّان مواجهة الأزمات الاقتصادية الصعبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *