أدعية شهر شعبان مكتوبة اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

كبير العيلة

يعتبر شهر شعبان بوابة الدخول لشهر رمضان فحينما يهل على المسلمين تزداد السعادة في قلوبهم، وينتظرون انتهائه حتى يتمكنون من نيل نفحات شهر رمضان المبارك الذي يأتي ليطهر القلوب وينقي النفوس من الذنوب والخطايا ويجدد توبة العباد.

  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان ونحن بخير حال اللهم احفظ لنا كل عزيز ورد كل غائب، اللهم لا تجعل فينا فقيرًا ولا محرومًا وارزقنا الغنى والستر والعافية وهبنا راحة البال.
  • اللهم هبنا عملًا صالحًا يقربنا إليك وقنا شر الفتن واهدنا للحق، اللهم بلغنا شهر رمضان على خير وكن معنا في شدتنا يا جبار، اللهم اكتب لنا التيسير في أمرنا كله واصرف عنا العقد.
  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان ونحن وأحبابنا في أفضل حال يا وهاب، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، واهدنا إلى الحق اللهم أكرمنا وارحمنا ويسر لنا كل أمر عسير.

أدعية شهر شعبان المستجابة

اللهم في نهاية شهر شعبان أسألك أن تجرنا من البلاء والمصائب وسيء الأسقام، اللهم بلغنا رمضان وأهلونا دون فقد أو حزن، وانزع الخوف من قلوبنا وارزقنا الأمان يا مالك الملك.

اللهم بارك لنا في شعبان واجعلنا من رواد شهر رمضان، يارب هب لنا السعادة وسعة الصدر وراحة الضمير، اللهم اجعل قلوبنا عامرة بذكرك وهب لنا الراحة والنعيم الذي لا ينفد أمد الدهر.

اللهم في هذه الأيام المباركة ارزقنا الحظ الوفير وبعد بيننا وبين القاسية قلوبهم، اللهم أعطنا حتى ترضينا وشفع رسول الله فينا وكن لنا نصيرًا على كل عدو، واصرف عنا كل من يتجبر علينا يا رحيم.

تعرف علي دعاء تعجيل الزواج في اسبوع

دعاء دخول شهر شعبان

أدعية شهر شعبان

يفضل أن يهتم المسلم بقول أدعية شعبان حينما يطل هذا الشهر الكريم معلنًا أن شهر رمضان قد اقترب، وفي هذه الحالة يتعين على كل من يبغي رضا الخالق جل في علاه أن يستعد ويتأهب للشهر العظيم بالطاعات والعبادات التي ترفع قدره وتمحي عنه ذنوب والمعاصي، ومن أهم الأدعية التي تقال خلال هذا الشهر ما يلي:

اللهم مع دخول شهر شعبان ارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل واصرف عنا النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم حقق لنا ما نتمنى واكتب لنا الستر وطيب الخاطر وحلاوة الذكر.

اللهم اجعل شهر شعبان يهل علينا بالخير والسعادة، اللهم اهدنا وعافنا وتولى أمرنا وثبتنا عند السؤال، اللهم بلغنا إياه دون فقد حبيب أو قريب، اللهم إني أسألك العافية من كل بلاء والفوز بالجنة.

اللهم أهل علينا شهر شعبان بالخير واكتب لنا فيه استجابه الدعاء وارزقنا فيه لين القلب وحلاوة الإيمان وطيب العيش ومغفرة الذنوب، اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إليك.

دعاء يوم الجمعة في شعبان

المؤمن الذي يحمل قدر من الفطنة لا يترك يوم الجمعة يمر وهو نائم لا يتمكن من التحرك من أجل عمل الصالحات، فهذا اليوم من الأيام العظيمة القوية التي يجب ألا تُترك بل على المؤمن أن ينال من خيره، وما أجمل أن يأتي هذا اليوم مصادفًا شهر شعبان ويعتبر الدعاء أفضل ما يقال في هذا اليوم كالتالي:

اللهم في آخر جمعة من شهر شعبان أسألك أن تبلغنا شهر رمضان ونحن في فرح وسرور، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم أكرمنا بقلب رحيم ونفس صبورة وارزقنا السعادة.

اللهم مع بداية شهر شعبان أسألك أن تحفظ لنا الأحباب وأن ترزقنا النعيم المقيم الذي لا يزول ولا يحول، اللهم طهرنا من الذنوب ونقنا من الخطايا والعيوب وارزقنا الستر الجميل وسعة الرزق.

أسألك اللهم في صباح هذا اليوم الطيب المبارك أن تبارك لنا فيما تبقى من شهر شعبان، وأن تبلغنا رمضان ونحن بأتم الصحة والعافية، اللهم ارزقنا السلامة والطمأنينة واصرف عنا شر القدر والمحن.

دعاء شهر شعبان بعد كل صلاة

يتعين على المسلم قول أدعية شهر شعبان عندما يقبل هذا الشهر الكريم، فهو من الشهور التي لها مكانة عظيمة عند المسلمين فحينما يُذكر هذا الشهر يتذكر كافة المؤمنين شهر رمضان، وفي الواقع هذا الشهر العظيم تُرفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل وما أجمل أن يكون المسلم صائمًا رافعًا يديه إلى الله يدعوه متضرعًا وأقوى أدعية تقال فيه ما يلي:

  • اللهم احفظنا من كل شر وبلغنا شهر رمضان المبارك وبلغنا كل الشهور المباركة ونحن بخير، اللهم افتح لنا فتوح العارفين وأغثنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة واهدنا للحق وكن معنا يا رحيم يا غفور.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان واجعل ما قدمناه من طاعة مقبولًا، اللهم احفظ لنا الأحباب والأهل وأخرجنا من شهر شعبان بذنب مغفور، اللهم اكتب لنا الستر في الدنيا والآخرة وهيئ لنا الأمن والسلام.
  • اللهم اجعل حالنا ميسورًا وجنبنا فتن الليل والنهار واكتب لنا السداد في كل عمل، يا رب كن لنا معينًا على تحقيق ما نتمنى في الحياة، اللهم لا تجعلنا من الأشقياء واجعل شهر شعبان يمر على خير دون أذى.

الاستعداد لشهر رمضان خلال شهر شعبان

يستعد المسلمون لاستقبال شهر رمضان بعد انتصاف شهر شعبان مباشرة ومن أكثر الطاعات التي يقومون بها ما يلي:

الاستغفار

  • يفضل أن يستغفر العبد باستمرار حتى يتخلص من الخطايا العالقة به، وفي الواقع يساهم الاستغفار في جلب الرزق الوفير وتغيير الحياة للأفضل.

الصلاة

  • يتعين على المسلم ألا يهمل في صلاته وأن يؤديها في الوقت المخصص لها، بالإضافة إلى ذلك عليه ألا يخرج من شهر شعبان إلا وقد تمكن من الانتظام عليها.

قيام الليل

  • يفضل أن يستعد المسلم للشهر الفضيل بتطبيق قيام الليل باستمرار، لأنه يجعل الوجه مضيئًا، ومن جهة أخرى يساعد على مغفرة الذنوب.

حمد الله

  • يجب أن يحمد المسلم ربه على كل العطايا والمنح التي وهبه إياه ويشكره، لأنه بلغه الشهر الفضيل وهو بخير حال.

الإحسان

  • يتعين على المسلم أن يكون محسنًا ويتعامل مع جميع الناس باحترام، حتى يدخل إلى الشهر الكريم وهو محبًا للطاعات.

اطلع على: نض دعاء الصباح للأصدقاء قصير للتوفيق

دعاء أول شعبان

أدعية شهر شعبان

اللهم في أول يوم من شهر شعبان اجعل رمضان يقبل علينا ونحن سعداء، اللهم ارزقنا توبة خالية من الرياء، اللهم يسر لنا فعل الخيرات واجعل الراحة مستقر لنا، واجعلنا من الصابرين المحتسبين على البلاء يا جبار.

اللهم في أول شهر شعبان أسألك أن تغفر لمن رحلوا وتركونا قبل الشهر الكريم، اللهم أدخلهم جنات الفردوس الأعلى واصرف عنهم جهنم وعذاب جهنم اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء.

اللهم سلمنا لشهر شعبان بذنب مغفور، اللهم نقي قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء، اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا وفيرًا من حيث لا نحتسب، وأكرمنا بكرمك ولطفك يا الله وقنا شر من ينوي لنا السوء.

دعاء الزواج في شهر شعبان

يعتبر الزواج من الأمور الهامة التي لا يستغني عنها أي إنسان، فهو يساعد الفرد على إعفاف نفسه ويجعلها تبتعد عن الحرام، بالإضافة إلى ذلك يساعد على الاستقرار وتكوين عائلة جميلة تعيش في كنف الله وتسعى إلى طاعته وما أجمل أن يهتم الشباب بقول أدعية شهر شعبان من أجل الحصول على زوجة صالحة وهي كالتالي:

  • اللهم مع مطلع شهر شعبان أسألك أن ترزقني زوجة صالحة تعفني عن الحرام، اللهم اصرفني عن المنكرات والمحرمات واجعلني عفيف النفس طيب القلب، اللهم ارزقني من لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين يا رحمن.
  • اللهم أعطني من خير ما تعطي عبادك الصالحين، واصرف عني كل ما يعيق فكري ويرهق نفسي، اللهم ارزقني زوجة صالحة تعينني على تجاوز أزمات الحياة وارزقني منها ذرية صالحة تدخلني الجنة يا الله.
  • اللهم ارزقني الزوجة الصالحة وأدم علي نعمة الستر والصحة والسلام، اللهم ارزقني الفرج القريب واصرف عني البلاء وضيق العيش واكتب لي سعة الرزق وبركة العمر الطويل وبر الذرية يا رحمن.

اطلع على: دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة

دعاء شهر شعبان قصير

يقع شهر شعبان بين شهرين عظيمين أولهما شهر رجب الذي يعتبر من الأشهر الحرم وشهر رمضان الذي له مكانة عظمى عند كل مسلم يبتغي مرضاة الله ويسعى من أجل أن يحصل على رضاه، فحينما يقبل هذا الشهر يشعر المسلمون بأن الفرج قد اقترب، لذا يفضل أن يردد الجميع أدعية شعبان وهي كالتالي:

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم اصرف عن حياتنا الهم والحزن وضيق الصدر، اللهم ارزقنا التوفيق في القول والعمل، اللهم احفظ أبنائي من كل سوء، اللهم بشرهم بكل خير واجبر قلوبهم.

اللهم بشرنا في شهر شعبان بما نتمنى، اللهم ارزقنا طمأنينة النفس وارزقنا حلاوة الذكر، اللهم اكتب لنا السداد في الأمر كله والفوز بالجنة، اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من الصائمين القانتين.

أسألك اللهم في شهر شعبان أن تحفظ قلوبنا من الأذى ولا تسلط علينا أصحاب الأهواء، اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إليك، اللهم اصرف عنا وساوس النفس واجعل القرآن ربيع قلوبنا.

اللهم مع بداية شهر شعبان أسألك توبة نصوحة، اللهم ارزقني الخير كله واصرف عني الشر كله، أسألك ياالله أن تجب دعوتي وأن تصرف عني كيد الحاقدين والحاسدين، اللهم حقق لي أمنياتي وهيئ لي الخير.

مستحبات شهر شعبان

المسلم التقي هو من يبحث عن الأمور المستحبة في الأوقات المرتبطة بالنفحات ويقوم بتطبيقها، وفي حقيقة الأمر من أكثر الأعمال المستحبة خلال شهر شعبان ما يلي:

تطبيق الطاعات

  • يهتم المسلم بعمل كل الطاعات التي تجعل حياته أفضل وترفع قدره بين المسلمين وتدخله الجنة ويقوم بعمل ذلك حتى يكون الله راضيًا عنه.

كثرة الذكر

  • يهتم المؤمن بكثرة الذكر لأنها تساهم في تطهير قلب العبد وتجعله يبتعد عن كل الأمور التي تثقل كاهله، بالإضافة إلى ذلك يتقبل أقدار الله بنفس راضية خالية من السخط.

الصوم

  • يفضل أن يصوم المؤمن عدد من الأيام خلال شهر شعبان حتى يرفع عمله وهو صائم، وكي يمهد نفسه لصيام شهر رمضان المبارك.

تلاوة القرآن

  • بعض المسلمين يهجرون القرآن لفترات طويلة، ويعتبر شهر شعبان فرصة للعودة إلى كتاب الله وتلاوة الآيات المباركات.

التوبة

  • يجب أن يعود المؤمن إلى الله سبحانه وتعالى تائبًا من كل الذنوب والمعاصي بمجرد أن يهل شهر شعبان، حتى يتمكن من إتمامه بنفس خالية من الذنوب.

تعد أدعية شهر شعبان من أهم الأدعية التي يتضرع بها المسلمون لله سبحانه وتعالى، حتى يرفع عنهم البلاء ويهديهم إلى الصراط المستقيم ويصلح لهم الحال

ومن مستحبات هذا الشهر العظيم الإكثار من الذكر علاوة على صيام بعض من أيامه، ويفضل أن يستعد المسلمين لشهر رمضان الذي يليه بقيام الليل والابتعاد عن المحرمات وفعل كل ما يرضي الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *