أصل عائلة الوهيبي وش يرجع ؟

مؤمن محمد عيسي

تعتبر الوهيبي واحدة من العوائل العريقة التي يمتد وجودها منذ الدولة السعودية الأولى، ويوجد بها العديد من الشخصيات الفارقة في تاريخ المملكة، فيما يلي نُجيب لكم عن سؤال الوهيبي وش يرجع ونسرد لكم أصل العائلة تفصيلًا.

ما هو أصل عائلة الوهيبي

عائلة الوهيبي من بني تميم من آل مشرف لها شجرة عائلة معروفة وطويلة وممتدة تعود إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن يزيد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي، وتنحدر عائلة الوهيبي من منطقة القصيم.

انتقلت بعد ذلك إلى مُدن الرياض والخرج ورياض الخبراء وانتشرت في كل بقاع المملكة حتى امتدت خارج حدودها، يعود أصل الوهيبي إلى بني تميم وهي واحدة من أقدم القبائل على شبه الجزيرة العربية، وتنقسم عائلة الوهيبي إلى قسمين:

الوهيبي وش يرجع.. أصل عائلة الوهيبي

  • القسم الأول: يندرج بشكل مُباشر من بني تميم في إقليمي نجد واليمامة في المملكة وهو موطنهم الأصلي.
  • القسم الثاني: هم من فخذ المشارفة من آل عائلة زاخر وهم بطن من بطون قبيلة بني تميم أيضًا.

ينسب بعض النسابة عائلة الوهيبي إلى بطن وهبة والذي يندرج تحته آل محمد وآل بسام والبرميل وآل مشرف.

أصل عائلة الوهيبي في الكويت

انتشر آل وهيبة في العديد من الدول العربية بعدما امتدت فروعها خارج المملكة، واستطاعت العائلة الوصول إلى مكانة عالية في كل الدول التي وصلت إليها واستمر تواجدها فيها حتى الآن.

ففي دولة الكويت تزخر عائلة الوهيبي بمكانة مُجتمعية مرموقة وهي من أشهر العائلات داخل الدولة ولها كثير من الكوادر داخل كل القطاعات الحكومية والعامة في الكويت.

يرجع نسب أسرة الوهيبي إلى في الكويت إلى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبد الله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف الوهيبي، وهم من بطن بني حنظلة أحد بطون بني تميم وهي من أقدم القبائل العربية.

اشتهرت العائلة بشكل كبير في دولة الكويت وتخصصت في العلوم الشرعية فخرج منها الفُقهاء والقضاة وعلماء الشريعة الإسلامية، ومن أشهر هذه الشخصيات التي برزت في المجتمع الكويتي.

شخصيات بارزة من عائلة الوهيبي

الوهيبي وش يرجع.. أصل عائلة الوهيبي

1- الشيخ عبد الله بن أحمد الوهيبي

هو الشيخ عبد الله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبد الله بن إبراهيم بن سليمان بن وهيب بن أحمد بن وهيب بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي.

تتلمذ الشيخ عبد الله بن أحمد الوهيبي على يد أبناء الشيخ محمد عبد الوهاب وهم: الشيخ عبد الله، والشيخ حسين، والشيخ على وغيرهم، وأصبح من أهم القضاة في منطقة الدرعية بعدما انتقل إليها من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر.

ظل الشيخ عبد الله الوهيبي قاضيًا في الدرعية حتى سقوط الدولة السعودية الأولى ثم خرج إلى رأس الخيمة ثم قطر وبعد استيلاء الإمام فيصل بن تركي تم تعيينه قاضٍ في الأحساء.

2- الشيخ الفقيه عبد الرحمن بن عبد الله الوهيبي

هو ابن الشيخ عبد الله بن أحمد الوهيبي وشغل منصب قاضي منطقة الإحساء خلفًا لوالده، اتخذ العلوم الشرعية منهجًا له وتتلمذ على يده الكثير من عُلماء الدين والشريعة على رأسهم الشيخ العلامة عيسى بن عبد الله آل عكاس.

تولى الشيخ عبد الرحمن إمامة جامع الحبري، وكان يسير في الفتوى على نهج الإمام أحمد بن حنبل وله وثائق شرعية كثيرة تدل على مكانته العلمية الكبيرة.

3- الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله الوهيبي

جده الشيخ عبد الله بن أحمد الوهيبي ووالده الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله لذلك فهو من أسرة ذات مكانة علمية مرموقة، وتولى قضاء منطقة الإحساء بالتوارث بعد أبيه وجده.

من المرجح أنه هاجر إلى الكويت في عام 1309هـ ـ 1891 م بعد سقوط الدولة السعودية الثانية. وتوفى في عام 1940م في الكويت.

4- الاستاذ سامي صالح عبد الرحمن عبد الله الوهيبي

شغل منصب مدير تحرير مجلة الحقوق الجامعية، ومُصحح لغوي في وزارة الإعلام بالكويت، هو من سكان الفيحاء حاليً، وأبناؤه على التوالي:

  • فيصل، مدير في شركة الزيت.
  • أحمد، الحرس الأميري.
  • سامي، مدير مجلة الحقوق كما أسلفنا.
  • عبد الرحمن، المطاحن الدقيق.
  • عبد العزيز، وزارة الأوقاف.
  • عليّ، سوق الأوراق المالية.

تعرف علي من هو شاب جيلاني وما هي أبرز أعماله

عائلة الوهيبي من أعرق العائلات التي تواجدت في المملكة والكويت، وشاركت في إقامة الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام عبد العزيز والإمام سعود بن عبد العزيز والإمام عبد الله بن سعود ووصلوا إلى أعلى المناصب.

أسئلة شائعة

  • هل الوهيبي حربي؟

    نعم، بنو حرب أحد البطون التي جاءت منها آل وهيبة.

  • هل تتواجد عائلة الوهيبي في اليمن؟

    نعم، يتواجد فرع من بنو وهيبة على الأراضي اليمنية في ظل حركة التمدد التي قامت بها العائلة خارج حدود المملكة.

  • ما هي عائلات الوهيبي؟

    آل محمد، آل بسام، آل مشرف، الشبرمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *